رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"بدايات عائلية جديدة" مهرجان للأفلام اليابانية

فن

الاثنين, 12 أغسطس 2013 15:35
بدايات عائلية جديدة مهرجان للأفلام اليابانيةمشهد من فيلم "الغروب في شارع 3"
كتب- محمد فهمى:

تستعد مؤسسة اليابان بالقاهرة لتقديم مهرجان للأفلام اليابانية بعنوان "بدايات عائلية جديدة" خلال الفترة من 15 إلى 26 أغسطس الجاري في القاهرة والإسكندرية بالتعاون مع مركز الإبداع الفني، ومركز سينما الحضارة ومكتبة الإسكندرية.

ويبدأ المهرجان في القاهرة يوم الخميس 15 أغسطس في السادسة مساء بمركز سينما الحضارة ثم ينتقـــل المهرجان إلى الإسكندرية ويبدأ عروضه في مكتبة الإسكندرية من السبت 24 إلى الاثنين 26 أغسطس.
ويعرض المهرجان هذا العام مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأفلام اليابانية الروائية حديثة الإنتاج، تتميز بأنماط عالمية وقصص قوية ومختلفة ولكنها جميعا تدور في فلك العائلة وما يحوطها من قضايا انسانية ومشاعر أساسية.
ويقدم المهرجان هذا العام فيلمين غير روائيين وهما: "أيام الصيف مع العفريت كــو": وهو فيلم كارتون إنتاج 2007، وفاز الفيلم بجائزة أحسن فيلم كارتون عام 2008 في مهرجان ماينتش للأفلام، كما رشح لجائزة أفضل كارتون في مهرجان جوائز الأكاديمية اليابانية في نفس العام، وفاز بالجائزة الكبرى في مهرجان فنون الميديا الياباني الحادي عشر.
كما تعرض الفيلم الوثائقي "بعيدا عن مدينتي" إنتاج 2012، وهو يحكي عن معاناة سكان وأهالي مدينة فوتابا في أعقاب زلزال مارس 2011 الكبير والذي أسفر عن انفجار المفاعل في محطة إنتاج الطاقة النووية هناك فقامت الحكومة بإخلاء المنطقة حول المفاعل بمسافة 250كم .
ويعرض المهرجان عدد كبير من الأفلام منها الجزء الأول من فيلم "الغروب في شارع 3" إنتاج 2005، وإخراج تاكاشي يامازاكي، وبطولة هيديتاكا يوشيوكا، شينئيتشي تسوتسومي ، كويوكي، ماكي هوريكيتا.. ويتناول الفيلم العلاقات الإنسانية التي تربط سكان حي صغير في طوكيو في ظل الظروف الإقتصادية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
وتمت دعوة الفيلم رسميا إلى 16 مهرجان سينمائي عالمي من 13 دولة، وحاز على 33 جائزة محلية وعالمية من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو من الأكاديمية اليابانية عام 2006.
والجزء الثاني من فيلم "الغروب في شارع 3"، إخراج تاكاشي يامازاكي، وبطولة هيديتاكا يوشيوكا، تسوتسومي شينئيتشي، كويوكي، ماكي هوريكيتا، ويستكمل أبطال الجزء الأول

قصصهم التي تعبر عن المشاكل والأحلام في كل عصر وكل مكان، وقدم الفيلم لأول مرة في الدورة العشرين لمهرجان طوكيو السينمائي الدولي.
كما يعرض خلال المهرجان فيلم "أبطال النينجا" إنتاج 2011، إخراج تاكاشي ميكيه، وبطولة سيشيرو كاتو، روي هاياشي، فوتا كيمورا، وهو فيلم كوميدي يحكي بشئ من الفنتازيا عن الصبي "رنتارو" الذي يرسله والديه إلى مدرسة خاصة للنينجا ليصبح بطلًا من أبطال النينجا حيث يمر بمغامرات كثيرة .. الفيلم مأخوذ عن سلسلة القصص المصورة والرسوم المتحركة الشهيرة "نينتاما رنتارو" أو "رنتارو فتى النينجا".
كما يشارك أيضا في الفاعليات فيلم "حارس النجوم" إنتاج 2009، وهو من إخراج تومويوكي تاكيموتو، وبطولة توشيوكي نيشيدا، تيتسوجي تاماياما، أوميكا كواشيما، وتبدأ أحداث الفيلم باكتشاف سيارة بداخلها جثة رجل مجهول في الغابة، وبجانب السيارة جثة كلب، وبدأ أحد موظفي الشؤون الاجتماعية في المدينة، ويدعى "كيوسكيه"، التحقيق في القضية، ويكتشف "كيوسكيه" العلاقة القوية التي كانت تربط الرجل العجوز بكلبه، مما يجعله يعيد النظر في علاقاته بمن حوله.
ويعرض أيضا بالمهرجان فيلم "موّال" إنتاج 2009، وهو من إخراج تاكاشي يامازاكي، وبطولة تسويوشي كوساناجي، يوي أراجاكي، تاكاو أوساوا، أكاشي تاكيه، وتدور أحداثه من خلال الفتى "شنئيتشي" – الذي يتسم ببعض الجبن – والذي يجد نفسه فجأة عاد بالزمن إلى عام 1574 أثناء فترة الحروب الأهلية في اليابان حيث يقابل أحد عظماء محاربي الساموراي ، ويتورط هو وعائلته في أحداث تلك الفترة.
ويشارك في الفعليات فيلم الرسوم المتحركة "أيام الصيف مع العفريت كوو"، إنتاج 2007، إخراج هارا كيئيتشي، وتدور الأحداث من خلال "كوو" وهو كائن يعيش في المستنقعات ويتمتع بقدرات غريبة، ولكن يبدو أنه الوحيد المتبقي من جنسه، وفي يوم من الأيام يجده ولد يدعى
"كوئيتشي" ويحاول أن يساعده ليجد كائن آخر من نفس نوعه.
كما يعرض فيلم "الزوج الصالح" إنتاج 2009، إخراج إيساو يوكيسادا، وبطولة إتسوشي تويوكاوا، هيروكو ياكوشيمارو، ويدور الفيلم من خلال زوجان في الأربيعنيات من عمرهما يعانيان من الملل بدخول زواجهما العام العاشر، ويسبب الزوج مشاكل لزوجته فتطلب منه الطلاق فيكتشف حبه لها، وتحدث مفاجأة غير متوقعة، وفاز الفيلم بعدة جوائز محلية وعالمية من بينها جائزة "احسن ممثل مساعد" في مهرجان يوكوهاما السينمائي الدولي 2011.
ويستكمل المهرجان عروضه بفيلم "هدية أخي" إنتاج 2010، إخراج ماساهيرو كونيموتو، وبطولة كورا كنجو، ميتسوكي تانيمورا، وهذا الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية تحاول فيها شخصية تدعى "هانا" وهي فتاة تعاني من مرض خطير أن تخرج أخاها من العزلة التي يعيش فيها، وعندما تسوء حالتها يحاول هو أن يساعدها لتتعافى سريعًا.
ويعرض فيلم "وصفة للثروة" إنتاج 2009، إخراج أكيرا أوجاتا، بطولة مانامي كونيشي، يوشينوري أوكادا، جون موراكامي، إيتّوكو كيشيبيه، وخلال أحداث الفيلم تقرر "كوماكي" طلب الطلاق من زوجها لكسله الشديد، فتنتقل مع إبنتها الصغيرة للعيش مع والدتها، ولكنها لا تستطيع أن تجد عملًا مناسبًا لها إلى أن تقرر فتح محل لبيع الوجبات الجاهزة، وهو فيلم كوميدي يصور التحديات التي تواجه إمرأة تحاول أن تربي ابنتها دون وجود الزوج.
كما يشارك في الفاعليات فيلم "نصف إعتراف" إنتاج 2004، إخراج كيوشي ساسابيه، بطولة  أكيرا تيراو، مييكو هارادا، كيوهيه شيباتا، وتبدأ أحداث الفيلم بتسليم "سوئيتشيرو" نفسه بعد أن قتل زوجته بيومين،  تبدأ النيابة التحقيق في الجريمة ويحاول الجميع معرفة ماذا فعل "سوئيتشيرو" بعد أن قتل زوجته مباشرة، وحاز الفيلم على جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثل من الأكاديمية اليابانية عام 2005.
ويعرض أيضا فيلم "اليوم الثامن" إنتاج 2011، إخراج إزورو ناروشيما، بطولة ماو إنويه، هيرومي ناجاساكو، كويكيه إيكو، يوكو موريجوتشي وتبدأ الأحداث بختطاف إمرأة لطفلة رضيعة هي ابنة الرجل الذي كانت على علاقة به، وتربي الطفلة كابنتها لمدة أربع سنوات حتى يتم القبض عليها، وفاز الفيلم بعدة جوائز من الأكاديمية اليابانية 2012 من بينها جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل مخرج، وغيرها من الجوائز.
وتختتم الفاعليات بفيلم "بعيدًا عن مدينتي"، وهو فيلم تسجيلي إنتاج 2012، إخراج أتسوشي فوناهاشي، ويدور الفيلم عن سكان مدينة "فوتابا" التي يوجد فيها مفاعل فوكوشيما النووي، فبعد حادثة فوكوشيما  التي تلت زلزال 2011، خسر سكان المدينة منازلهم وانتقلوا للحياة في مدرسة تبعد 250 كم عن "فوتابا"، ويظهر الفيلم المأساة التي تحياها العائلات التي نجت من الكارثة ومحاولتهم إستعادة حياتهم مرة أخرى.

أهم الاخبار