10 دول عربية فى مؤتمر القصة القصيرة بمكتبة الإسكندرية

فن وثقافة

الاثنين, 18 نوفمبر 2013 20:26
10 دول عربية فى مؤتمر القصة القصيرة بمكتبة الإسكندرية
كتبت ـ نعمة عز الدين :

يجتمع مبدعون ونقاد من 10 دول عربية يوم 3 ديسمبر القادم من أجل المشاركة في مؤتمر الإسكندرية للسرديات "الدورة الأولى القصة القصيرة جدًا: دورة الأديب مصطفى نصر" وذلك لمدة ثلاثة أيام بمكتبة الإسكندرية.

ويقول الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، أن المؤتمر يأتي كأولى ثمار التعاون بين مختبر السرديات والرابطة العربية للقصة القصيرة جدا بالمغرب، وسوف يشارك فيه عدد من رواد الإبداع والنقد في مجال القصة القصيرة جدًا العربية، حيث يشارك مبدعون ونقاد من مصر والمغرب وتونس وسوريا وفلسطين والسعودية واليمن وعمان وليبيا والأردن.
ويضيف الأديب منير عتيبة؛ المشرف على مختبر السرديات، أن المؤتمر في دورته الأولى يحتفى بالقصة القصيرة جدا كفن مهم أخذ يفرض نفسه بقوة على الساحة الأدبية العالمية، كما أنه يكرم مبدعا سكندريًا وعربيًا كبيرًا هو الأديب مصطفى نصر بإطلاق اسمه على الدورة الأولى للمؤتمر الذى يطمح أن يكون سنويا.
وحول برنامج المؤتمر يقول عتيبة أن جلسات المؤتمر تبدأ بالجلسة الافتتاحية في السادسة مساء يوم 3 ديسمبر، يتحدث فيها الدكتور خالد عزب عن مكتبة الإسكندرية، والدكتور جميل حمداوي عن الرابطة العربية للقصة القصيرة جدا، ويدير الجلسة منير عتيبة.
وتبدأ الجلسة الأولى في الساعة السابعة من اليوم الأول وتناقش "المداخل النظرية للنوع الأدبي في القصة القصيرة جدا" تقديم الدكتور جمال الدين الخضيري، وإشكالية القصة القصيرة جدا يقدمها سيد الوكيل، ومَلامِحُ الشَّخصيّةِ في القِصَّةِ القَصِيرةِ جِدّاً للدكتور يوسف حطيني، والقصة (التويترية)، مدخل نظري يقدمه الدكتور معجب العدواني.
أما الجلسة الثانية فتبدأ في الثامنة والنصف من نفس اليوم، وهي تقديم: الدكتور عبد الباري خطاب حول قراءات إبداعية في القصة القصيرة جدا العربية. وفى اليوم الثاني، الأربعاء الموافق 4 ديسمبر، تبدأ الجلسة الثالثة الساعة الثانية عشر ظهرا عن "القصة القصيرة جدا وموقعها في تطور النوع السردي"، تقديم محمد الغربي عمران، و"مقاربات نقـد القصة القصيرة جـدا في الوطن العربي للدكتور جميل حمداوي، و"القصة القصيرة جدا والتطور الأدبي" للدكتور محمود الضبع، والقصة القصيرة جدا بين الفن والانزياح للدكتورة زينب العسال.
وتأتي الجلسة الرابعة في الساعة الثانية ظهرًا عن القصة القصيرة جدًا وجماليات الأداء السردي، تقديم: سمر حجازي، و"تكنيك المفارقة والسخرية في القصة القصيرة جدا" للدكتور أحمد فرح،

و"بين الشاعرية والسردية وهندسة الشكل القصصي" لمحمد عطية محمود، و"القصة القصيرة جدا قراءة في جماليات الأداء وتقنيات التعبير" للدكتور أحمد المصري.
أما الجلسة الخامسة فتقام في الساعة السادسة مساء من اليوم الثاني، عن "القصة القصيرة جدا: دراسات تقنية"، وهي تقديم جمعة الفاخري، و"الواقع والتجربة.. القاص العراقي نهار حسب الله" لشوقي بدر يوسف، وبلاغة الإضمار لدى شريف عابدين  مصطفى لغتيري، و"القصة القصيرة جداً عند ثلاث مبدعات سكندريات" للدكتور محمد عبد الحميد، والرمزية والإلغاز عند "حسن علي البطران" لأميرة عبد الشافي. ويختتم اليوم الثاني بالجلسة الرابعة في الساعة الثامنة مساء عن "قراءات إبداعية في القصة القصيرة جدا العربية"، تقديم محمد الرحبي.
ويقدم المؤتمر لأول مرة ورشتين عمل في القصة القصيرة جدا، تبدأ الورشة الأولى في تمام الساعة العاشرة صباحا في اليوم الثاني الأربعاء 4 ديسمبر والورشة الثاني في اليوم الثالث الخميس 5 ديسمبر في العاشر صباحا، وهما من إعداد الدكتور يوسف حطيني، الدكتور جميل حمداوي، الدكتورة امتنان الصمادي، الدكتور هيثم الحاج علي، والدكتورة غادة البشتي.
ويختتم المؤتمر بالتوصيات والتكريم في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا، تقديم الدكتور إسماعيل الشيخة.
الجدير بالذكر أن اللجنة المنظمة للمؤتمر تضم كلا من: الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، والدكتور جميل حمداوي؛ رئيس الرابطة العربية للقصة القصيرة جدا بالمغرب، منير عتيبة، حسام عبد القادر، الدكتور هيثم الحاج علي، الدكتور شريف عابدين، محمد عطية محمود، منى عارف، هناء عبد الهادي، رشاد بلال، وهبة فاروق.

 

أهم الاخبار