رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليونسكو تحتفل باليوم العالمى للغة العربية

فن

الأربعاء, 18 ديسمبر 2013 17:00
اليونسكو تحتفل باليوم العالمى للغة العربية
الأمم المتحدة - السيد موسى و أحمد فتحى

قالت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو فى بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، أن هذا الاحتفال يأتى كمناسبة للاعتراف بالمساهمة الهائلة للغة العربية في الثقافة العالمية ولتجديد تمسكنا بالتعدد اللغوي، فالتنوع اللغوي جزء أساسي من التنوع الثقافي، إذ يعكس غنى الوجود الإنساني، ويتيح لنا الانتفاع بموارد غير محدودة لنتحاور ونتعلم ونتطور ونعيش بسلام.


و أوضحت "بوكوفا" أن اللغة العربية تكتنز ثقافة إسلامية ألفية وتحمل في طياتها أصوات الشعراء والفلاسفة والعلماء الذين سخروا قوة هذه اللغة وجمالياتها لخدمة الإنسانية، ومنهم العالم الكبير ابن سينا الذي نحتفل هذه السنة بذكرى مرور ألف عام على تأليف كتابه القانون في الطب.

ويمكننا تعبئة هذه القوة لنشر المعرفة، وتشجيع التفاهم وبناء مجالات التعاون من أجل تحقيق التنمية وإحلال السلام. واللغة العربية هي أيضاً حليفتنا في تحسين محو الأمية وبناء مجتمعات

المعرفة في 22 دولة من الدول الأعضاء في اليونسكو.

و أشارت المديرة العامة لليونسكو إلى أن المنظمة تركز في هذا العام بوجه خاص على دور وسائل الإعلام في إشعاع اللغة العربية وتعزيزها، فوسائل الإعلام فاعل محوري في التعبير عن الرأي العام، وتحرص اليونسكو على دعم وسائل الإعلام العربية بوصفها قوة للحوار والإعلام والمواطَنة. و قالت إن  علينا تعزيز إعداد الصحفيين، وزيادة الدعم المخصص لتنمية وسائل الإعلام بغية إسماع اللغة العربية وإتاحة قراءتها في أوساط الجمهور العام.

و أشارت فى هذا الصدد الى المبادرات التي تقودها اليونسكو، مثل المنتدى العربي السادس للصحافة في تونس العاصمة الذي عُقد في نوفمبر و  مؤتمر قمة المدونين العرب الذي يُزمع عقده في  يناير

٢٠١٤ و تمثل تلك المبادرات فرصاً للتفكير في أوضاع الصحافة العربية الحرة والتعددية واحتياجاتها.

و استطرد بيان المديرة العامة لليونسكو: " وتحثنا وسائل الإعلام أيضاً على التفكير في دور اللغات بوصفها أدوات أساسية في الحياة الجماعية والمواطَنة. فاللغة العربية والإمكانات التي توفرها يمكن أن تساعد مواطني هذا العالم الخاضع للعولمة على العيش معاً مع الحفاظ على تنوعهم. وتحمل اللغة العربية هويات وقيم 422 مليون فرد في العالم العربي و1.5 مليار مسلم يستخدمونها في صلواتهم اليومية، فهي محرك لتعزيز قيمنا المشتركة.

و اختتمت "ايرينا" بيانها بالتأكيد على أن اليونسكو تساند المجلس الدولي للغة العربية الذي يضطلع بدور أساسي في تحقيق الترابط فيما بين ثقافات اللغة العربية واللغات الأخرى عبر العالم.و مساهمة  اليونسكو في عدة مبادرات إقليمية ترمي إلى ترويج اللغة العربية، مثل المنبر الإلكتروني المخصص للمدرسين "التعليم للقرن الحادي والعشرين"، الذي أنشئ من أجل تيسير تشاطر المعارف .

و جددت "بوكوفا" التأكيد على تعزيز استخدام اللغة العربية في نطاق عمل اليونسكو في الدول الأعضاء وبالتالي تعزيز تأثير برامجنا وإشعاعها في هذه الدول.

 

Smiley face

أهم الاخبار