الفضائيات الأجنبية ترصد المشهد المصرى

فن وثقافة

الجمعة, 17 يناير 2014 14:18
الفضائيات الأجنبية ترصد المشهد المصرى
كتبت - أنس الوجود رضوان:

احتل مشهد خروج المصريين للجان الاستفتاء صدارة أخبار وبرامج الفضائيات العربية والأجنبية، رصدت كاميراتهم فرحة المصريين بالدستور، وكما كانت صورة الفريق عبدالفتاح السيسى أحد المشاهد التى رصدتها.

روسيا اليوم
أشادت قناة «روسيا اليوم» بالمصريين وهم يدلون بأصواتهم في الاستفتاء منذ اللحظات الأولى لفتح مراكز الاقتراع حتى غلق الصناديق في جميع أنحاء مصر، وقالت: إن مصر تصنع تاريخاً جديداً فى حياتها السياسية، وأن الشعب يتمسك بالفريق السيسى رئيساً، وزين الشعب الطوابير بصور جمال عبدالناصر وأنور السادت والسيسى، واعتبروا أن الثلاثة زعماء أثروا فى حياة الشعوب.

سى إن إن
حاولت الـ «سى إن إن» فى البداية أن تأخذ موقفاً مسانداً للإخوان، ولكن خروج ملايين المصريين وفرحتهم بالدستور ورفع شعار «لا للإرهاب» أجبر المراسلين تناولها وأجرت لقاءات مع المصريين.

العربية
برهنت قناة العربية على المهنية الإعلامية، فى تغطيتها لصناديق الاقتراع منذ اللحظة الأولى لفتح اللجان، وتصوير عدد من النساء والأطفال أمام اللجان الانتخابية مرددين أغانى تسلم الأيادى وإطلاق الزغاريد، كما تعالت أصوات الزغاريد داخل اللجان فور قيام السيدات بالتصويت داخل اللجان الانتخابية، وهتفن الله أكبر تحيا مصر.

قناة الحرة
واهتمت قناة «الحرة» برأى سكينة فؤاد مستشار رئيس الجمهورية، فى الاستفتاء كما رصدت الإقبال الكبير.
من قبل المواطنين على التصويت بالاستفتاء على الدستور، وكشفت عن رفض غالبية المصريين لجماعة الإخوان المسلمين والتيارات المتشددة التى حاولت الاستعانة بدول خارجية وقالت القناة فى تحليلها: إن المصريين يعرفون أن نعم ليست للدستور فقط ولكنها تعنى خروج مصر من النفق المظلم ويعنى القضاء على الإرهاب الذى يهدد أمن المصريين وأكدت أن ما حدث فى مصر ثورة وأن كل الدعاوى التى تقول عكس ذلك، مضللة وكاذبة.

«قناة فرنسا 24»
ونقلت قناة «فرنسا 24» مناظرة بين أنصار المعزول بباريس، وبين مؤيدى ثورة يونية والاستفتاء.

قناة الجزيرة
واصلت قناة الجزيرة نشر أكاذيب ومعلومات مضللة لتصنع بلبلة بين الشعب المصرى، وعرضت صوراً لمدارس مغلقة على أنها لجان اقتراع، مؤكدة أن انصراف المصريين عن التصويت سبب الغلق، وذكرت أن الإخوان يتعرضون  للبطش الشرطة.

القناة الإسرائيلية
اهتمت القناة الخامسة بتغطية خروج المصريين للاستفتاء وقامت واستضافت خبراء ومحللين سياسيين، ليحللوا مستقبل مصر بعد نجاح الاستفتاء والمستقبل السياسى لمصر، وتأثيره على المنطقة العربية، ومناقشة مصير الإخوان فى المرحلة القادمة، وسر تمسك الشعب بجيشه.

أهم الاخبار