رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فعاليات متنوعة في بيت السناري خلال شهر سبتمبر

فن

الاثنين, 02 سبتمبر 2013 16:15
فعاليات متنوعة في بيت السناري خلال شهر سبتمبر
كتبت نعمة عز الدين :

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ عدة فعاليات خلال شهر سبتمبر الجاري.

تشتمل الفعاليات على عدة دورات؛ ومنها دورة في العمارة والفنون الإسلامية، والتي تهدف إلى دراسة فقه العمران الإسلامي من خلال منهج نظري وعملي وميداني، ودورة في علم المصريات وتهدف إلى التعريف بمصر القديمة من خلال عرض تاريخ وآثار مصر القديمة بفنونها وآدابها وعلومها ولغتها وديانتها، ودورة "تحقيق النصوص".
وينظم بيت السناري أيضًا دورة "إعادة تأهيل واستخدام المباني الأثرية"، ودورة "أسس ومبادئ الترميم"، وتتناول كلًا منهما معلومات في مجال الترميم والحقل الأثري. ويأتي ضمن الفعاليات دورة "إعداد مراسل تلفزيوني"، وأيضًا "دورة تعليم اللغة المصرية القديمة (الهيروغليفية).
وتضم الفعاليات عدة ورش عمل للمرأة منها ورشة "المرأة المصرية تسأل والسينما تجيب"، وورشة "اكسسوار نحاس"، وورشة "معرفة الذات"، بالإضافة إلى ورشة عمل "الموزاييك" والتي تهدف إلى تدريب المشاركين على استخدام الموزاييك في صناعة لوحات جدارية، وورشة "قماشتنا ومبادئ الاكسسوار"، وورشة "الكولاج"، وأيضًا ورشة "كروشيه" وتهدف إلى تعليم الغرز والمبادئ الأساسية للكروشيه وطريقة عمل مفرش أو جاكت طفل، وأخيرًا ورشة

عمل "المسرح" والتي تهدف إلى تعليم إعداد ممثل ومعرفة بفكرة السنوغرافيا.
ويقدم بيت السناري خلال شهر سبتمبر ورش عمل للأطفال والنشء ومنها ورشة عمل "الجرافيتي" والتي تهدف إلى تدريب المشتركين على طريقة تصميم الجرافيتي، وورشة "مبادئ الرسم" وهي تهدف إلى تغطية جوانب خلق لوحة فنية من الرسومات الأولى إلى الرسومات النهائية، وورشة "عزف الكمان" والتي تهدف إلى تعليم أساسيات العزف بالكمان، وورشة "تصميم ماكيت تراثي لجامع الحاكم بأمر الله" والتي تهدف إلى تعليم التراث المصري وذلك عن طريق تصميم ماكيت فني للأثر، وورشة "التصوير الفوتوغرافي" وتهدف إلى إكساب المشاركين مجموعة مختلفة من مهارات التصوير وأساليب استخدام الكاميرا. ويضم البرنامج أيضًا ورشة "المهارات الحياتية" التي تهدف إلى التعريف بكيفية حل النزاعات وأهمية العمل في فريق، وورشة "الماريونت" التي تهدف إلى التدريب على مبادئ صناعة الماريونت بأبسط الطرق والخامات، وورشة "الرسم على الزجاج"، وورشة عمل "World Cafe" وتهدف إلى
فتح باب النقاشات بطريقة مبتكرة تمكننا من الوصول إلى حلول مختلفة عن طريق المشاركة مع الآخرين، وغيرها.
وتتضمن الفعاليات ورش عمل للشباب منها "ورشة فن الأداء الصوتي" للمغنيين وتهدف إلى الاهتمام بمخارج الحروف ومخرج الصوت واستخدام الطريقة الصحيحة في التنفس وتحسين الأداء الصوتي وتكبير المساحة الصوتية، وورشة "خشب القشرة" وتهدف إلى عمل لوحات فنية وزخارف إسلامية متميزة من خلال الخشب القشرة، وورشة عمل "الأركيت" التي تهدف إلى تعليم تقطيع خشب الأركيت وتكوين أشكال مجسمة من خلاله، وورشة "النحت على الخشب" وتهدف إلى تعليم كيفية النحت على الخشب والخروج بالشكل النهائي سواء مجسم أو غائر.
ويشتمل البرنامج على مجموعة من الندوات منها ندوة "معاً ... لتحرير أسواق الطاقة في مصر"، وندوة "نشاط أكاديمية البحث العلمي عمومًا بقطاعاتها المختلفة ودورها بالثقافة العلمية" وندوة "العلاج بالموسيقى"، وسلسلة ندوات تختص بالمرأة. كما تشتمل الفعاليات على مهرجان "من فات قديمه تاه" للحرف اليدوية القديمة.
ويشهد شهر سبتمبر عدة حفلات في بيت السناري منها "حفل فرقة المولوية المصرية"، و"مسرح البرجولا للعرائس"، وحفل فرقة "ليلة الغنائية".
وهذا بالإضافة إلى عدة لقاءات مفتوحة للشباب منها "القهوة القديمة" وتهدف إلى إحياء جو القهوة المصرية القديمة والتي يصاحبها نقاشات تنموية، و"معرض صناع التيشيرتات العربية" ويهدف إلى دعم وتمكين الشباب أصحاب المشروعات الصغيرة، و"الجاليات العربية" وتهدف إلى تبادل الثقافات العربية بين الجاليات العربية المختلفة الموجودة في مصر.

 

أهم الاخبار