رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حفيد فيردى: ورثت حب مصر من جدى

بوابة الوفد الإلكترونية

عقدت دار الأوبرا المصرية مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل الاحتفال بعام فيردى الذى يتزامن مع احتفالات الأوبرا باليوبيل الفضى، وحضر المؤتمر الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا وماوتسيو ماسارى سفير غيطاليا بالقاهرة وأنجلو كرارا فيردى حفيد الموسيقار الإيطالى العالمي فيردى والفنان ساندرو فانينى مؤلف كتاب تحيا فيلا فيردى والمايسترو ناير ناجى والمخرج عبد الله سعد.

وبدأت وقائع المؤتمر بكلمة ألقتها الدكتورة إيناس عبد الدايم رحبت فيها بجميع الحاضرين معلنة سعادتها لاستضافة احتفالية عام فيردى بمناسبة 200 عام على ميلاده والتى تشمل عدة فعاليات تقام بالتعاون مع سفارة إيطاليا والمعهد الثقافى الإيطالي بالقاهرة وهى ثلاثة عروض لأوبرا عايدة أيام الأربعاء والخميس والأحد  23 و24 و27 أكتوبر الجاري.
وتضم الفاعليات أيضاً معرض بعنوان "من فيلا فيردي إلى  القاهرة .. الرحلة التى لم تكتمل أبداً" للفنان ساندرو فانيني ويضم 36 صورة خاصة بمنزل فيردى وبعض ما يحويه من مقتنيات ثمينة إلى جانب 14 لوحة لنسخ من مستندات ووثائق لم يتم نشرها من قبل منها الرسائل المتبادلة بين شخصيتين شهيرتين هما المؤلف الموسيقى ودرانس بك المندوب السامي للخديوي إسماعيل عن الشئون الثقافية المصرية، والرسائل المتبادلة بين فيردى ودو لوكل مؤلف النص الميلودرامى للعمل الأوبرالى والمتعهد الفرنسي ومساعد فيردى بالإضافة الى كتاب "تحيا فيلا فيردى " لروبرتو موتاديلى و ساندرو فانينى .
كما يستضيف المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة يوم الأحد 27 أكتوبر معرض الصور الفوتوغرافية "من فيلا فيردى إلى القاهرة الرحلة التى لم تكتمل أبداً" كما يقدم اوركسترا القاهرة السيمفونى بمشاركة بعض المغنيين الإيطاليين "القداس الجنائزي" وأيضا خلال شهر مارس 2014 تقدم فرقة أوبرا القاهرة بالاشتراك مع أوركسترا أوبرا القاهرة أوبرا الترافاتورى.
ةأكدت رئيسة الأوبرا أن الفعاليات التى تقام بالتعاون مع الجانب الإيطالى خير دليل على عمق الروابط التى تجمع بين مصر وإيطاليا مشيرة إلي أنه تجرى حاليا دراسة لإقامة عروض أوبرا عايدة فى مدينة الغردقة بالتعاون مع سفارة إيطاليا والمركز الثقافى الإيطالى بالقاهرة.
وعقب المؤتمر تم عرض فيلم وثائقي ضم لقطات لمنزل فيردى بغرفه المتعددة جوانبه المتفردة وآلة البيانو التى أبدع على نغماتها أعظم المؤلفات الموسيقية.
ووجه ماوتسيو ماسارى سفير إيطاليا بالقاهرة الشكر إلى وزارة الثقافة المصرية والأوبرا على هذا التعاون المثمر ثم استعرض جانباً من حياة فيردى الذى يعد من أشهر وأمهر المؤلفين فى تاريخ الموسيقى.
وأكد ماسارى أن إقامة مثل هذه الاحتفاليات تأتى دعماً للعلاقات الوطيدة بين الشعبين المصرى والإيطالى، موضحاً أن السفارة الإيطالية مستعدة لدعم إقامة أوبرا عايدة خارج القاهرة وتبدأ بالغردقة.
وقال أنجلو كرارا فيردى أنه ورث عشق مصر من جده الموسيقار العالمي الذى ارتبط بالحضارة المصرية العظيمة، كما أوضح أن فيردى أشرف بنفسه على بناء منزله حيث أتم به كتابة موسيقى أوبرا عايدة مؤكداً أن مقتنيات المنزل والعديد من غرفه تحمل الطابع الفرعوني.
وعن كتاب تحيا فيلا فيردى قال ساندرو فانينى مؤلف الكتاب إنه يعمل فى مصر منذ 15عام حيث يقوم بتصوير الأماكن البارزة والتاريخية والسياحية ليطوف بها العالم، أما اليوم فيحدث العكس حيث ينقل أعماله إلى جموع المصريين لإبراز الروابط الوطيدة بين مصر وإيطاليا اللذان يجمع بينهما العديد من الصفات المشركة حيث تمتلك مصر تراث فني وحضاري عظيم كما الحال بالنسبة لإيطاليا وهو ما دفع فيردى إلى قبول تكليف الخديوي إسماعيل بكتابة أوبرا عايدة.