رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أنشطة ثقافية وفنية متنوعة بثقافة الدقهلية

فن

الثلاثاء, 03 ديسمبر 2013 14:49
أنشطة ثقافية وفنية متنوعة بثقافة الدقهلية
خاص- بوابة الوفد:

تنظم الإدارة العامة لثقافة القرية التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية فى الفترة من 3 إلى 9 ديسمبر الجارى.

حيث تقام احتفالية فنية لذوى الاحتياجات الخاصة بعنوان «كلنا واحد» بالتعاون مع إدارة التمكين الثقافى تتضمن ورش فنية وأشغال يدوية، مواهب وإبداعات من الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، وعرضا فنيا للأطفال بقرية ميت على التابعة لفرع ثقافة الدقهلية.
أما فى يوم 9 ديسمبر الجارى فيعقد لقاء حوارى حول الأزمة الاقتصادية وآثارها على التنمية، يتضمن لقاء مع أهالى القرية ومع أساتذة متخصصين بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان والتعاطى، بالإضافة إلى تقديم عرض فنى بقرية الشعراء التابعة لفرع ثقافة دمياط.
كما تنظم حلقة بحثية تتضمن لقاء حواريا حول سلبية من سلبيات المجتمع الريفى يتم معالجتها عن طريق أبحاث نظرية لأساتذة متخصصين، بالإضافة لتقديم عرض فنى خلال شهر ديسمبر بقرية برج البرلس التابعة لفرع ثقافة كفر الشيخ.
اليوم.. عرب يفتتح أول متحف للسيرة الهلالية فى مصر
يفتتح وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب ومحافظ قنا الدكتور صلاح عبد المجيد، متحف السيرة الهلالية ومكتبة أبنود بمدينة أبنود بقنا كأول متحف من نوعه فى مصر يحافظ على هذا الإرث الأدبى الشعبى ويحميه من الاندثار، فى إطار خطة ثقافية لتفعيل رسالة المتحف ونشر التوعية الثقافية وربط الحاضر الثقافى بالفلكلور الشعبى.
يحضر الافتتاح رئيس قطاع الفنون التشكيلية الدكتور صلاح المليجى ولفيف من قيادات الوزارة والمحافظة.
ويشمل هذا الصرح الثقافى الهام الذى يقع على مساحة 870 مترًا مربعًا مبنى المكتبة–متحف السيرة الهلالية–مسطحات الخضراء، وقد تحملت الهيئة العامة لقصور الثقافة كافة التكاليف المالية،

حيث كان الموقع يخضع لإشرافها قبل أن يؤول حاليًا لقطاع الفنون التشكيلية، وتضم المكتبة أجمالى عدد كتب 9864 كتابا منها 6917 فى جميع المجالات و2447 كتابا مهداة من الشاعر عبد الرحمن الأبنودى والكاتب جمال الغيطانى، وكذلك 500 كتاب مهداة من الهيئة العامة للكتاب، هذا بالإضافة إلى الكتب والدواوين المسموعة ( 18 كتابا)، ونصوص السيرة الهلالية 14 جزءا فى 32 نسخة، و 8 مجلدات للسيرة الهلالية، و132 من أشرطة الكاسيت للرواية الأصلية للسيرة الهلالية ودواوين الشاعر عبد الرحمن الأبنودى توثق لرواة السيرة الهلالية وتعليقات الشاعر عبد الرحمن الأبنودى عليها.
كما يشمل متحف السيرة الهلالية قاعة عرض متحفى (صور فوتوغرافية للشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى من أحقاب زمنية مختلفة بين رواة وشعراء السيرة الهلالية)، وملحق به غرفة لحفظ وعرض الشرائط والـ CD واستراحة، كما يضم المتحف بين أروقته 67 عملا فنيا.
عرض «يا خيل الله» و»ليلة الصمت» بمركز الثقافة السينمائية
يشهد مركز الثقافة السينمائية، التابع للمركز القومى للسينما، يوم الأربعاء المقبل، عرض الفيلم المغربى «ياخيل الله» للمخرج نبيل عيوش وإنتاج 2012، وبطولة عبد الحكيم رشيد وعبدالله رشيد، وحمرة صويدق، وأحمد الإدريسى عملان، وذلك فى إطار عروض «مختارات من أفلام مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى» تحت رعاية كمال عبدالعزيز رئيس المركز القومى للسينما، ويشرف على تنظيم العروض مجدى الشحرى مدير مركز الثقافة السينمائية.
ويقوم يوم الأربعاء الموافق 11 ديسمبر 2013، بعرض فيلم إنتاج مشترك بين تركيا أوكرانيا، بعنوان «ليلة الصمت» إخراج ديس شيليك، وبطولة إلياس سليمان وديلان اكسون، ويعرض الأربعاء 18 ديسمبر 2013 الفيلم الإيطالى «فراغ»، من إخراج جورجيو لوجنو وبطوله لوريس ماركو لونجو- سيمانيتا انياردى- ماريا ناموسكيو -ستيفانو جورنو.
كما يعرض الأربعاء 25 ديسمبر 2013 الفيلم اليونانى «متعة»، من إخراج إلياس ياناكاكس وبطولة أماليا ماوتاوس ونيكولاس فلايسيس ويورجوس سيميونداس.
«قصور الثقافة» تعلن عن شروط مهرجان المنصورة للأفلام القصيرة
ينظم إقليم شرق الدلتا الثقافى برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، عن إقامة مهرجان المنصورة للأفلام القصيرة فى دورته الثانية، ويهدف المهرجان إلى اكتشاف ودعم وتنمية المواهب السينمائية الشابة فى إقليم شرق الدلتا بصفه خاصة، مصر والعالم العربى بصفة عامة، ودعم فكرة تقديم الأعمال الفنية بأقل التكاليف وبأكثر جودة.
وتتضمن مجالات المسابقة على الأفلام الروائية القصيرة»1- 30 ق»، الأفلام التسجيلية «1-30 ق»، رسوم متحركة «1-30 ق».
تشترط المسابقة فى أفلام المسابقات الرسمية أن يكون الفيلم ذا فكرة جيدة ورؤية فنية، إخراجية واضحة، ويشترط أن يقدم الفيلم فكرة جديدة أو معالجة لمشكلة مطروحة أو فكرة تم طرحها من قبل برؤية مختلفة، لم يتم عرض الفيلم على الإنترنت، لا يشترط نوع الكاميرا المستخدمة، يفضل أن يكون الفيلم مصحوبًا بترجمة باللغة الإنجليزية،أن تكون نسخ الأفلام صالحة للعرض، يقدم الفيلم على سى دى ومرفق معه سى دى آخر يحتوى على البوستر وصور من الفيلم وباقى البيانات، يتم تسليم الأفلام بدءًا من الأول من شهر أكتوبر حتى 2 يناير 2014.
ويكون استلام الأعمال طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة والسبت، ويتم تسليم الأفلام أو إرسالها عن طريق البريد بقصر ثقافة المنصورة «إقليم شرق الدلتا الثقافى» من الساعة 10 صباحا حتى الساعة الثانية ظهرًا، لمن يرسل عبر البريد يمكنه إرسال طلب الاستمارة عن طريق الصفحة الخاصة بالمهرجان فى رسالة وستصله تلقائيا لإرسالها مع الفيلم.
وجوائز المسابقة ست جوائز مالية لأحسن فيلم فى كل نوع وأحسن مخرج وسيناريست وممثل أو ممثلة.

أهم الاخبار