رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"لآلئ من الحكمة" يدخل قائمة أفضل 10 كتب

فن

الثلاثاء, 18 مارس 2014 09:59
لآلئ من الحكمة يدخل قائمة أفضل 10 كتب
خاص- بوابة الوفد:

فاز كتاب «لآلئ من الحكمة» ضمن أفضل عشرة كتب في معرض الكتاب الدولي للكتاب الشهر الماضي، وحوي الكتاب آلاف الحكم والأقوال المأثورة المتداولة للعباقرة والعلماء والفلاسفة عبر عدة قرون.

وقد حرص المؤلف عصام حسين، في الطبعة الثالثة من الكتاب علي أن يضيف ملحقاً يضم تعريفاً بأصحاب الأقوال المأثورة التي استغرقت أكثر من عشرين عاماً في جمعها وتصنيفها، ويعد الكتاب نواة لأول موسوعة عربية للمأثورات وهو ما

دفع المفكر الكبير السيد ياسين، الذي كتب مقدمة الكتاب أن يعلق علي الجهد المبذول في الكتاب بأنه جهد منهجي دؤوب أشبه بجوامع الكلم، وأكد أنها يمكن أن تكون علامات طريق للإنسان بحكم ما تتضمنه من حكم وتجارب إنسانية.. أضاف أنه لو تم تحليل تلك المأثورات تحليلاً سوسيولوجيا لقلنا إنها يمكن أن تسهم في صياغة
قيم الناس تساعد علي تحديد اتجاهاتهم إزاء الكون والمجتمع والإنسان.
ومن أبرز الأقوال المأثورة التي يزخر بها الكتاب قول كونفوشيوس: «الرجل الغاضب ممتلئ سماً»، وقول برنارد شو: «الصخرة تسد الطريق أمام الضعفاء، أما الأقوياء فيسيرون عليها».. وقول ونستون تشرشل: «لا عداوات دائمة ولا صداقات دائمة، لكن هناك مصالح دائمة».
كما يضم الكتاب فصلاً خاصاً عن العلاقات الاجتماعية والزواج ومن أبرز المقولات المأثورة في ذلك الفصل مقولة وليم شكسبير: «تكلم هامساً عندما تتكلم عن الحب».. أو قول جان جاك روسو: «المرأة التي تهز المهد بيمينها.. تزلزل العالم بيسارها».
 

أهم الاخبار