نجوم الفن 2013 في استفتاء "الوفد"

فن وثقافة

الأربعاء, 01 يناير 2014 14:56
نجوم الفن 2013 في استفتاء الوفد
إعداد: حمدي طارق - علاء عادل:

حَفَلَ عام 2013 رغم قسوته السياسية، وارتباطه بمشاهد ألبوم، بالثراء الفني من حيث الكم في بعض فروعه مثل الدراما، التي تخطي إنتاجها الـ 60 مسلسلا،

وهو رقم كبير بالمقارنة لسنوات أخري كانت تنعم بالاستقرار السياسي. كان أبرزها «ذات»، و«موجة حارة»، و«العراف» «وبدون ذكر أسماء»، «ونظرية الجوافة»، و«الشك»، و«نيران صديقة» و«اسم مؤقت»، «وحكاية حياة»، و«مزاج الخير»، و«الزوجة الثانية» و«القاصرات»، و«نكدب لو قلنا ما بنحبش»، و«خلف الله» و«العقرب» و«آدم وجميلة»، و«تحت الأرض» «وفرعون»، «والداعية» و«نقطة ضعف»، وهذه الأعمال حملت أسماء نجوم كبيرة في التمثيل والإخراج والتأليف.
أيضا الغناء رغم ضعف المنتج المطروح فإنه حفل بألبومات لنجوم بارزة في عالم الغناء: عمرو دياب، وتامر حسني وجنات ورامي صبري وأغاني منفردة لأنغام وآمال ماهر ونوال الزغبي، وبسكال مشعلاني، وشيرين، وصابر الرباعي. السينما أيضا شهدت تجارب بعضها جيد، وبعضها تجاري. «نجوم وفنون» قامت بعمل استفتاء سريع بين النقاد، وشرائح من الجماهير لاستطلاع آرائهم حول الأفضل في العام المنتهي 2013.
قالت آية أسامة إن أفضل مسلسل هذا العام هو «نيران صديقة» وأفضل ممثل هو يوسف الشريف عن دوره في مسلسل «اسم مؤقت» وأفضل ممثلة منة شلبي عن دورها في «نيران صديقة»، وأفضل ممثلة مساعدة شيري عادل عن دورها في «اسم مؤقت» وأفضل تتر مسلسل «فرح ليلي» وأفضل مخرج رامي إمام عن مسلسل «العراف» وأفضل مؤلف محمد أمين راضي عن مسلسل «نيران صديقة».
واختارت سالي سيد مسلسل «ذات» كأفضل عمل درامي، ونيللي كريم كأفضل ممثلة، وباسم سمرة أحسن ممثل، ومحمد أمين راضي كأفضل مؤلف عن مسلسل «نيران صديقة»، وأفضل مخرج كاملة أبوذكري عن مسلسل «ذات»، وأفضل ممثل مساعد أحمد حلاوة عن دوره في مسلسل «العراف»، وأفضل ممثلة مساعدة صابرين في مسلسل «الشك»، وأفضل تتر مسلسل «ذات».
بينما قالت آية صبحي إن أفضل مسلسل هذا العام هو «ذات» وأفضل ممثلة هي نيللي كريم عن دورها في مسلسل «ذات» وأفضل ممثل باسم سمرة عن دوره في «ذات» وأفضل مؤلف «وحيد حامد» عن مسلسل «بدون ذكر أسماء» وأفضل مخرج كاملة أبوذكري عن مسلسل «ذات» وأفضل ممثل مساعد هاني عادل عن دوره في «ذات» وأفضل ممثلة مساعدة شيرين رضا عن دورها في «بدون ذكر أسماء» وأفضل تتر مسلسل «حكاية حياة».
كما قال عمرو عاطف إن أحسن مسلسل هو «نيران صديقة»، وأفضل مخرج هو أحمد نادر جلال عن مسلسل «اسم مؤقت»، وأفضل ممثلة نيللي كريم عن مسلسل «ذات»، أفضل مؤلف محمد أمين راضي عن مسلسل «نيران صديقة» مناصفة مع الكاتب الكبير «وحيد حامد» عن مسلسل «بدون ذكر أسماء»، أحسن تتر مسلسل «حكاية حياة».
وقال شوكت محمد إن أحسن مسلسل هو «اسم مؤقت» وأفضل ممثل هو يوسف الشريف عن «اسم مؤقت» وأفضل ممثلة منة شلبي عن دورها في «نيران صديقة» وأفضل ممثل مساعد طارق لطفي عن دوره في «حكاية حياة» وأحسن ممثلة مساعدة ورجينا عن نفس المسلسل، وأحسن مؤلف محمد سليمان عبدالمالك عن مسلسل «اسم مؤقت» وأفضل مخرج أحمد نادر جلال عن نفس المسلسل، وأحسن تتر مسلسل «حكاية حياة».
وتشابهت لبني علي مع عدد كبير من المشاركين في ترشيح مسلسل «ذات» كأفضل مسلسل، وباسم سمرة كأفضل ممثل، ونيللي كريم كأفضل ممثلة عن نفس المسلسل «ذات»، ووحيد حامد كأفضل مؤلف عن مسلسل «بدون ذكر أسماء» مناصفة مع المؤلف محمد أمين راضي عن مسلسل «نيران صديقة» والمخرج خالد مرعي عن «نيران صديقة»، وأفضل ممثل دور ثان طارق لطفي عن مسلسل «حكاية حياة»، وأضل ممثلة دور ثان روجينا عن نفس المسلسل وأحسن تتر مسلسل «حكاية حياة».
ومايسة محمد قالت إن مسلسل «حكاية حياة» أفضل عمل درامي في رمضان وباسم سمرة أفضل ممثل عن دوره في مسلسل «ذات» وغادة عبدالرازق أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل «حكاية حياة» ومريم ناعوم أفضل مؤلفة عن مسلسل «ذات» والمخرج محمد سامي عن مسلسل «حكاية حياة» وأفضل ممثل مساعد طارق لطفي عن نفس المسلسل وأفضل مثلة مساعدة مريم صالح عن دورها في مسلسل «فرح ليلي» وأفضل تتر مسلسل «فرح ليلي».
وقالت إسراء مجدي إن أفضل مسلسل «حكاية حياة» وأفضل ممثل هو عادل إمام عن دوره في مسلسل «العراف»، وأفضل ممثلة منة شلبي عن دورها في مسلسل «نيران صديقة»، وأفضل مؤلف محمد أمين راضي عن نفس العمل، وأفضل مخرج رامي إمام عن مسلسل «العراف»، وأفضل ممثل مساعد عمرو يوسف عن «نيران صديقة»، وأفضل ممثلة مساعدة نادية خيري عن مسلسل «فرح ليلي».
وقال السيد شعبان إن أفضل عمل درامي هو «ذات»، وأفضل ممثل «باسم سمرة»، وأفضل ممثلة مناصفة «غادة عبدالرازق - نيللي كريم» أفضل مؤلف محمد عبدالمالك عن مسلسل «اسم مؤقت»، وأفضل مخرج مناصفة «حكاية حياة واسم مؤقت» أفضل ممثل دور ثان الظافر عابدين عن مسلسل «نيران صديقة» أفضل ممثلة دور ثان فريدة سيف النصر في مسلسل «بدون ذكر أسماء» أحسن تتر مسلسل «تحت الأرض».
واتفق كل من محمود صالح وأحمد خالد ومحمد جمال علي ان يكون أفضل مطرب لعام 2013 والأعوام التي سبقتها المطرب الكبير محمد منير، وذلك لأنه يعتبر الوحيد بين معظم المطربين الموجودين علي الساحة في

الوقت الحالي الذي لم يشوبه الإسفاف في عمله وإنما ظل مثلما بدأ يقدم فناً جديداً وهادفاً، وله منطقة استثنائية غير قادر أحد حتي الآن علي الاقتراب منها، واتفقوا أيضا علي أن يكون ألبوم المطرب عمرو دياب «الليلة» أفضل ألبوم لعام 2013، واختلفوا من حيث أفضل شاعر لهذا العام فقال محمود صالح إن أفضل شاعر هو الكبير عبدالرحمن الأبنودي، وقال أحمد خالد إن أفضل شاعر غنائي لهذا العام هو أمير طعيمة، وقال محمد جمال إن أفضل شاعر لهذا العام هو أيمن بهجت قمر، واتفقوا أيضا علي أن يكون أفضل موزع موسيقي هو طارق مدكور وعن أفضل ملحن لهذا العام قال محمود صالح: «هاني عادل» الأفضل وقال أحمد خالد إن أفضل ملحن هذا العام هو «عمرو مصطفي»، وقال محمد جمال إن الملحن «وليد سعد» هو الأفضل هذا العام.
نفس الأسماء السابقة كان لهم آراء مختلفة في الدراما، محمود صالح قال إن أفضل عمل درامي هذا العام هو «الركين» للفنان محمود عبدالمغني الذي قال أيضا إنه أفضل فنان شاب لهذا العام، وقال أحمد خالد إن أفضل عمل درامي لهذا العام هو «حكاية حياة» للفنانة غادة عبدالرازق، وغادة أفضل فنانة لهذا العام، وقال محمد جمال أفضل عمل هو «العراف» لعادل إمام وهو أفضل فنان، وكانت آراؤهم في أفضل سيناريو لهذا العام كالآتي.
محمود صالح أفضل كاتب هو أحمد مراد، وقال أحمد خالد ان أفضل كاتب سيناريو لهذا العام هو الكاتب الكبير وحيد حامد قال محمد جمال ان أفضل كاتب سيناريو من وجهة نظره هي الكاتبة مريم نعوم وعن أفضل مخرج لهذا العام قال محمود صالح، جمال عبدالحميد أفضل مخرج، وقال أحمد خالد، المخرج محمد سامي الأفضل لهذا العام، وقال محمد جمال المخرج رامي إمام الأفضل. وبخصوص نجوم العام اتفقوا علي أن المطرب الكبير محمد منير ان يكون نجم النجوم.
وأجمع المشاركون في الاستفتاء علي أن عام 2013 لم يشهد أفلاماً سينمائية تلفت الانتباه، كما أن الانفلات الأمني وحظر التجوال منعهم حتي من التفكير في مشاهدة أفلام سينمائية خاصة أن معظم دور العرض تقع في وسط البلد وهو المكان الذي كانت تتم فيه المظاهرات.
أما النقاد فكان لهم رأي آخر في السينما ولكن في الدراما اتفقوا مع أغلبية المشاركين في الاستفتاء حيث اختارت الناقدة خيرية البشلاوي مسلسل «ذات» كأفضل عمل درامي ويوسف الشريف كأفضل ممثل عن دوره في مسلسل «اسم مؤقت» ونيللي كريم كأفضل ممثلة عن دورها في مسلسل «ذات» ومريم ناعوم كأفضل مؤلفة عن نفس العمل وكذلك المخرجة كاملة أبوذكري وأفضل ممثلة مساعدة انتصار وأفضل ممثل مساعد باسم سمرة وأفضل تتر مسلسل «ذات».
أما عن السينما فاختارت أفضل فيلم «هاتولي راجل» مناصفة مع «فيلا 69» وأفضل ممثل خالد أبوالنجا وأفضل ممثلة ميريت أسامة وأفضل مؤلف محمد الحاج عن فيلم «فيلا 69» وأفضل مخرجة آتين أمين عن نفس العمل و«لبلبة» كأفضل ممثلة دور مساعد وشريف رمزي كأفضل ممثل دور مساعد.
الناقد طارق الشناوي اختار أفضل مسلسل «ذات» وأفضل ممثلة نيللي كريم عن دورها في نفس العمل وأفضل ممثل أياد نصار عن دوره في مسلسل «موجة حارة» مناصفة مع باسم سمرة في مسلسل «ذات»، وأفضل مؤلف مريم ناعوم عن مسلسل «ذات» وأحسن مخرج كاملة أبوذكري وأحسن تتر مسلسل «الداعية»، وأفضل ممثلة مساعدة انتصار عن مسلسل «ذات» وأفضل ممثل مساعد سيد رجب عن دوره في مسلسل «موجة حارة».
أحسن فيلم «فرش وغطا» وأفضل ممثل شريف رمزي عن دوره في فيلم «هاتولي راجل» وأفضل ممثلة يسرا اللوزي عن نفس العمل، وأفضل مؤلف كرم فهمي عن نفس العمل وأفضل مخرج أحمد عبدالله عن فيلم «فرش وغطا» وأحسن موسيقي تصويرية فيلم «فيلا 69» أفضل ممثلة مساعدة ميريت أسامة وأفضل ممثل مساعد عمرو عابد.
الناقد الموسيقي زين نصار قال: من حيث المطربين اعتقد أن أكثر من يستحق أن يكون علي المرتبة الأولي هو المطرب الكبير محمد منير فأعماله دائما تكون مميزة ويتمتع بحب من الجمهور غير طبيعي بالإضافة إلي انه أيضا نجم العام بالنسبة لي، أما من حيث الملحنين فقال الموسيقار الكبير عمر خيرت، وأفضل شعراء هذا العام هو المخضرم سيد حجاب.
وأيضا فضلت الناقدة ماجدة موريس الحديث عن الأعمال الدرامية والسينمائية فقط، فقالت من حيث الدراما هذا العام لفت انتباهي بشدة مسلسل «ذات» للفنانة نيللي كريم وأضافت: الكاتبة مريم نعوم تستحق التميز كأفضل سيناريست لهذا العام، وقالت إن كاملة أبوذكري وخيري بشارة أفضل إخراج لهذا العام وأفضل فنان أياد نصار قدم دوراً متميزاً هذا العام من خلال مسلسل «موجة حارة»، سيناريو محمد أمين راضي، وقالت ماجدة موريس عن السينما إنها هذا العام تعرضت للعديد من المهازل، وكان المشهد الرئيسي لها يتصدره العشوائيات بأعمال تساعد علي تنمية الفوضي والعنف والبلطجة في مجتمعنا، ولذلك لن اتحدث عن السينما بغير قولي ا هذا العام من أسوأ الأعوام للسينما المصرية علي مدار تاريخها الماضي ومستقبلها القادم. و عن أفضل موسيقي تصويرية لهذا العام قالت: لفتت انتباهي موسيقي مسلسل «العراف»، غير ذلك فالجميع متشابه إلي حد كبير.

أهم الاخبار