رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

للأديب طه حسين

هيئة الكتاب تطرح "مستقبل الثقافة فى مصر"

فن

الأحد, 24 نوفمبر 2013 20:12
هيئة الكتاب تطرح مستقبل الثقافة فى مصر
كتب ـ محمد إبراهيم طعيمة:

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد سلسلة"تراث النهضة" كتاب بعنوان "مستقبل الثقافة فى مصر –طه حسين" دراسة وتقديم د.أحمد زكريا الشلق.

وقد استجمع طه حسين أفكاره التى عبر عنها بشكل أو بآخر فى مؤلفاته خلال العشرينيات والثلاثينيات ويحتوى الكتاب على قسمين أساسيين الأول يتناول قضية الهوية والانتماء والتوجه الحضارى وفيه يقر "طه حسين" حقيقة اتصال العقل المصرى بالشرق القريب اتصالا مؤثرا ومتأثرا كما اتصل بالعقل اليونانى

منذ عصوره الأولى اتصال تعاون وتبادل للمنافع فى الفن والسياسة والاقتصاد.
أما القسم الثانى فيتناول قضايا التعليم والثقافة فى مصر إن العقل المصرى إن تأثر بشيء، فإنما يتأثر بالبحر المتوسط وكذلك تبادل المنافع فانما يتبادلها مع شعوب البحر المتوسط .
ويعرض أهم القضايا التى أثارها طه حسين فى كتابه قضايا التعليم والثقافة ويناقش من خلالها مسألة التعليم الاجنبى فى
مصر وديمقراطية التعليم ومجانيته وتعليم اللغات الأجنبية وتطوير التعليم بالأزهر والترجمة والنقل عن اللغات الأوروبية وغيرها من قضايا، وقد أثار هذا الكتاب خلافا حول تفسير الآراء التى تضمنها وكانت ردود فعله متباينة فقد احتفى به دعاة الفكر التحررى الليبرالى بينما لقى معارضة شديدة من جانب المحافظين ودعاة السلفيين. ويرى زكريا الشلق أن طه حسين نجح فى استجماع نسيج فكرى متكامل كمشروع للنهضة على نحو ما صاغه، وأن لم تتوازن وتتعادل فيه علاقات المشروع ببعضها البعض: الإسلام وعلاقته بالمدنية الحديثة أو الإسلام والغرب الحضارى.  الكتاب 397 صفحة بسعر 25 جنيهًا.

أهم الاخبار