مؤسسة الوطن تنشر الكتاب الممنوع فى قطر

فن وثقافة

الثلاثاء, 12 نوفمبر 2013 10:14
مؤسسة الوطن تنشر الكتاب الممنوع فى قطر
كتب ــ علاء عادل:

فى غضون ساعات يُطرح فى المكتبات كتاب مؤسسة الوطن للصحافة والنشر الأول فى عالم إصدارات الكتب تحت عنوان «وين ماشى بينا سيدي؟

قطر والجزيرة.. أسرار وعلاقات» للكاتب والباحث السياسى التونسى دكتور سامى الجلولى، ويتناول فيه بالتحليل والرصد الإجابة عن عدد من التساؤلات المتعلقة بدولة قطر الإقليمية والدولية، ومنها كيف يفكر حكام قطر؟ ولماذا يسيرون دوماً عكس التيار العربي؟ وكيف تؤثر طموحاتهم فى التخلص من القيادة السعودية لدول الخليج على أسلوب اتخاذهم للقرار؟ وكيف استغلت الولايات المتحدة الأمريكية تلك الشهوة السياسية المدمرة داخل قصر الحكم القطرى، فى تحقيق أغراضها فى المنطقة؟

وما حقيقة قناة الجزيرة وما دورها فيما سمى الربيع العربي؟ وما حجم قوة الشيخ حمد بن جاسم، وزير الخارجية، رئيس الوزراء السابق فى قطر؟
ومن خلال الكتاب تدرك أن قطر تطرح نفسها عبر علامات استفهام لا يعلم الكثيرون منا إجابات لها، ولكن فى هذا الكتاب الممنوع من دخول قطر، يجيب الدكتور سامى الجلولى، عن تلك الأسئلة وغيرها الكثير ليكشف لنا الإجابة عن طبيعة تلك الدولة التى فاقت أخبارها حجمها الطبيعى فباتت إحدى معضلات المنطقة وسبباً من
أسباب التوتر فيها، فى ظل علاقات ومؤامرات داخل قطر وخارجها.
كما يناقش الكتاب فى طرحه علاقة قطر بما سُمى ثورات الربيع العربى وما انتهت إليه من وصول الإخوان إلى سدة الحكم فى البلدان التى اندلعت فيها، محاولاً سبر أغوار علاقة الثالوث بين قطر والإخوان من جانب، والغرب وإسرائيل من جانب آخر وإيران من جانب ثالث، كما يلقى الكتاب الضوء على علاقة العائلة الحاكمة بالشيخ يوسف القرضاوى وتأثير ذلك على علاقة تلك الدويلة بتنظيم الإخوان العالمى.
وسوف تحتفل مؤسسة الوطن بتوقيع الكتاب بعد غد الثلاثاء فى فندق الماريوت بالزمالك بحضور مؤلف الكتاب والسيد أحمد أبوالغيط، وزير الخارجية الأسبق، الذى سيتحدث عن الدور القطرى فى المنطقة منذ سنوات وموقف قطر وعلاقاتها بالدول العربية بوجه عام ومصر بوجه خاص.

أهم الاخبار