نور الشريف: مهرجان الأقصر رسالة سلام

فن وثقافة

الأربعاء, 22 يناير 2014 11:29
نور الشريف: مهرجان الأقصر رسالة سلامنور الشريف
كتب - أحمد عثمان:

خيمت الأجواء السياسية وفرحة الشعب المصري بدستوره الجديد علي افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأوروبية في دورته الثانية التي تم فيها تكريم الفنان نور الشريف والمخرج الروسي فلاديمير برنشوف رئيس لجنة التحكيم وبحضور اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر.

الفنان نور الشريف عبر عن سعادته بهذا التكريم وبإقامة المهرجان بالرغم من الظروف التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي،مؤكدا أن كل التجارب الذي مر بها الشعب خلال السنوات الماضية توضح مدي عظمته ومعجزاته قال: أود أن أوجه رسالة حب وسلام للعالم من أرض الأقصر، أرض الحضارات والتاريخ واثق أن ضيوف المهرجان والمشتركين سيوصلون للعالم أن مصر أرض الفن والسلام والأمان وستظل كذلك، وأعرب عن سعادته بالتداخل الثقافي بين السينما الأوروبية والمصرية وأشار الي ضرورة استمرار هذا التداخل خاصة في هذا التوقيت، وقال: الرئيس جمال عبدالناصر عندما قاطعت أوروبا مصر في الستينيات طلب تكثيف عرض السينما الأوروبية في مصر خاصة الفرنسية والإيطالية لما لهما من تأثير يفوق تأثير السياسة.
وقال المخرج الروسي فلاديمير بريشوف رئيس لجنة التحكيم: سمعت كثيرا من قراءتي للصحف أن مصر تمر بأوقات عصيبة ولكن أنا ولليوم الثالث في الأقصر لم أشعر بذلك وشعرت بسرور بالغ لأن المسئولين في مصر لم يعبأوا بهذه

الدعوي وأقاموا المهرجان في موعده ليوجهوا رسالة للعالم أن مصر وصعيدها بلد الأمان وشعرت بارتياح لأنني سأقضي استراحة ينعم بها العقل وستكون غذاء للروح بفنون السينما المصرية والأوروبية.
وقال اللواء سعد الدين محافظ الأقصر الذي افتتح المهرجان: هذا المهرجان تأكيد لأصالة وصلابة الشعب المصري الذي احتفل بنجاح دستوره الجديد ونحتفل الآن بهذا المهرجان من أرض الأقصر التي تفتح قبلها للعالم لتؤكد له أن مصر وشعبها قادمون علي خطي الديمقراطية وله جذور وتاريخ وعاشق للسلام. كما أكد الدكتور محمد القليوبي رئيس مؤسسة «نون» للثقافة والفنون أن الشعب المصري الذي أبهر العالم بعد قيامه بثورتين وإقباله علي دستور جديد يستحق أن يقيم عشر مهرجانات وليس مهرجانا واحدا فقط.
ومن جانب آخر حضر المهرجان نجوم الفن والأدب والثقافة في مصر منهم الأديب الكبير بهاء طاهر وكمال عبدالعزيز رئيس المركز القومي للسينما نيابة عن الدكتور صابر عرب وزير الثقافة وألبرتو ماريري نائب رئيس الاتحاد الأوروبي في مصر والشاعر عبدالرحمن الأبنودي الذي أرسل رسالة مسجلة للمهرجان عبر فيها عن سعادته بقيام المهرجان علي أرض الأقصر.
وكان ضمن الحاضرين أيضا نجوم فيلم الافتتاح «لا مؤاخذة» كندة علوش وهاني عادل ومؤلفه ومخرجه عمرو سلامة وأثارت أحداث الفيلم جدلا كبيرا بين النقاد والصحفيين.

أهم الاخبار