رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محفوظ عبد الرحمن: الوطن العربى سجن متنوع

فن

الثلاثاء, 01 أكتوبر 2013 10:12
محفوظ عبد الرحمن: الوطن العربى سجن متنوع الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن
بغداد- عزة إبراهيم:

قال الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن الحائز علي جائزة النيل إن العالم العربي سجن متنوع في تقييده للعلوم والآداب والأعمال الفنية والثقافية، وبالرغم من ذلك لم يفكر يوما في هجره أو اختيار وطن آخر، مهما كانت القيود والضغوط على العملية الفنية، ولذلك كان كتاباته المسرحية أو المسرح هو البرلمان الحقيقي للشعوب العربية.

وأكد عبد الرحمن أنه يكن التقدير والاحترام لكل البرلمانات العربية إلا أن

المسرح متنفس حقيقي لكل مبدع وانعكاس واضح لآلام الشعوب وتطلعاتها، مضيفا أن الكتابة تجرى في جسده كالروح ولذلك فلن يترك قلمه ويودع رحلة إبداعه إلا بوداع الدنيا.
وعبر عبد الرحمن عن استيائه وحزنه لما آلت إليه أحوال المسارح العربية، مؤكدا أن تراجع المسرح والفن الدرامي خطة رسمها الطغاة ونفذوها بإحكام، ولكن عطاء الفن لا
ينقطع، مطالبا بتقديم مبادرات لإعادة ترميم المسارح العربية.، وبناء مسارح جديدة،وتشجيع مبدعي العالم العربي للإجادة بأعمالهم الفنية وضخ الدماء من جديد في شرايين المسرح العربي.
جاء ذلك في إطار ندوة أدبية للكاتب الكبير في العراق، ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي المصري في بغداد، عاصمة الثقافة العربية لهذا العام، حيث يمثل الكاتب الكبير الكتاب المصريين في وفد ضم عددا من الفنانين كسيدة المسرح العربي سميحة أيوب والفنان سامي العدل والفنانة سميرة عبد العزيز، وعدد من الشعراء والفنانين والإعلاميين، لدعم التواصل والتبادل الثقافي بين مصر والعراق.

 

أهم الاخبار