"سقوط إمبراطورية الغرب" كتاب لـ"عبدالغفار الهوارى"

فن وثقافة

الاثنين, 30 ديسمبر 2013 11:35
سقوط إمبراطورية الغرب كتاب لـعبدالغفار الهوارى
بوابة الوفد- متابعات:

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد كتاب بعنوان "سقوط إمبراطورية الغرب العظمى وصعود إمبراطورية الشرق الأعظم"، تأليف عبد القادر الهوارى، ويستعرض الكتاب تحول الثروة والقوة عن الدول الغربية إلى الشرق.

ويؤكد المؤلف أن التوازن العالمى فى تحول العالم بسير نحو التعددية القطبية التى تكون فيها، روسيا والصين واليابان وأندونيسيا والبرازيل وتركيا

وجنوب إفريقيا فاعلين أساسيين وهذا يقود فى المدى المتوسط إلى انهيار زعامتها الكوكبية والتركيز الأميركى على العالم يسير الإسلامى يعبر عن تخوف من إقصاء أكثر منه قدرة على توسيع الإمبراطورية.
وينم عن قلق أكثر مما يعبر عن قوة التركيز على العالم العربى الذى يفسر أساسًا بضعفه لأنه
يفتقر إلى وجود دولة قوية، فالعالم العربى يعد مسرحًا لاستعراض قوة أميركا التى بمقدورها أن تحقق فيه انتصارات، لكنها لم تحققها كاملة فقد أخرجتها المقاومة العراقية مثلما خرجت من أفغانستان مدحورة أنها خيارات غير مدروسة بما يكفى.
والكتاب يحتوى على ثمانية أجزاء ومنها الإمبراطورية نظرة شاملة مقاييس مظاهرة القوة والضعف للقوى العظمى، العنف السياسى والتمدد العسكري، الانهيار الاقتصادى والاجتماعى ،الواقع العالمى الجديد، نهاية عصر السيطرة والصعود الغربي، القرن الواحد والعشرون، حكومة عالمية واحدة.

أهم الاخبار