رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجغرافيات السياسية الجديدة للبترول العربى فى كتاب

فن

الثلاثاء, 18 مارس 2014 10:02
الجغرافيات السياسية الجديدة للبترول العربى فى كتاب
خاص- بوابة الوفد:

أصدر مشروع «كلمة» للترجمة التابع لهيئة أبوظبى للسياحة والثقافة كتاباً جديداً بعنوان «الجغرافيات السياسية للبترول» للمؤلف فيليب سيبيل - لوبيز ونقلته إلى العربية الدكتورة نجاة الصليبى الطويل.

يقدم المؤلف، وهو خبير رفيع المستوى بهذه القضايا، جولة حول العالم مستعرضاً أهم مناطق الإنتاج النفطية، حيث تجرى عمليات كبرى تتخذ اليوم أكثر من أى وقت مضى أهمية استراتيجية كبيرة.
يلجأ المؤلف إلى بعض الأمثلة الماضية والحاضرة، ليظهر الرابط الوثيق الذى طالما وُجد بين البترول والجغرافيا السياسية ليبرز أهم العوامل الفاعلة فى هذه العلاقة. كما يتطرق إلى أهم الأزمات التى هزّت أسواق البترول واثّرت عليها منذ سنة 2004، حيث شهدت أسعار البترول الخام تزايداً بوتيرة

سريعة، وإن كان هذا الارتفاع غير المتوقع يشير إلى بعض مظاهر الضعف البنيوى فى الأسواق العالمية فى مواجهة ازدياد الطلب، إلا أنه يخفى تحديات سياسية واستراتيجية هائلة، مثل ضمان حماية امدادات النفط ومنتجاته من المواد المكررة لكبار المستهلكين، وفى مقدمتهم الولايات المتحدة والصين، وهذه الضرورة الملحة تؤثر بشكل كبير على العلاقات بين مختلف الفاعلين، من فنزويلا إلى روسيا، من بحر قزوين إلى الخليج العربى، من البحر المتوسط إلى خليج غينيا.
يعتمد المؤلّف فى مقاربته، منهجية متعددة الأوجه والمصادر تنهل من علوم عدة، فتستعين بالجغرافيا والتاريخ
وعلم الاجتماع، وبصورة أعمّ بالعلوم الإنسانية التى تمكِّن من استكمال إطار العلوم السياسية والاقتصادية، فهو يدرس التوزيع الجيوسياسى لآبار البترول فيتوقف عند فاعليتها وديمومتها وقدرة انتاجيتها فيحدد أماكنها والدول والأنظمة المرتبطة بها، كما يدرس جميع مراحل الإنتاج من التنقيب إلى التكرير إلى الشحن وإمدادات التوزيع إلى الصناعات النفطية. كما يدرس مسألة الغاز التى هى جزءٍ من مسألة البترول وامتداد لها.
مؤلف الكتاب فيليب سيبيل - لوبيز باحث متخصص فى الجغرافيا السياسية «المعهد الفرنسى للجغرافيا السياسية»، وخبير فى العلاقات الدولية ومخاطر الدول، ومؤسس المركز الاستشارى للجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية، جيوبوليا.
المترجمة د. نجاة الصليبى الطويل، أستاذة جامعية، حائزة على دكتوراه من جامعة السوربون – فرنسا - شاركت فى مؤتمرات دولية ومحلية عدة، نشرت الكثير من الأبحاث والمقالات العلمية، وأصدرت عدة دواوين شعرية وقصصاً للأطفال باللغة العربية، وهى ناشطة فى المجال الثقافى.
 

أهم الاخبار