متوقفة عن الدراما منذ عامين

منال سلامة: المسرح لن يعود في ظل انفلات الأمن

فن وثقافة

الجمعة, 08 نوفمبر 2013 15:03
منال سلامة: المسرح لن يعود في ظل انفلات الأمن
حوار - أمجد مصباح:

منال سلامة فنانة تتمتع بالقبول لدى الكثير من المشاهدين قدمت العديد من الأدوار خاصة في التليفزيون والمسرح، حيث عبرت بصدق عن الفتاة المصرية

ولكنها متوقفة حالياً عن الدراما التليفزيونية وفي حالة خصام دائم مع السينما، سألناها في هذا الحوار حول سر ابتعادها في العامين الأخيرين وعملها الدائم بالإذاعة، وسر ابتعادها عن السينما؟ وهل تأثرت فنياً بسبب انتسابها لعائلة أديب؟ ورأيها في موجة الافلام الهابطة التي تعرض حالياً على الشاشة الفضية؟ وما هى الشخصية التي تحلم بتجسيدها على الشاشة؟ وسر حرصها الدائم على العمل بالإذاعة؟
< ما سر ابتعادك عن الدراما في العامين الأخيرين؟
- لا أعلم وآخر عمل شاركت فيه كان مسلسل «رجل من هذا الزمان» عن العالم مصطفى مشرفة، وللأسف عرضت على بعض الأدوار بعد ذلك، وكانت غير مناسبة بالمرة، ولايهمني حجم الدور بقدر الدور نفسه.
ولم أعتد طوال مسيرتي الفنية على تقديم تنازلات، ونفس الكلام ينطبق على المسرح وأعتقد أن هذا الموقف جعلني في موضع محترم أمام الجمهور.
< ما سر حرصك الدائم على العمل بالإذاعة؟
- كما قلت لك أنا أبحث عن العمل الجيد اذاعة أو مسرح أو تليفزيون أو حتى سينما، شاركت مؤخراً في بطولة سهرة اذاعية عن أحد أبطال أكتوبر النقيب أحمد سيد عبد الباقي الذي فقد

عينيه فداء لمصر، حيث جسدت شخصية شقيقة البطل، وأرى أنه من الواجب علينا المشاركة في اعمال على هذا المستوى التي تعطي قدوة للشباب وتعرض الملاحم التي جسدها جنودنا عبر التاريخ من أجل تحرير مصر.
< ما سر ابتعادك الدائم عن السينما؟
- على فكرة عبر مسيرتي الفنية التي تقارب العشرين عاماً لم أشارك سوى في فيلمين تقريباً، ربما ابتعادي عن السينما بسبب قناعاتي الخاصة بالقيم والمبادئ ولا أمانع أبداً في المشاركة في تقديم عمل سينمائى محترم.
< هل انتسابك لعائلة أديب أثر عليك فنيا؟
- أعتقد أن هذا صحيح منذ زواجي من المخرج عادل أديب لم أشارك في أي عمل فني من انتاج عائلة أديب، وربما أخذ البعض عني فكرة خاطئة انني أضع شروطاً معينة قبل الموافقة على أي عمل وهذا غير صحيح بالمرة.
أنا إنسانة عادية جداً أبحث فقط عن العمل الجيد الهادف البعيد عن أي ابتذال.
< وما رأيك في السينما المبتذلة السائدة هذا الأيام؟
- السينما المبتذلة موجودة في كل العصور ولكن في كل العصور كانت السينما الجيدة هى السائدة وكانت هذه الأفلام
تختفي وسط الزحام، ولكنني في نفس الوقت أشجع الانتاج السينمائي أياً ما كان لانها صناعة يعمل بها الملايين من الناس الغلابة بصرف النظر عن النجوم أصحاب الملايين.
< ما رأيك كمواطنة وفنانة مصرية كيف ينهض الشعب المصري من كبوته خاصة أنك كنت إحدى المشاركات في اعتصام وزارة الثقافة ضد مرسي وأعوانه؟
- علينا دائما كمصريين وفي كل وقت أن نسترجع روح نصر اكتوبر العظيم 1973، وعلى الجميع أن يفكر لماذا انتصرنا لأن كل فرد قام بواجبه على أكمل وجه من القائد الأعلى حتى أصغر جندي لو أدى كل انسان واجبه لأصبحنا من أفضل الشعوب، ولكن الصراعات والأحقاد تؤثر بالسلب على أي مجتمع.
< هل استطاع الإخوان في عامهم الأسود التأثير على الفن؟
حاولوا وفشلوا، الفن الحقيقي دائما مستمر، ولا يستطيع أحد التأثير عليه، قوة مصر الناعمة كانت موجودة طوال القرن الماضي، بعمالقة الفن في الغناء والتمثيل والادب والشعر.
لم يستطع أي نظام سياسي النيل منه، والاخوان كانوا أضعف من ذلك بكثير والحمد لله أن حكمهم لم يستمر سوى عام واحد.
< ما هى الشخصية التي تتمنين تجسيدها على الشاشة؟
- شخصيات كثيرة، نفسي أجسد شخصية عالمة الذرة سميرة موسى وأتمنى دائما المشاركة في أي عمل درامي يتناول بطولة جهاز المخابرات المصرية.
< شاركتِ في بطولة العديد من العروض المسرحية ولكنك متوقفة حالياً إيه السبب؟
- المسرح تأثر كثيراً بالظروف السائدة في مصر منذ يناير 2011 من الطبيعي أن الانفلات الأمني يؤثر على كل شىء ما بالك بالمسرح وعندنا حالياً حظر تجول هذه الأسباب معوقة تماما للحركة المسرحية، المسرح يعود لكامل طاقته حينما يعود الاستقرار لمصر.

أهم الاخبار