المصطبة يقيم أول مهرجان دولى لموسيقى الشعوب

فن وثقافة

الثلاثاء, 21 مايو 2013 11:26
المصطبة يقيم أول مهرجان دولى لموسيقى الشعوب

يستعد مركز المصطبة للموسيقى الشعبية لإقامة الدورة الأولى من مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الشعوب في شهر نوفمبر القادم.

وقال الفنان زكريا إبراهيم مؤسس مركز المصطبة ومدير المهرجان إن الدورة الأولى للمهرجان ستنطلق في نوفمبر على مسرح حديقة الأزهر بمشاركة 6 فرق مصرية هي الفرق العالمية التابعة لمركز المصطبة وعلى رأسها فرقة "الطنبورة" البورسعيدية، وفرقة "الجركن" البدوية من سيناء، و"نوبانور"النوبية، و"الرانجو" التي تقدم الزار السوداني والمصري،

وفرقة "دراويش أبو الغيط" الخاصة بتقديم الفن الصوفي، بالإضافة إلى فرقة "الكفافة" وهى أحدثهم فى المصطبة وتقدم فن الكف الصعيدي.
كما تم الإتفاق مع عدد من الفرق العالمية التي تقدم الفلكلور الخاص بشعوبها وعلى رأسها فرقة "كورلا بلانت" من فرنسا، و"ستيفنتين هيبز"من ألمانيا، و"جاستين آدم" من إنجلترا، ومن أفريقيا تشارك مالي بفرقة "تينيروين"،
ولفت زكريا إلى أنه جاري حاليا الإتفاق مع فرق من الصين، واليابان، واليونان، وأمريكا، والتشيك، وروسيا للمشاركة في المهرجان وفقا لجداولها العالمية.
وأوضح أنه سيتم عمل ورش فنية للأطفال على هامش المهرجان، بالإضافة إلى عمل ندوات ثقافية وموسيقية لمختلف الفرق الفنية، كما سيتم تكريم عدد من رموز الموسيقى الشعبية المصرية والعالمية.
جدير بالذكر أن النسخة التجريبية للمهرجان التي أطلقها الفنان زكريا إبراهيم في مطلع شهر مايو الحالي بمدينة بورسعيد، بمشاركة 7 فرق مصرية قد شهدت نجاحا كبيرا حيث شاهدها الآلاف من الجماهير المحبة للفلكلور المصري.

أهم الاخبار