"خارج السياق" كتاب جديد لـ"أحمد مجاهد"

فن وثقافة

الخميس, 16 يناير 2014 15:47
خارج السياق كتاب جديد لـأحمد مجاهد
كتب ـ محمد إبراهيم طعيمة:

أصدرت دار أطلس للنشر كتاب "خارج السياق" للدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة للكتاب.

ويأتي هذا الكتاب بوصفه محاولة شخصية للمؤلف فى قراءة النصوص خارج سياق النقد التداولى المألوف الذى يسمح للناقد بالحكم على الأعمال الأدبية حكما قيمًا بالجودة أو الضعف.
وتتنوع قراءات هذا الكتاب بين الأدب الحديث والقديم حيث  يجد فيها القارئ تحليلات لإبداعات شعر التفعيلة وقصيدة النثر وقصائد أخرى أيضا لعنترة وعبقرية المتنبى .
أما شعر العامية فستجد له ميدانا فسيحا يمر بالموال والرباعية وفن الواو والزجل حتى يصل إلى قمة الإبداع الشعرى الحداثى عند رواده فى مصر. كما يقدم د.مجاهد فى هذا الكتاب قراءة شارحة لكثير من مصطلحات النقد الحديث والبلاغة القديمة فى أسلوب بسيط يربط بين المصطلح النظرى وتجلياته فى الإبداع الفنى.
ويقدم أيضا تحليلًا تفصيليًا لبعض المعارك النقدية الشهيرة مثل ملك المعركة بين

الرومانسية والواقعية ويحاول التوثيق لحسم بعض الصراعات المعلقة فى مجال البحث النقدى.
ويناقش الكتاب علاقة الإنترنت بالإبداع والنقد الأدبى محاولا استشراف خصائص أدب الإنترنت ورصد مزايا ومسالب الاعتماد على مواقعه فى البحث العلمى المتعلق بالأدب .
ويضم الكتاب العديد من المقالات التى نشرت من قبل للمؤلف ، ومن هذه المقالات "قراءة جديدة لحكاية قديمة" عن قصيدة صلاح عبد الصبور حكاية قديمة ، "عامية شوقى" ، "ذكريات شباب" ، "كليلة ودمنة" ، " اللغة والكلام" ويتحدث فيها عن قصة حافظ إبراهيم اللغة العربية تنعى حظها بين أهلها ، "عيد الميلاد الحزين" عن الحادث الذى وقع بنجع حمادى فى عيد الميلاد المجيد عام 2010 ، "الداعية والسياسى" عن جمعة الغضب ، "مرشح السماء" ، "مفارقات غير ثورية" ، والمقال الذى لم ينشر "التبديل الوزارى" ..وغيرها العديد من المقالات.
 

أهم الاخبار