القومى للترجمة يناقش "حركة الإصلاح الإسلامى"

فن وثقافة

السبت, 04 يناير 2014 11:43
القومى للترجمة يناقش حركة الإصلاح الإسلامى
بوابة الوفد- متابعات:

يقيم المركز القومى للترجمة فى الخامسة من مساء غد الأحد ندوة لمناقشة كتاب "حركة الإصلاح فى التراث الإسلامي" بحضور مؤلف الكتاب شارل سان برو والمترجم أسامة نبيل.

يقدم الكتاب موضوعًا يكتسب أهمية إضافية عندما نضعه فى سياق ما يحدث الًان فى مصر، حيث يؤكد الكاتب كيف أن الاسلام دين التزام وتطور، وأن التوحيد جاء لينقل

البشر إلى مرتبة أسمى وأعلى وليس العكس، وأن ما يفعل مدعو الإسلام يصب فى إطار الأفكار السائدة التى يصنعها أعداؤه مستهزئين بالإسلام والمسلمين.

فى الجزء الأول من الكتاب يقدم المؤلف تعريفا دقيقا لمعنى الإصلاح وعلاقته بالفكر السلفي، ثم يتحدث فى الجزء الثانى باستفاضة عن الحركة

الإصلاحية فى التاريخ الإسلامى منذ بداية تأسيس الدولة العثمانية حتى العصر الحديث، وتحدث فى الجزء الثالث والأخير عن الإسلام وتحديات العصر والعالم الغربى.

وكرس مساحة كبيرة من هذا الجزء لتاريخ الجماعات الإسلامية، وعلى رأسها جماعة الاخوان المسلمين، ويظهر كيف تحول الحلم بالمدينة الفاضلة من المثالية الى الثورية، ويبرز التعارض بين الفكر الإصلاحى السلفى وفكر الاخوان المسلمين الثورى حيث يؤكد انهم لم يأتوا بجديد على المستوى الدينى بل ركزوا على العمل السياسي.

أهم الاخبار