عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

400 مليون دولار مشاريع "عاصمة الثقافة الإسلامية"

بوابة الوفد الإلكترونية

كشفت إمارة الشارقة بدولة الإمارات عن قيمة المشاريع التي تعتزم إنجازها في العام الجاري 2014 تماشياً مع احتفالات الإمارة عاصمة الثقافة الإسلامية، والتي تبلغ  مليار ونصف المليار درهم "أكثر من 400 مليون دولار"، تتوزع على 21 مشروعاً مختلفاً من المشاريع النوعية الكبرى والأولى من نوعها على مستوى المنطقة.

وأكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس اللجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية أهمية تلك المشاريع التي تترجم نهج إمارة الشارقة المرتكز على الارتقاء بكل ما يخدم الفكر الثقافي الإسلامي وتعميم فائدته على مختلف أنحاء العالم.
وأوضح القاسمي أن المشاريع التي تعمل إمارة الشارقة على تنفيذها تعد من المشاريع النوعية المهمة والخالدة وتشكل مرآة الثقافة الإسلامية  التي  تعكس هوية وانتماء إمارة الشارقة، وتهدف الى إبراز عظمة الثقافة الإسلامية ونشر معارفها واهدافها.
وتتنوع مشاريع إمارة الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية التي وصفها رئيس اللجنة التنفيذية بالمكنوزات العمرانية الثرية بمدلولاتها وفكرها بين جامعات ونصب تذكارية وحدائق إسلامية وأسواق ومتاحف تراثية ومكتبات بالإضافة إلى صروح علمية وعمرانية.
وأضاف أن مشاريع إمارة الشارقة تكمل ما تزخر به الإمارة من مظاهر ثقافية وتراث إنساني تؤرخ من خلالها حكايتها المعرفية والعلمية التي تعزز مكانة الإمارة ودورها البارز في المنظومة الثقافية العالمية.
ولفت الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إلى أن العديد من المشاريع التي تعمل عليها إمارة الشارقة يجري الانتهاء من تنفيذها في هذه الأيام، لافتاً إلى مسرح جزيرة المجاز الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة كونه من أهم  الصروح السياحية التي تم تشييدها وتبلغ كلفته 140 مليون درهماً مشيراً إلى أنه تم انجازه  بفترة قياسية لم تتعدى الثلاثة أشهر.
ومن المقرر أن يشهد مسرح المجاز الذي تبلغ مساحته 7238 متراً مربعاً، ويتسع لنحو 4500 متفرج بتاريخ  26 مارس الجاري أول عرض للعمل المسرحي الملحمي "عناقيد الضياء"، الذي يدشن احتفالات

الشارقة باختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية لعام  2014.
من جانبها  أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، رئيس لجنة المشاريع لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية، أهمية هذه المشاريع الكبرى التي تعمل إمارة الشارقة على تنفيذها، لما لها من دور بارز في خدمة الثقافة الإسلامية وإفادة الأجيال المتلاحقة، وترسيخ مكانة الإمارة كعاصمة للثقافة الإسلامية على مر الأزمان.
وقالت إن إمارة الشارقة  تستثمر في كل ما من شأنه الارتقاء بالفكر الإنساني وبناء ثقافته وعلمه، لافتة إلى أنه سيجري الإعلان عن هذه المشاريع تباعاّ خلال العام الجاري، مشيرة إلى الأهمية السياحية والمعرفية لمشاريع الشارقة التي تجعل من الإمارة مقصداً عالمياً بارزاً في السياحة الثقافية وتضيف انجازات حضارية هامة لمنظومة إنجازات الشارقة المختلفة التي قادتها لتأخذ مكانتها عاصمة للثقافة الإسلامية.
وتتضمن المشاريع الأخرى مشروع  الحديقة الإسلامية الذي تبلغ تكلفته 12 مليون و550 الف درهم ومشروع النصب التذكاري للشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية، الذي تبلغ  تكلفته 8 ملايين درهم، كما يجري العمل على تنفيذ حديقة أخرى بتكلفة 25 مليون درهم تعد الأولى من نوعها من ضمن ثلاثة حدائق جديدة من مشاريع الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية التي تضيف عناصر جمالية وقيمة ثقافية واجتماعية مهمة.