صور..عرب وحسني يفتتحان متحف آدم حنين

فن وثقافة

الأحد, 19 يناير 2014 10:54
صور..عرب وحسني يفتتحان متحف آدم حنين

أعرب د. محمد صابر عرب وزير الثقافة عن سعادته بحضور الشيخة مي آل خليفة وزيرة الثقافة البحرينية افتتاح متحف آدم حنين ومشاركتها لهذا العرس في اليوم الذي أُعلنت فيه نتيجة الاستفتاء علي الدستور المصري وبأول نشاط ثقافي وفني واجتماعي وانساني ووطني يأتي بعد إقرار المصريين لدستورهم الجديد وتوافقهم عليه.

وأضاف عرب أن الدولة ستوفر له كل الإجراءات الفنية والطرق والكهرباء وكافة الخدمات لتأمينه، وأنه علي تواصل مع وزير الري الذي وعد بردم المصرف ورصف الطريق المؤدي إلي المتحف فضلا عن وجود تنسيق مع د. علي عبد الرحمن محافظ الجيزة .
وقال عرب: إن وظيفتنا الأساسية في المستقبل هي استكمال البنية الأساسية للمكان سواء كان الطريق أو الردم للترعة واستبدالها بالصرف المغطي، والأعمال التي تتم في السمبوزيوم يجب أن توضع في الميادين ليراها الجمهور، فالميادين مؤهلة أن تستقبل هذه القطع الفنية الجميلة بعد تطويرها، ويجب أن تكون علامة من علامات التنسيق الحضاري
وحضر افتتاح متحف آدم حنين د. علي عبد الرحمن محافظ الجيزة، د. زياد بهاء الدين نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التعاون الدولي ووالدته، الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة

للكتاب، د. راشد الخليفة سفير البحرين، د. محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الكاتب يوسف القعيد، د. صلاح فضل، الفنان جورج البهجوري، د. محمد عبلة، د. أشرف رضا، د. أحمد شيحة، د. اسحق عزمي، اللواء أحمد شمعه نائب محافظ الجيزة، د. علي السلمي، بالاضافة لأسرة آدم حنين د. ستوتة هنري، عزيز حنا ولفيف من الإعلاميين والصحفيين.
وأكد عرب أن وزارة الثقافة ستتولي إدارة المتحف وصيانته وتأمينه وحمايته والإشراف عليه وإتاحته للجمهور والتواصل مع المجتمع ليوضع علي قائمة السياحة المتحفية في مصر، موضحاً أن آدم حالة مصرية متفردة شديدة الرقة والعزوبة والإنسانية، وهذا ما ينعكس علي كل أعماله.
وأعربت الشيخة مي عن سعادتها بدعوة د . صابر لزيارة متحف آدم حنين ومشاركتها بالحضور في أول احتفالية ثقافية تتزامن مع الاستفتاء، مشيرة إلي أن المتحف نقلهم إلي مصر العريقة الذاهية بمنحوتاتها بما تقدمه من تراث إنساني يرقي إلي مستويات لا يصل اليها المجتمع.
وأوضحت مي أن الحديقة التي ضمها المتحف لا يوجد شبيها لها في أي موقع آخر في العالم، فآدم مفخرة للعرب جميعهم، متمنية أن يزور المتحف كل عربي
مغرم بالثقافة والفنون والجمال الذي سينقذ العالم ممن نعيشة في فترات متقطعة أو استثنائية، وقامت مي أثناء جولتها في المعرض بتصوير تمثال أم كلثوم وبعض الأعمال الفنية لآدم حنين بنفسها.
وقال فاروق حسني إن المتحف يُعد حدث تاريخي وعلامة جديدة لفنان حديث علي قيد الحياة، وإضافة كبيرة للمتاحف الفنية في مصر والمنطقة العربية، فهو يضم كل أعماله المتمثله أمامنا منذ أن بدأ وحتي افتتاحه الآن، مضيفا أن آدم فنان مصري رائع وضع بصمته الكاملة من تاريخ حياته في هذا المتحف الذي أنشأه، كما يوجد متحفين لكبار النحاتين أحداهما لمختار أبو النحت في مصر، والآخر لآدم حنين.
وأوضح محافظ الجيزة علي عبد الرحمن أن المحافظة معروفة للعالم بإبداعاتها وهذا نمط من أنماط الإبداع التي توجد علي أرض الجيزة ، مشيرا إلي أن دور المحافظة توفير المناخ المناسب لاحتضان هذا الإبداع عن طريق تيسير الوصول إلي المكان وتأمينه وإنارته وتوفير الخدمات كالمياه والصرف الصحي.
وقال عبد الرحمن إنه قام بالتنسيق مع وزير الري لتغطية المصرف القريب من المتحف بسقارة حيث يوجد أكثر من متحف في هذا المكان، موضحاً أن السياحة بالجيزة ستضع هذا المتحف علي قائمة الأماكن التي تقترحها علي السياح الذين يزورونها.
وأضاف حنين أن النحت فن مصري، وأن مصر من أكثر الدول التي اشتهرت به منذ القدم، ولكن مع مرور الفترات الاستعمارية التي مررنا بها اختفي فن النحت، ثم عاد في الظهور مرة أخري بطريقة جادة بوجود مختار، مشيرا الي أنه قد بدأ عمله بعد انتهائه من دراسته بكلية الفنون الجميلة ولكن مع كثرة الأعمال وتراكمها فكر في انشاء هذا المتحف ليظل موجودا تحت نظر الشباب الذين يحبون فن النحت.

أهم الاخبار