رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اشتباك مع قضايا الواقع.. وسخاء الإنتاج يقع فى فخ الاستعجال والسطحية

رمضان الدرامى
رمضان الدرامى

الفن مرآة، يجب أن يرى فيها الإنسان نفسه، وتفاصيل حياته ويزداد الفن جمالا، كلما اقترب من قضايا الإنسان، واشتبك مع قضايا الواقع بصورة أمينة وصادقة.

 

وفى سباق رمضان الدرامى 2023، يتنافس أكثر من 30 عملا، ويتنوع محتواها بين التاريخى، والاجتماعى، والدينى، كما أن أغلبها يعتمد على نجوم الصف الأول، الذين يمتلكون قاعدة جماهيرية كبيرة، مثل «يسرا» التى تخوض السباق بمسلسل «1000 حمد الله ع السلامة» ومحمد رمضان الذى ينافس بمسلسل «جعفر العمدة» وخالد النبوى بطل المسلسل الدينى «رسالة الإمام».

 

وعندما نتأمل خريطة الدراما فى هذا الموسم، يتبين أن هناك مسلسلات راهنت على البطولة الجماعية مثل «سره الباتع» للمخرج خالد يوسف، و«رمضان كريم 2» و«الكتيبة 101» بطولة آسر ياسين وعمرو يوسف.

رمضان الدرامى

اللافت للنظر فى دراما هذا العام هو سخاء الإنتاج، فهناك مسلسلات كثيرة ذات ميزانيات ضخمة، بسبب المعارك، أو ارتفاع شريحة أجور النجوم المشاركين فى بطولتها، لكن المؤسف فى الوقت نفسه أن هناك أعمالًا كثيرة محتواها الفنى فقير جدا، إذ لا تحمل فكرة براقة، أو خيالًا يتلاءم مع التطور الذى نعيشه الآن.

 

وفى هذا التقرير، نحاول إلقاء الضوء على أعمال فنية توغلت فى القبح، وأعمال أخرى تحمل مواطن جمال كثيرة.

«جعفر العمدة».. طبعة حديثة من مسلسل «الأسطورة»

 

فى رمضان 2023، حاول محمد رمضان، استعادة مجد الماضى، فقرر العودة للتعاون مع المخرج محمد سامى، بـ«جعفر العمدة» الذى سبق وتعاون معه فى مسلسل «الأسطورة».

 

وفى مسلسل «جعفر العمدة» الذى يخوض به السباق هذا العام، لم يتوقف محمد سامى عند دور المخرج، حيث قام بكتابة العمل، وتدور القصة حول جعفر أحد أثرياء حى السيدة زينب، والذى يفقد ابنه فى سن الطفولة، وينجح فى العثور عليه بعد 19 عاما.

رمضان الدرامى

ويجيد محمد سامى قراءة شفرة الجمهور فى المناطق الشعبية، لذا بالغ فى جرعة الأكشن، واستعراض عضلات بطل العمل، إلا ان الخلل واضح فى شخصية البطل، إذ يجمع بين تناقضات كثيرة فهو يقرض الناس بالربا، ويذهب إلى الكباريه، وفى الوقت نفسه يقسم على كتاب الله، ويفصل بين الناس.

المبالغة فى الأداء لم تتوقف عند محمد رمضان، فهناك هالة صدقى التى تتحدث دائما بصوت عالٍ، وغلب عليها كثرة الافتعال، واتوقع أن مستوى كتابة المسلسل الضعيف وراء تذبذب إيقاع المسلسل، وأداء الممثلين الفاتر.

نيللى كريم.. «عملة نادرة»

 

تؤمن نيللى كريم بأن الفن رسالة وليس رافدا من روافد التسلية، لذا تحرص دائما على تطوير أدواتها والبحث عن أعمال ترتقى بوعى الجمهور.

«عملة نادرة» هو اسم مسلسل «نيللى كريم» الجديد، والذى يضم كوكبة رائعة من نجوم التمثيل مثل السورى جمال سليمان، والعائد بقوة أحمد عيد، والفنان القدير كمال أبورية. 

رمضان الدرامى

ولا أبالغ إذ قلت إن أحداث الحلقات الأولى تؤكد أننا أمام عمل يحمل كل مواصفات الجودة فى موسم رمضان 2023، لغة الحوار رشيقة، وتسكين النجوم تم بعناية شديدة، وفى صدارة العمل تقف فراشة التمثيل نيللى كريم، التى تخوض تجربة التمثيل باللهجة الصعيدية للمرة الأولى عبر مسيرتها الفنية، وتتحدث بطلاقة وكأنها قادمة من جنوب الصعيد، وتسيطر على انفعالاتها بأسلوب بديع.

 

يتناول مسلسل عملة نادرة قصة امرأة يموت زوجها، ويسعى أهل الزوج للاستيلاء على ميراثها بحكم العادات والتقاليد، لكنها تقف فى وجه عائلة الزوج بعزيمة وإصرار.

 

«الحاج إكس لانس».. المسمار الأخير فى نعش محمد سعد

تزاحم الجمهور كثيرا أمام شباك التذاكر من أجل مشاهدة أفلام نجم الكوميديا محمد سعد، كانت شعبيته كبيرة، وأعماله تحظى بمشاهدة واسعة، لكن دوام الحال من المحال.

رمضان الدرامى

بالغ محمد سعد كثيرا فى تقديم شخصية «اللمبى» التى كانت سببا فى شهرته، حتى تسرب الملل إلى الجمهور، وانصرف عنه، وكان فيلم «تحت الترابيزة» إنتاج عام 2016 بداية سقوطه، حيث تم رفعه من دور العرض بعد أسبوع فقط.

 

وفى رمضان 2023 قرر محمد سعد المنافسة بمسلسل «الحاج إكس لانس» والذى يقدم خلاله شخصية «حناوى» التى سبق وقدمها فى فيلم «كركر»، نفس الإفيهات والحركات العشوائية، ولذا لم يحقق المسلسل المردود الذى سعى من أجله، ويعد من أسوأ مسلسلات رمضان 2023.

رمضان الدرامى

«سره الباتع».. عمل ملحمى أفسده الاستسهال

فى تجربته التلفزيونية الأولى، قرر المخرج خالد يوسف، تقديم عمل ملحمى مأخوذ عن رواية الكاتب الكبير يوسف إدريس، والتى تحمل عنوان «سر السلطان».

 

وبذل خالد يوسف مجهودا كبيرا فى تطوير الرواية حتى تناقش 3 عصور مختلفة عاشتها مصر، وهى «المماليك، والفرنسيين والعصر الحالى» يضم المسلسل أكثر من 70 نجما منهم أحمد السعدنى، وخالد الصاوى، وأحمد عبدالعزيز، وعمرو عبدالجليل، والفنان الكبير حسين فهمى.

 

ورغم سخاء الإنتاج، وقع فريق المسلسل فى فخ الاستعجال، لذا هناك أخطاء كثيرة رصدها الجمهور فى مشهدين من الحلقة الثانية، والتى ظهر فيها خالد الصاوى، وهو يركب عربة كارتة فى القرية ويتنقل بها، رغم أن مصر لم تعرف العربات التى تجرها الخيول إلا بعد دخول بونابرت إلى مصر.

 

ومن الأخطاء ظهور الملابس القطنية بشكل كبير فى حلقات المسلسل.. رغم أنه من المعروف أن المصريين بشكل عام لم يعرفوا الملابس القطنية إلا متأخرًا، وأول من زرع القطن من الأصل فى مصر كان محمد على.

 

عمرو سعد فى «الأجهر».. نسخة بالكربون من

«ملوك الجدعنة»

 يجسد عمرو سعد فى مسلسل «الأجهر» شخصية يوسف، الذى وجهت له اتهامات بقتل والدته، يهرب بعدها من الملجأ، ليلتقى بـ«المعلم السعداوى» الشخصية التى يُجسدها سيد رجب، وينقذه من القتل.

 

وفى المسلسل ظهر ابن عمرو سعد «رابى» والذى نال أداؤه استحسان قطاع عريض من الجمهور، لكن عمرو سعد لم يقدم جديدا، وظهر بنفس ملامحه فى الأعمال التى قدمها فى مسلسلات سابقة مثل «توبة» و«ملوك الجدعنة»، نفس محتوى العمل ونفس الملامح، باختصار شديد مسلسل فى مسلسل «الأجهر» نلمس الإنتاج الثرى وفقر المحتوى.

رمضان الدرامى

«رسالة الإمام».. علامة مضيئة فى رمضان

يتناول مسلسل «رسالة الإمام» آخر 6 سنوات من حياة الإمام الشافعى، والتى قضاها فى مصر، وتأثره بالحضارة المصرية، والتى امتدت حتى يومنا.

ويعد المسلسل عودة قوية للدراما الدينية، وهو بطولة خالد النبوى، وأروى جودة، ونضال الشافعى، وخالد أنور ونخبة من نجوم الوطن العربى، أبرزهم السوريان خالد القيش وهافال حمدى، والأردنيةفرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السورى ليث حجو.

 

وقد استعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخى يلازم فريق العمل خلال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، ويعد مسلسل «رسالة الإمام» من أهم أعمال رمضان 2023، ونجح فى جذب أنظار المشاهدين بسبب أداء خالد النبوى الرفيع، وصوته المعبر فى إلقاء أشعار الشافعى، كما أن المخرج الليث حجو قدم صورة مبهرة، واختار أماكن تصوير تعبر عن هذه المرحلة فى عمر الدولة الإسلامية.

 

«ضرب نار» بين أحمد العوضى وياسمين عبدالعزيز

مسلسل «ضرب نار» لا يتوقف أحمد العوضى عن الكلام، وإطلاق جمل شعبية، ربما يظن أنها ستكتب له الخلود والبقاء ومنها «أحلى على أحلى» و«اللى يقابل التانى حلال ع التانى» يكتفى العوضى بالكلام ولا توجد لديه انفعالات واضحة أو أحاسيس معبرة عن الشخصية التى يتقمصها.

 

فى المقابل تقدم النجمة ياسمين عبدالعزيز شخصية «مهرة» بتمكن شديد، ولديها حضور قوى على الشاشة، ومن الحلقة الأولى يتبين أن ياسمين عبد العزيز هى رمانة الميزان فى مسلسل «ضرب نار».

 

«رمضان كريم 2» تأثر بغياب أبطاله

يشارك فى بطولة مسلسل «رمضان كريم 2» سيد رجب، وبيومى فؤاد، وسلوى عثمان، وصبرى فواز، ومحمد لطفى، وأحمد صيام، ونجلاء بدر، ونهى صالح، وكريم الأبنودى، وكريم عفيفى، ورانيا فتح الله، وشريف حسنى، ودينا محسن (ويزو)، وبرلنتى فؤاد، وإنعام سالوسة، وسلوى خطاب.

 

يستكمل الجزء الثانى من مسلسل رمضان كريم أحداث الجزء الأول التى كان تدور حول دراما فى حارة شعبية، والذى تناول العديد من القضايا الاجتماعية المختلفة لعدة أسر مصرية.

 

ولا يحظى الجزء الثانى من مسلسل «رمضان كريم» بإعجاب الجمهور لأسباب كثيرة فى مقدمتها غياب نجوم الجزء الأول مثل شريف سلامة وروبى، وسهر الصايغ وريهام عبد الغفور، ووفاة محمود الجندى، كما أن مستوى الكتابة ضعيف جدا، ولا يتناسب مع المحتوى القوى الذى جاء فى الجزء الأول من العمل.

 

«الصفارة».. أفضل عمل كوميدى

«لو علمنا الغيب.. سنختار الواقع» هذه الحكمة تلخص محتوى مسلسل «الصفارة» الذى يعد أفضل مسلسل كوميدى فى سباق رمضان 2023.

مسلسل «الصفارة» مكون من 15 حلقة، بطولة أحمد أمين، طه دسوقى، آية سماحة، سامية الطرابلسى، حاتم صلاح، محمد رضوان، محمود البزاوى، إنعام سالوسة، ماريا أسامة، رانيا عبد الناصر، وليد عبد الغنى، ولاء، والعمل تأليف ورشة كتابة تضم سارة هجرس وشريف عبد الفتاح وعبدالرحمن جاويش وإخراج علاء إسماعيل.