رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"القلعة والعصفور" تمثل المسرح العربى فى شيكاغو

بوابة الوفد الإلكترونية

يمثل مصر فى مهرجان «صوت العالم» بشيكاغو الشاعر والمسرحى أحمد سراج بمسرحية "القلعة والعصفور".

ومن المقرر أن تُعرض المسرحية فى يوم 28 أبريل 2014م، وذلك بالتعاون مع الجمعية المصرية الأمريكية وتحت رعاية القنصلية المصرية بشيكاجو.
يقدم مشروع «صوت العالم» بشيكاجو فى عامه الخامس فى الولايات المتحدة الأمريكية عروضًا مسرحية من دول النمسا، النرويج، أوغندا، السويد، ألمانيا، كندا، مصر، وتشيلى.
ويهدف المشروع الذى بدأ فى ٢٠١٠ تحت الإدارة الفنية للمخرجة پاتريزيا آسيرا، إلى جلب أصوات مسرحية مميزة من جميع أنحاء العالم إلى جمهور المسرح الأمريكى.
تدور أحداث مسرحية «القلعة والعصفور» حول قيام ملك مدينة بالاستعداد للهجوم على قلعة حصينة تمتلئ بكل الخيرات، فهى كما يقول "كتاب النبوءات" الذى يتلوه الحكيم:
"الحكيم: (بصوت عميق) للقلعة ألف باب، على كل باب ألف برج، فِى كل برج ألف رامٍ، مع كل رامٍ ألف سهم (يصمت قليلاً) فِى القلعة ألف كتيبة، فِى كل كتيبة ألف جندى، مع كل جندى سيف بألف سيف. فِى القلعة ما لم ترَ العين من فاكهة وخضرة ونساء. للقلعة ثلاثة وسبعون طريقًا، كلها لا يوصل إلى شىء، عدا طريقًا واحدًا فقط يراه أنقى من فِينا فقط، لهذا الطريق دليلٌ يُتبع أو يُفقد. (محذرًا وهو يقرأ) إن لم تتحرك المملكة نحو القلعة، تحركت القلعة

نحو المملكة ومحتها من الوجود، لا هجوم إلا عند الفجر".
وفيما يقدم رجال الدولة جميعًا، قائد الجند وكبير الوزراء والحكيم والعراف وشيخ التجار، تقاريرهم المطمْئنة التى تؤكد أن اقتحام القلعة مضمون مائة بالمائة، وأن الحصول على خيراتها لا يمنعه سوى ساعة الصفر؛ فالجيش مستعد، والإمدادات متوفرة، وإمارات الاقتحام الآتية عبر النبوءات تتابع تترى، وفيما يذكر الحكيم الموجبات والموجهات وأخطار عدم الاقتحام .. تحدث المفاجأة.
تعد هذه هى المرة الرابعة التى تمثَّل مصر فيها بهذا المهرجان السنوى، أولها كان برائعة توفيق الحكيم «السلطان الحائر» فى عام 2011، وفى السنوات التالية صار التركيز على اختيار أعمال معاصرة تمثل جسرًا وطيدًا بين الثقافات المختلفة؛ إذ يعرض المشروع عددًا من المسرحيات كُتبت بلغات مختلفة، على أن يتم ترجمتها وإعدادها للعرض لجمهور المسرح الأمريكى، مع دعوة أبناء الجاليات التى يتم اختيار نصوص كتابها.