رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عصام السعيد مديرًا لمركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية

فن

الاثنين, 02 سبتمبر 2013 16:12
عصام السعيد مديرًا لمركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية
كتبت نعمة عز الدين :

تولى الدكتور عصام السعيد؛ أستاذ الآثار المصرية بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، منصب مدير مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية في أول أغسطس 2013.

وقد شغل الدكتور عصام العديد من المناصب الدولية، فقد كان الملحق الثقافي بسفارة جمهورية مصر العربية بموريتانيا في الفترة من 2009 إلى 2012، بالإضافة إلى عمله كمدير المركز الثقافي المصري بالسفارة المصرية بنواكشوط. ويهدف هذا المركز إلى دعم وتبادل الأنشطة الثقافية بين البلدين.
عمل الدكتور عصام السعيد بالتدريس بمختلف الجامعات المصرية

والعربية والدولية منذ تخرجه من كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، فقد قام بتدريس اللغة والآثار بكلية الآثار بجامعة القاهرة وكلية الآداب بجامعة عين شمس، وعمل أستاذًا زائرًا بجامعة بيروت العربية في عام 1999 وأستاذا زائرًا بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان في عام 2006، وهو أستاذ زائر شرفي بمعهد KNH المهتم بدراسة علم المصريات خاصة في مجال الطب والعلوم بجامعة
مانشستر منذ 2007.
أشرف السعيد على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث في مجال علم المصريات باللغات العربية والإنجليزية، وله العديد من المقالات العلمية بالعربية والانجليزية والفرنسية بمجلات دولية صدرت بإنجلترا وفرنسا وألمانيا والمجر، بالإضافة إلى كتبه في مجالات علم المصريات والأدب واللغة والآثار مثل "معبد ادفو" و"نصوص التدمير والهلاك: نصوص اللعنة" و"تاريخ مصر القديم" و"تاريخ العرب القديم"، بجانب مؤلفاته الأدبية الشعرية كمحقق مثل كتاب "وفير النهل" وكتاب "لآلئ".
جدير بالذكر أن مركز الخطوط يهدف إلى دراسة الخطوط والنقوش عبر العصور، منذ عصر ما قبل التاريخ حتى العصر الحالي، في كافة أنحاء العالم.

 

أهم الاخبار