رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"هبط ملاك بابل" على مسرح البالون

فن

الاثنين, 10 فبراير 2014 18:14
هبط ملاك بابل على مسرح البالون
كتب ـ محمد إبراهيم طعيمة:

قدمت فرقة بنى سويف القومية على مسرح البالون في ثامن أيام فعاليات المهرجان الختامي لفرق مسرح الأقاليم في دورته التاسعة والثلاثين العرض المسرحي "هبط ملاك بابل" تأليف فريدريش دورنيمات، إخراج خالد توفيق.

ويطرح العرض فكرة أن الحاكم لا يتغير حتى لو تغير الشخص الذى يجلس على الكرسى، ويقول الكاتب أحمد خميس فى مجلة المشهد الصادرة عن المهرجان أن العرض  قد جاء فى صورة لعبة؛ أراد الملك أن يلعبها مع

الشحاذ "عاقى" الوحيد الذى لم يرضخ لقانون المملكة وسطوة الحاكم ولكن المنافسة كانت محسومة للرجل المخضرم الذى يمتلك أدوات مهنته ويعرف إشتراطات التكسب منها، بينما الملك قليل الحيلة والفهم، فقد وضع نفسه فى مراهنة خاسرة على كل المستويات.
ولما كان الملاك قد هبط ليهدى أفقر إنسان فى المدينة ملاكاً جميلاً فى صورة فتاة فإن الملك كان
محظوظاً كونه خسر الرهان مع عاقى إذا حصل بخسارته تلك على هدية رائعة ولكنه لغبائه المحكم وظنه الدائم بإنه يستطيع أن يجمع كل الغنائم فى سهولة حكمته التى استوعبتها عبر سنين طويلة.

يذكر أن موضوع العرض يعد علامة على إنحطاط قيم المجتمع، فالكل فاسد سواء المسئولين فى المملكة أو الرجال الذين يساومون لكسب شخص أو حتى الفقراء من أهل البلد والذين يفرحون بالرشاوى البسيطة، وقد بينت المشاهد المتتالية أن تلك التركيبة الفاسدة لن تنجح فى وضعيات كتلك التى نعيشها لأن المجتمع متفسخ ولا يتعلم الدرس كما ينبغى أن يكون.

أهم الاخبار