رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبد المعطي حجازي: توقعت سقوط الإخوان

 أحمد عبدالمعطي حجازي
أحمد عبدالمعطي حجازي

قال الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي الفائز بجائزة النيل فرع الآداب، إنه توقع سقوط حكم جماعة الإخوان المسلمين بشكل سريع، بسبب طبيعة الشعب المصري، مؤكدا أن مبدأ السمع والطاعة ينتج عبيدا لا أحرارا وهو أمر مناف للفن والآداب اللذين يقومان على حرية التعبير والتفكير ولذك لم نر أي شاعر أو فنان ينتمي للإخوان".

وقال حجازي في مقابلة خاصة مع قناة "العربية" الاخبارية بثت الليلة الماضية :" لقد قمت بمناظرة مع الرئيس المعزول محمد مرسي أثناء كونه نائبا بالبرلمان أمام المشاهدين حول الثقافة وشؤونها، والإشارات التي نتلقاها حاليا تثير القلق ولا تبعث في نفوسنا شيئا من الطمأنينة بشأن تعديل الدستور، وما أريده من الدستور القادم أن يفرق بين الدين والدولة".
وأوضح أنه لابد من رفع

كل المواد التي تخلط الدين بالسياسة، ومنع قيام أي حزب على أساس ديني، مع عودة المادة الثانية كما كانت بدستور 1971 وحذف المادة الـ19".
وأكد حجازي أن المثقفين المصريين عانوا بشكل كبير طوال الـ25 عاما السابقة، منوها بأنه حان الوقت لاستعادة المثقف المصري لحريته والتعبير عن رأيه.
وأضاف الشاعر الكبير أنه سعد كثيرا بحصوله على جائزة النيل فرع الآداب، مشيرا إلى أنه دافع عن حرية التفكير والإبداع طوال مسيرته الحافلة وخاصة منذ أن كان يكتب بجريدة الأهرام.