وزير الثقافة وسفير أيطاليا يبحثان التبادل الثقافي

فن وثقافة

الأربعاء, 20 نوفمبر 2013 12:08
وزير الثقافة وسفير أيطاليا يبحثان التبادل الثقافي
خاص- بوابة الوفد:

أشار د. محمد صابر عرب وزير الثقافة خلال لقاءه بماوريتسيو ماسارى السفير الإيطالى بالقاهرة بمقر مكتبه بالزمالك، إلي أن مصر تمر بمرحلة إنتقالية صعبة وسوف تتجاوزها قريباً، وهو ما يجعلها فى حاجة لدعم أصدقائها وخاصة إيطاليا التى تعنى الكثير للثقافة والفن والتاريخ.

وأكد عرب على وجود علاقات عميقة الجذور بين مصر وإيطاليا فى العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية .
واقترح عرب إقامة أوبرا "سان كارلو نابولى" فى ربيع 2014 على أن تتحمل مصر جزء من التكاليف، مشيراً إلى أن مدينة نابولى لها تاريخ عريق يربط الشرق بالغرب، كما اقترح إقامة معرض للصناعات الثقافية مثل السينما والمسرح والفولكلور والملابس والحرف التقليدية بالتعاون مع الدول

الصديقة المشاركة فى إقامة هذا المعرض.
وطالب وزير الثقافة السفير بتقديم بعض المنح الخاصة بترميم الوثائق، مشيرا إلى أن هذا المجال من أفضل النماذج للتعاون المتبادل، وأبدى موافقته على كل ماطرحه السفير وخاصة فيما يتعلق ببروتوكول التعاون الثقافى بين البلدين.
وأكد سفير إيطاليا نيابة عن حكومته أن إيطاليا ستظل صديقاً وشريكاً إستراتيجياً قوياً لمصر، موضحاً أنه تم منذ يومين رفع حظر سفر الإيطالييين إلى الأقصر وأسوان، وحضور وفد رسمى من وزارة الخارجية إلى مصر مسئولاً عن التعاون الدولى لدراسة بعض المشروعات الكبرى المشتركة.
وأوضح السفير الإيطالى أنه سيتم إقامة
نشاط ثقافى إيطالى فى الأوبرا هذا الأسبوع، وتقديم منح دراسية للماجيستير والدكتوراه، بالإضافة لإقامة القداس الجنائزى يوم 23 نوفمبر على مسرح دار الأوبرا، وإقامة معرض تصوير للحقب التاريخية المصرية وصور للمواقع الأثرية التى اكتشفها الإيطاليين بمصر بحضور هشام زعزوع وزير السياحة يوم 10 ديسمبر المقبل بمقر المركز الثقافى الإيطالى.
وطالب السفير الإيطالي بتفعيل بروتوكول التعاون بين مصر وايطاليا على أن يبدأ العمل به أول يناير المقبل، كما طالب السفير وزير الثقافة بعقد إجتماع معه لدراسة الأنشطة الثقافية التى يمكن من خلالها دعم الصناعة المصرية خاصة وأن الإتجاه الحديث الآن فى أوروبا هو تفعيل الثقافة من خلال السياحة والصناعة، وطالبه بمخاطبة وزير التربية والتعليم لسد العجز فى مدرسى اللغة الإيطالية بالمدارس المصرية على أن يتم اختيارهم من خريجى المركز الثقافى الأيطالى، وفى نهاية اللقاء قام وزير الثقافة بتقديم هدية تذكارية لسفير إيطاليا.

أهم الاخبار