رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبعة جديدة من "يوميات ثورة ٣٠ يونيو" لمحمد الشحات

بوابة الوفد الإلكترونية

بعد نفاذ الطبعة الأولى من ديوان الشاعر الكبير محمد الشحات يوميات ثورة ٣٠ يونيو الصادر عن دار وعد النشر والتوزيع، وبمناسبة معرض القاهرة الدولى للكتاب، تصدر نسخة جديده من الديوان.

ويعد الديوان هو التاسع للشاعر، والذي صدر له من قبل دواوين «الدوران حول الرأس الفارغ، آخر ما تحويه الذاكرة، عندما تدخلين دمي، تنويعات على جدار الزمن، مكاشفة، كثيرة هزائمي، المترو لا يقف في ميدان التحرير، أدخلوني على مهل». وله تحت الطبع عندما هزنى وجعى.

ويحتوي الديوان على 23 قصيدة، وفي إحداها يقول الشاعر: «استفت قلبك وافتح بؤرته كي ما تخرج أفراخ الوطن النائمة بأقفاص الصدر.. وحاول أن تنجو من أدرانك أنت الآن تبيع بلادك وتزرع رايات الموت بأفئدة الأطفال.. رأيتك تنزع وجه الوطن

وتصنع وطنًا لا نعرفه، كنت أحاول أن أنجو منك، أراك تقايضني إما موتي أو دولتك، فغادر وابحث عن دولتك، فلن يمنحك بقاؤك إلا موتي أو موتك».
ومن قصائد الديوان ما حمل اسم «لن تقايض أرضًا بدم، قاتل أم قتيل، دعوني أغني، خذني لساحة الميدان، حانت لحظة النصر، ارحل .. ودعنا نلملم ما ضاع منا، الآن أعلن ثورتي، إلى خير جنود الأرض، كيف نصالح .. والدم مازال يقطر من ساعديك، سأنزع ما كان يجمعنا لتبقى بلادي».