رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حياة تشارلز ديكنز السرية في فيلم سينمائي

بوابة الوفد الإلكترونية

ينتظر عشاق السينما موعدهم في عيد الميلاد مع فيلم جديد للممثل والمخرج رالف فينس، الذي يكشف أسرار غير معلنة عن حياة الروائي البريطاني الشهير تشارلز ديكينز.

ويطرح فيلم "امرأة في الظل" في دور السينما الأميركية، الخميس، في عيد الميلاد، ويدور حول علاقة الحب غير المعلنة بين ديكنز الروائي الذي سطع نجمه في القرن التاسع عشر والممثلة نيلي تيرنان.
يذكر أن ديكنز كتب عددا من أشهر روايات ذلك القرن ومنها "ديفيد كوبرفيلد" و"أوليفر تويست" و"قصة مدينتين".
ولدى سؤال فينس عما دفعه لتقديم فيلم عن حياة ديكنز وهذه العلاقة العاطفية الخاصة بينه وبين نيلي، قال: "إن الشعور السائد عند كثيرين هو أن ديكنز يكتب بحس عاطفي ملاحم هي في نهاية المطاف روايات جيدة يبرز فيها حياة الفقراء والأيتام والمدارس والسجون لكنهم سيرون في هذا الفيلم الجانب الخفي من شخصيته".
وتابع: "ديكنز رجل به الكثير من التباين والتناقضات وأنا أحب هذا وقد يثير الجدل ويدفع الناس للحديث عنه".

يشار إلى أن الممثل والمخرج البريطاني فينس الذي ولد في أسرة مثقفة لأم روائية وأب مصور فوتوغرافي، اشتهر بتأدية أدوار مركبة منها

شخصيات من مسرحيات وليام شكسبير ومجرم حرب نازي في "قائمة شندلر" وكونت بريطاني في "المريض الإنجليزي" والآن بعد أن تحول للإخراج قرر أن يغوص في أسرار حياة ديكنز.

وسئل فينس عما إذا كانت علاقة ديكنز بنيلي قد أثرت على الشخصيات النسائية في رواياته فقال إن شخصية إستيلا في رواية "آم العظيمة" لا تجسد نيلي حرفيا لكنها موجودة بشكل ما في الرواية من خلال شعور العاشق باللهفة ومحاولاته اليائسة للوصول إلى محبوبته.

وأضاف: "أعتقد أن نيلي تمنعت على ديكنز قليلا وهذه المقاومة تتجلى في العبارة التي جاءت في الرواية (قلب إستيلا البارد)...نيلي كانت صعبة المراس، كانت فتاة قوية عندها إرادة وأعتقد أن الشخصيات النسائية في رواياته كلها فيها قدر من نيلي".