رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"تأملات نباتية" لآدم حنين وعصام درويش الأحد

فن

الخميس, 07 نوفمبر 2013 18:21
تأملات نباتية لآدم حنين وعصام درويش الأحد
كتبت ـ نعمة عز الدين :

يفتتح محمد صابر عرب وزير الثقافة، والفنان صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرض "تأملات نباتية" للفنان الكبير آدم حنين والنحات المتميز عصام درويش وذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الأحد القادم الموافق 10 نوفمبر2013 بقاعة أفق واحد بمتحف محمد محمود خليل وحرمه بالجيزة.

وصرح د. صلاح المليجي: "تُمثل فكرة المعرض فرصة للارتحال إلى عالم له سحره الخاص وخصوصيته الآسره وهو عالم "النبات"، وما أروع أن يرشدنا الفن إلى مفاتنه وأسراره لنمزج نبت الطبيعة وجمالها الفطري بأحلام وخيال الفنان المُبدع لُيعيد صياغة ذلك كله في قوالب فنية تبحث عن الكمال، وهنا

يأتي تميز قاعة أفق 1 في إختيار أثنين من أهم الفنانين المصريين، تفاعلا مع عالم النباتات وشكل رصيداً كبيراً في وجدانهما وذاكرتهما فضلاً عن موروثهما الثقافي والحضاري وهما الفنان والنحات المصري القدير آدم حنين والفنان والنحات المتميز عصام درويش تبلور نتاج فني رفيع المستوى حمل روح وحس وطابع كل فنان على حده..".

وعن فلسفة العرض قال الفنان إيهاب اللبان قوميسير المعرض وصاحب فكرته: "ارتبط النبات برباط وثيق بنفوس ووجدان وثقافة وحياة المصريين، فمنذ أن بدأ الإنسان المصري حياته على

أرض مصر أدرك بفطرته النقية أن الله قد منحها مصدراً ثابتاً للمياه هو نهر النيل، وأرضاً منبسطة ومناخ معتدل مستقر مثلت جميعها أساسيات حياته، فأنطلق مُستغلاً هذه الهبات ليهب هو العالم حضارة عظيمة خالدة قامت وتألقت وأبدعت بفضل معرفة الإنسان المصري للزراعة حتى صارت الحضارة المصرية القديمة والزراعة كيان واحد لا يمكن الفصل بينهما فكلاهما عاش وأزدهر بفضل الآخر .. ويمكننا أن نلاحظ هذا الرباط الوثيق بين الإبداع الثقافي والحضاري المصري وبين الزراعة وكلاهما نال منه الكثير بما يمكن وصفه بالتجريف والتآكل والتعدي على مساحته ..".

وأضاف اللبان : "جاء الاهتمام بهذا العرض ليس فقط كونه منتج فني مهم يحمل تجربة فنية جديرة بالمشاهدة لاثنين من الفنانين الرائعين، ولكن كونه أيضاً مُحرضاً لوعي المبدع المصري بقيمة الأرض والنبات في حياتنا".

أهم الاخبار