اتفاقية لإقامة فعاليات فنية وثقافية بين مصر واليمن

فن وثقافة

الاثنين, 30 ديسمبر 2013 20:08
اتفاقية لإقامة فعاليات فنية وثقافية بين مصر واليمن
كتب ـ محمد إبراهيم طعيمة:

قال د . محمد صابر عرب وزير الثقافة، إن مصر واليمن تواجهان عدوًا مشتركا يستهدف العقل والوعي والحياة وهو الإرهاب.

وأكد عرب علي مدى عمق العلاقات التاريخية والحضارية بين البلدين إقليميا ودوليا وأنها علاقات استراتيجية وليست مرحلية ، ويظهر ذلك جليا في ثورة اليمن عندما اختلطت دماء المصريين واليمنيين معا في الحرب اليمينة.
جاء ذلك أثناء لقاء وزير الثقافة بالدكتور عبد الله عوبل وزير الثقافة اليمني ، بحضور د . سعيد توفيق أمين عام المجلس الأعلي للثقافة ، م . محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية ، عائشة العولقي المستشار الثقافي لسفارة اليمن ، وعايد الشوافي وكيل وزارة الثقافة اليمنية لقطاع العلاقات الثقافية ، مجاهد اليتيم وكيل وزارة الثقافة اليمنية لقطاع الآثار.

كما أكد عرب علي أن العلاقات اليمينة المصرية اشمل من البروتوكولات وسيتم تجديد بروتكول التعاون الثقافي بين البلدين ليشتمل علي مجالات التدريب والتأهيل، وإقامة المعارض والمنح الدراسية العلمية والاحتفاليات ..

الخ، بالإضافة لإقامة فعاليات فنية وثقافية وصناعات حرفية في كافة المدن المصرية واليمينة وليس في صنعاء والقاهرة فقط .
وأشار عوبل إلى أن ما يمس مصر هو مساس مباشر باليمن، مؤكدا بأنهم يتألمون لما يتألم به اشقائهم المصريين، لذلك فقد تم إلغاء الفقرات الفنية في المهرجان الذي أقامته اليمن بالهناجر تحت عنوان "مصر واليمن عبر التاريخ" وذلك نظرا للحادث الإرهابي الأليم الذي وقع في مديرية أمن الدقهلية ، واصفا الإرهاب في مصر واليمن بأنه حالة شاذة وخطيرة وسيتم التخلص منها وسيجتاز الشعبين المصري واليمني هذه المرحلة قريبا.
كما أشاد بالتعاون الدائم الذي يقدمه د . محمد صابر عرب وزير الثقافة للمثقفين اليمنيين، مؤكدا أن العلاقات المصرية اليمينة ذات طابع خاص وذات معالم معروفه، وأن كلا البلدين يدركان  أهمية تلك العلاقات وأهمية التقارب المصري اليمني، مؤكدا بأن الشعب المصري له الحق في اختيار ما يرونه صالحا لهم ولوطنهم .
وفي نهاية اللقاء قام وزير الثقافة بإهداء "عوبل" هدية تذكارية.

 

أهم الاخبار