عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهرجان من فات قديمه تاه يوم 23 سبتمبر ببيت السنارى

بيت السنارى
بيت السنارى

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية - مهرجان"من فات قديمه تاه"، الذي يختص برعاية الحرف التقليدية والفنون الشعبية، وذلك الساعة الخامسة مساء يوم 23 سبتمبر 2013.

وقال الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية:" إن المهرجان في دورته الثالثة اكتسب بعدًا دوليًا عبر مشاركة العديد من الدول فيه، وإقبال الجمهور على متابعته كل عام، وسوف يشهد المهرجان عروض من الهند تتضمن حفلًا للرقص الهندي التقليدي".                                                                                                                        
وسيشاهد الجمهور خلال المهرجان الحرف التقليدية المصرية التي كاد بعضها أن يندثر، فضلًا عن قطع الأنتيك ونوادر الطوابع والعملات وغيرها.
وسيقدم المهرجان هذا العام العديد من الحرف التقليدية كأشغال النحاس التي تعود إلى عصر الفراعنة. وسيشهد المهرجان ورش ومحاضرات وعروض لأشغال النحاس ستكون الأولى من نوعها ضمن فاعليات المهرجان.
ومن المقرر أن يشهد المهرجان مشاركة العديد من الحرفيين من مختلف محافظات مصر، حيث وجهت الدعوة إلى مدن رشيد وفوه وأخميم والخارجة والداخلة؛ للمشاركة في هذا المهرجان.
وكانت فعاليات مهرجان"من فات قديمه تاه" قد انطلقت عام 2011، وشهد المهرجان في عام 2012 إقبالاً واسعًا من الحرفيين خاصة الشباب والجمهور من مختلف الأعمار، وسيشهد مهرجان هذا العام حفلات فنية.
يُذكر أن بيت السناري يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب مثل: صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.