سنة تالتة ثورة .. قراءة اقتصادية لعادل عبد العزيز

فن وثقافة

الخميس, 23 يناير 2014 14:45
سنة تالتة ثورة .. قراءة اقتصادية لعادل عبد العزيز
كتبت : فاتن الزعويلى

صدر مؤخراً كتاب " سنة تالتة ثورة .. قراءة أقتصادية" للدكتورعادل عبد العزيز مهنى رئيس الجمعية الأورومتوسطية للتنمية المستدامة فى مصر (أيمديس) .

ويقدم المستشار الاقتصادى في هذا الكتاب تحليلاً للاقتصاد المصرى منذ قيام ثورة 25 يناير2011 بهدف الإسهام فى وضع خارطة الطريق الاقتصادية لمصر من خلال تقييم الآداء الاقتصادى للحكومات المتعاقبة؛ والتى وصل عددها خلال ثلاث سنوات إلى ثمان حكومات عاصرت ثلاثة رؤساء لمصر ما بين مؤقت ومنتخب ترأسها خمسة رؤساء للوزارة.
كما يقدم  المؤلف إعادة قراءة للمشهد الاقتصادى منذ قيام ثورة ينايرلاستشفاف المستقبل مع تجنب أخطاء

الماضى، أو نوع من النقد البناء من أجل  تصحيح المسار  الاقتصادى والاجتماعى الذى بدأ يبتعد بصورة ملحوظة عن أهداف ثورة الخامس والعشرون من يناير 2011. مع الأخذ فى الاعتبار أن تصحيح المسار السياسى سيظل بدون شك هو الأساس لانطلاقة التصحيحات على الجانب الاقتصادى والاجتماعى، ولكننا لا نبالغ القول بأن التصحيح الاقتصادى والمجتمعى هو ضمانة للتصحيح السياسى خاصة فى الأجل الطويل.
ويرى المؤلف أن هذا الكتاب هو محاولة  لا تخضع لأية ابتزاز سياسى أو
توجه أيديولوجى  لإزالة تلك الحالة التى نعيشها من عدم الثقة والشك، وكما نعلم فإن المواطن المصرى فريد من نوعة ولا يمكن معه حساب الاقتصاد بالورقة والقلم ولكن هذا لا يعنى أن نمزق الورقة ونكسر القلم ولكن يعنى إدارة الاقتصاد بما يتماشى مع فكر وقلب هذا المواطن وبما يعضد من تماسك النسيج الاجتماعى نحن بحاجة إلى إعادة الثقة بين رجل السياسة ورجل الاقتصاد ورجل الشارع نحن بحاجة لإعادة الثقة بأنفسنا تلك الثقة التى ظهرت فى أثناء ثورة يناير والتى أشاد بها العالم بأسره.
ويقدم هذا الكتاب قراءة اقتصادية للسنوات الثلاث التى تلت ثورة يناير من خلال استعراض الخطايا العشر التى وقع فيها المسئولون عن ادارة الأقتصاد المصرى والتى يتعين تفاديها فى المرحلة المقبلة.

 


 

أهم الاخبار