رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور. الآثار تكشف عن مقبرة "شرت نبتى" بأبى صير

ثقافة

الجمعة, 02 نوفمبر 2012 15:05
بالصور. الآثار تكشف عن مقبرة شرت نبتى بأبى صير
كتبت -رانيا دُبل

اعلن د.محمد ابراهيم وزير الاثار عن اكتشاف فناء مقبرة لأميرة فرعونية تدعى "شرت نبتى" بمنطقة أبو صير الآثرية،  يتوسطه 4 أعمدة من الحجر الجيرى حملت على وجهها الجنوبى نقوش هيروغليفية لألقاب واسم الأميرة: والتى من بينها "أبنة الملك من صلبه، حبيبته، المبجلة أمام الإله العظيم، شرت نبتى". وتتنتمى الأميرة للنصف الثانى من الأسرة الخامسة، من الدولة القديمة الفرعونية  ( 2500 ق.م ) .

كما تم الكشف عن بقايا باب وهمى يحمل أجزاء من ألقاب الأميرة .
وصرح د.محمد ابراهيم ان الكشف التى قامت به بعثة المعهد التشيكى للآثار المصرية التابع لكلية الآداب – جامعة تشارلز ببراغ، التى تعمل بمنطقة أبوصير برئاسة د. ميروسلاڤ بارتا سوف يفتح لنا فصلاً جديداً من تاريخ جبانات

أبوصير وسقارة ، حيث ان فناء المقبرة كشف فى الجزء الجنوبى من الجبانة التى تحتوى على مقابر لموظفين لا ينتمون إلى العائلة الملكية بمنطقة جنوب أبوصير ؛ وعلى بعد 2 كم شمال جبانات الأفراد التى تخص الأسرة الخامسة الملكية والتى تقع بمنتصف منطقة أبوصير .
واشار د.محمد ابراهيم  ان البعثة كشفت ايضا عن ممر يمتد من الزاوية الجنوبية الشرقية من الفناء ويتجه شرقاً؛ ويحتوى هذا الممر وكذلك الجدار الجنوبى للفناء على أربعة مداخل لمقابر منحوتة فى الصخر, حيث تم الكشف حتى الآن عن المقبرتين بالجدار الجنوبى للفناء،  وتخصين موظفين كبيرين أحدهما يحمل لقب "كبير
العدالة بالبيت الكبير، شبس بو بتاح"، والأخر "مفتش خدم القصر، دوا بتاح". ويمكننا تأريخ كلا المقبرتين بعصر الملك " جد كا  رع  أسيسى " من الاسرة الخامسة الفرعونية .
من جانبه اضاف د. ميروسلاڤ بارتا مدير البعثة التشكية  ان المقبرتان الاخرتان واللاتان تقعان بالممر، فيخضعا لأعمال الكشف الآن خلال موسم الحفائر الحالى. أحدهما لموظف يدعى نفر والذى يحمل لقب "المشرف على كتبة الفرقة"، وعثر بداخل مقبرته على بابه الوهمى، وثلاثة تماثيل له من الحجر الجيرى، تمثله فى هيئة الكاتب، كما عثر على تمثال رابع مزدوج له ولزوجته حتحور نفرت. أما المقبرة الأخرى بالممر فمازالت أعمال الكشف عنها مستمرة.
لافتا" الى انه تم العثور ايضا" بالممر على أربعة نواوويس كبيرة من الحجر الجيرى تحمل بقايا ألوان بسيطة، وضعت تلك النواوويس بين مداخل المقابر، وتتضمن النواوويس الأربعة ، تمثال لرجل، وتماثيل لرجل بمصاحبه ابنه، وتماثيل لرجلين مع سيدة، وتُظهر جميع التماثيل مهارة ناحتيها  .

أهم الاخبار