رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وتريات الإسكندرية يحتفى بالموسيقار عطية شرارة

بوابة الوفد الإلكترونية

يحتفى أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية بالموسيقار الكبير عطية شرارة خلال الحفل المقام بقيادة الدكتور حسن شرارة ومشاركة العازفان أشرف شرارة "تشيللو" ووائل صديق "فيولا" وذلك فى الثامنة مساء السبت 15 مارس على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

ويعزف الأوركسترا متتابعات عربية نادرة كتبها شرارة ولم تقدم منذ أكثر من 20 عام إلى جانب نخبة من مؤلفاته الخاصة بالإضافة إلى عدد من الأعمال الكلاسيكية العالمية لكبار المؤلفين منهم موتسارت وفيفالدى.
يذكر أن الموسيقار الكبير عطية شرارة بدأ التأليف الموسيقى عام 1948 وكتب مجموعة مقطوعات تقليدية "ذات اللحن الواحد" مثل "ليالى النور" وانتشرت من خلال تقديمها فى الإذاعة وبجانب نشاطه كمؤلف موسيقى كان عازف فيولينة أول فى فرقة موسيقى الإذاعة ثم عين قائد لها.
كما أنشأ شرارة فرق موسيقية فى عدة إذاعات بالوطن العربى منها تونس

وليبيا والجزائر وشارك فى إنشاء معهداً للموسيقى العربية بالأردن، وفى عام 1980 كون فرقة سداسى شرارة والتى ضمت أبناءه بهدف تقديم مؤلفاته الموسيقية التى كتبها خلال مشوارة الفنى ويشارك فيها حالياً أحفاده من الموسيقيين الشباب.
وحصل شرارة على العديد من الجوائز والأوسمة منها جائزة الدولة التشجيعية فى التأليف الموسيقى عام 1983 عن عمله "الكونشرتو الثانى للفيولينة والأوركسترا"، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى سنة 1985، كما حصل على وسام العلوم والفنون والثقافة من الطبقة الثانية من السلطان قابوس سلطان عمان عام 2005.