بمشاركة أكثر من 400 فنان..

الأوبرا ترفع شعار "الثورة فن" في احتفالات يناير

فن وثقافة

السبت, 18 يناير 2014 14:47
الأوبرا ترفع شعار الثورة فن في احتفالات يناير
كتب- محمد فهمى:

تبدأ دار الأوبرا احتفالاتها بالثورة المصرية بملحمة وطنية تقام على مدار يومين متتاليين على المسرح الكبير فى الثامنة مساء يومى الاربعاء والخميس 22 و23 يناير الجارى تحت شعار "الثورة فن .. أمل .. عمل ".

وصرحت د. إيناس عبد الدايم رئيس دارالأوبرا أن الملحمة يشارك فيها أكثر من 400 فنان من مختلف فرق الأوبرا وأطفال وطلبة مركز تنمية المواهب ويحييها أوركسترا صوت مصر بقيادة المايسترو أحمد عاطف بمشاركة نجوم الموسيقى العربية بالأوبرا ونخبة من عارضى فرقتى باليه أوبرا القاهرة وفرسان الشرق للتراث من إعداد ورؤية د. عبدالوهاب السيد المشرف على مركز تنمية المواهب.
وأضافت إيناس أن الاحتفالية تتضمن باقة من الأعمال الغنائية والموسيقية الوطنية التراثية والمعاصرة يصاحبها عددا من اللوحات الاستعراضية التى تجسد مشاعر الشعب المصرى تجاه ثوراته المجيدة ويتخللها مشاهد وكلمات وثائقية مسجلة لشخصيات وعلامات مصرية بارزة كان لها أكبر الأثر فى حياة ووجدان المصريين.
وأشارت عبد الدايم إلي أن ديكور الاحتفالية صممه المهندس محمد الغرباوى على شكل أبو الهول بارتفاع

ستة أمتار ليرمز لقوة مصر والثورة يحتضن تاريخ الفن والثقافة المصرية بروافدها بالإضافة إلى عناصر أخرى مستلهمة من التاريخ المصرى العريق، وقام بتصميم الإضاءة المهندس ياسر شعلان والصوت المهندس محمود عبد اللطيف.
وأكدت إيناس أن الاحتفالية ستبدأ بالسلام الوطنى ثم أغنية بسم الله والتي يؤديها كورال وشباب مركز تنمية المواهب، ويصاحبها استعراض لسوليست فرقة باليه أوبرا القاهرة من تصميم وأداء أحمد يحيى، يليها قصيدة "مصر تتحدث عن نفسها" وتشدو بها المطربة ريهام عبد الحكيم، ثم تتر مسلسل "بوابة الحلوانى" غناء الطفل سيف الدين مجدى مع استعراض لفصل باليه مركز تنمية المواهب تحت إشراف نادر عبد المجيد.
ويستكمل الحفل فاعلياته برائعة الموسيقار عمار الشريعى "حبيبتى من ضفايرها" وتؤديها علياء عساف، ويعبر عنها تابلوه فنى راقص لفرقة فرسان الشرق للتراث تصميم طارق حسن، ثم أغنية "النيل نجاشى" ويغنيها الطفل شهاب الدين
محمود، ويعقبه استعراض "حلاوة شمسنا" لطلاب فصل باليه تنمية المواهب تحت إشراف الدكتور سامح صابر.
كما يقدم   المطرب وليد حيدر أغنية أربيسك، وتشدو بعده المطربة ريهام عبد الحكيم بأغنية "بالورقة والقلم" مع لوحة تعبيرية  لسوليست فرقة باليه أوبرا القاهرة، ثم اغنية "ثوار" وتؤديها رحاب مطاوع، ويليها أغنية "الأمل" أداء الطفلة نادين عامر، وبعدها تشدو ريهام عبد الحكيم بـ "مصر التى فى خاطرى"، ثم يتغنى مجموعة المطربين مع الأطفال بـ "دقت ساعة العمل"، ثم تعود ريهام عبد الحكيم إلى المسرح لتختتم الحفل بأغنية "فيها حاجة حلوة" ويصاحبها استعراض لفصل باليه مركز تنمية المواهب تحت إشراف أحمد بكر، وينهى جميع الفنانين الاحتفالية بأغنية "بلادى بلادى".
وتقول إيناس عبد الدايم إن الشعب المصرى أذهل العالم بقدرته الفائقة على التصدى والصمود لجميع مظاهر الظلم والاستبداد والتحدى لقوى الظلام التى حاولت طمس الهوية والثقافة المصرية على الرغم من الضغوط القوية التى تعرض لها على مر تاريخه خاصة فى الفترة الأخيرة.
وأضافت عبد الدايم أن الشعب نجح فى الحفاظ على هويته من قبل، وبدأ بالفعل فى تخطى هذه المرحلة الفارقة ليستعيد مكانته الرائدة بين دول العالم ليعبر بوطنه إلى مرحلة الاستقرار والازدهار.
ينقل الاحتفالية التليفزيون المصرى على الهواء مباشرة ويتابعها العديد من القنوات التليفزيونية الفضائية والأرضية ومختلف المحطات الإذاعية.

أهم الاخبار