انضمام سعيد شيمى لتحكيم مهرجان الأقصر

فن وثقافة

الاثنين, 06 يناير 2014 14:29
انضمام سعيد شيمى لتحكيم مهرجان الأقصر
كتب - علاء عادل:

اختارت إدارة مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية مدير التصوير الكبير سعيد شيمى لعضوية لجنة التحكيم الخاصة بفعاليات الدورة الثانية للمهرجان، والتي تقام في الفترة من 19 إلى 25 يناير القادم بمحافظة الأقصر.

وتقول ماجدة واصف، رئيس المهرجان، إن مسابقات المهرجان تنقسم هذا العام إلي مسابقتين الأولى للأفلام المصرية والأوروبية الطويلة والأخرى للأفلام المصرية والأوروبية القصيرة والتحريك، وقد قررت إدارة المهرجان أن يتولى التحكيم للمسابقتين لجنة تحكيم واحدة.
وأضافت واصف: سيكون الفنان المصرى ومدير التصوير سعيد شيمى هو العضو المصرى الوحيد باللجنة التي تتكون من المنتجة ليز

فايول من فرنسا، والممثلة كاترينا ديداسكالو من اليونان، والممثلة فرانسيسكا بيترى من ألمانيا، ومدير المهرجان كادي لوك من استونيا، والمنتج جاك لوران من بلجيكا ويترأسها المخرج الروسي فلاديمير مينشوف.
ومن جانبه أشار يوسف رزق الله المدير الفنى للمهرجان إلي أن انضمام المصور الكبير سعيد شيمى للجنة التحكيم يعد إضافة قوية للجنة وتنوعها، والتي تضم خبرات سينمائية متنوعة تتضمن عنصر الإخراج والإنتاج والتمثيل والتصوير السينمائي وهذا التنوع يفيد كثيراً ويثرى أعمال
اللجنة.
يذكر أن سعيد شيمى من مواليد القاهرة 1943 وهو مدير تصوير وباحث ومحاضر في التصوير السينمائى والتليفزيونى، ألّف 17 كتاباً في التصوير وتاريخه منها «تاريخ التصوير السينمائى بمصر» و«الصورة السينمائية بالوسائل الرقمية» و«سحر الألوان من اللوحة إلي الشاشة» و«أفلامى مع عاطف الطيب» و«تجربتي مع الصورة السينمائية».
اشترك سعيد شيمى كمصور في 75 فيلماً تسجيلياً و108 أفلام روائية طويلة وثلاث سهرات تليفزيونية و6 مسلسلات، فضلاً عن إخراج 5 أفلام تسجيلية وفيلم روائي واحد.
حصل علي العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية عام 2010 عن جماليات الصورة السينمائية ومجمل أعماله، كما تم تكريمه في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، وهو عضو لجنة السينما بالمجلس الأعلي للثقافة منذ عام 1999 حتى 2011.

أهم الاخبار