شبح محرقة بنى سويف يهدد "الطليعة"

فن وثقافة

السبت, 18 يناير 2014 15:08
شبح محرقة بنى سويف يهدد الطليعة
كتب – علاء عادل:

حذر مهندس الديكور حازم شبل من وقوع كارثة جديدة في مسرح الطليعة، مثل التي حدثت في بني سويف عام 2005 وخسرنا معها خمسين فناناً من المسرحيين بجانب عدد كبير من المصابين، رغم إشادة حازم بالعرض المسرحي «طقوس الموت والحياة» الذي يعرض داخل قاعة صلاح عبدالصبور بمسرح الطليعة، ولكن كان له عدة ملاحظات قد تؤدي إلي تلك الكارثة التي يتنبأ بها وهي أن قطع الديكورات المعنية للعرض تسد جميع منافذ الخروج «أبواب الطوارئ» من القاعة.

وقال «حازم»: باب القاعة الرئيسي مضاف له ممر إلي داخل المسرح وهو عبارة عن ثلاثة «أركات» مشدود بينهما قماش يصنعون طرقة لمسافة تقترب من المترين باتساع لا يتعدي الثمانين سنتيمتراً، بمعني مرور شخص واحد بصعوبة، والأبواب الداخلية مسدودة بمستويات الجمهور وأمامه وحدة التحكم في الإضاءة.
أما الباب الآخر في عمق القاعة محاط

بـ «أرك» أوسع، ومخصص لدخول الممثلين، ولا توجد أعلي أي من هذه الأبواب الثلاثة أي لوحة فسفورية أو مضيئة تشير إلي أن هذه الأبواب مخارج، وهذه مخالفة صريحة واستهتار لا ينم عن أي مسئولية.
وأشار إلي أن مقدار الخطأ ربما يصل إلي واحد في المليون، ومن الممكن أن يصادفنا هذا الواحد في المليون الكارثي وهو ما حدث في محرقة بني سويف في سبتمبر 2005، مؤكداً أن الأمان هو رقم واحد في المسرح ولا مانع من تنفيذ أي شيء ما دام وجدت القدرة علي تأمينها، وأن تظل المخارج واضحة وصريحة ومتسعة لاندفاع الجماهير عند أي طارئ وهذه أبسط قواعد الأمان.
وطالب «شبل» من مخرج العرض مازن الغرباوي أن يقوم
بنفسه بمعاونة مصمم الديكور باستدراك هذا الخطأ، وفتح طرق المخارج، خاصة أنها تقع في الزوايا الجانبية والخلفية لجلوس الجماهير بما لا يؤثر علي رؤاهم الفنية مع ضرورة أن تقوم إدارة المسرح بمراعاة ذلك مستقبلاً.
بينما قال الفنان محمد دسوقي، مدير فرقة الطليعة: إن المهندس حازم شبل من أفضل مهندسين الديكور المتواجدين في الوطن العربي أجمع، ولكن هذه مبالغة من حازم لأنه دائم انتقاد وزارة الثقافة والبيت الفني للمسرح منذ يوم ترشيح نفسه لرئاسة البيت الفني للمسرح ورفض، فنحن نعاني من حالة فوضي أصابت الشعب المصري منذ 25 يناير، لذلك أعتقد أن 80% من الشعب المصري يحتاج العرض علي الطب النفسي.
وأشار إلي أنه رئيس لجنة الدفاع المدني بالمسرح ويتحمل المسئولية كاملة، وقال: إن إدارة الدفاع المدني بالبيت الفني للمسرح ليست مؤهلة، وأن البيت الفني يقوم بتعيين الموظفين في أماكن ليست لها علاقة بها.
وأضاف: العرض حضره وزير الثقافة ورئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي أكثر من مرة ورئيس البيت الفني، وعدد كبير من مصممي الديكور والمخرجين ولم يعترض أحد علي الديكور إلا «حازم».