رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حنان أبو الضياء تكتب: الجوائز متوقعة واختفاء السجادة الحمراء

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

روث كارتر.. أول امرأة سوداء تفوز بجائزتين من جوائز الأوسكار

ملكة الصراخ..أحسن ممثلة مساعدة

لم تخرج جوائز الأوسكار الخامس والتسعين عما كان متوقعا. فاز كل شىء فى كل مكان فى وقت واحد بسبع جوائز، بما فى ذلك أفضل صورة ؛ الفيلم كان لديه أيضًا أحد عشر ترشيحًا، ومن بين الفائزين الآخرين فيلم All Quiet on the Western Front بأربع جوائز وThe Whale بجائزتين. أصبحت ميشيل يوه أول امرأة ترشح على أنها آسيوية فى فئة أفضل ممثلة. تلقى أربعة ممثلين آسيويين، وهو رقم قياسى، ترشيحات للتمثيل: هونج تشاو وستيفانى هسو والفائزين كى هوى تشيوان ويوه. فى سن 90، أصبح جون ويليامز أقدم مرشح تنافسى فى تاريخ الأوسكار، فهذا هو ترشيحه 53، وبذلك حطم أيضًا رقمه القياسى كأكثر شخص حى ترشح لجائزة الأوسكار. ولأول مرة منذ 60 عاما يتم تغيير لون السجادة الحمراء لحفل الأوسكار من لونها الأحمر المعتاد إلى لون الشامبين؛ وجاء هذا القرار من مستشارى الأزياء والابتكار ليزا لاف، وراؤول أفيلا من لجنة أكاديمية الأوسكار.

< المنافس="" على="">

حصل فيلم All Quiet on the Western Front «كل شيء هادئ على الجبهة الغربية» على أوسكار أحسن فيلم روائى طويل دولى، أفضل تصوير سينمائى، وحصل عليه « جيمس فريند». أفضل تصميم إنتاج. أفضل موسيقى تصويرية ونالها «فولكر بيرتلمان» عازف بيانو وملحن ألمانى حصل على جائزة الأوسكار وجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام

الفيلم ملحمى مناهض للحرب، يستند إلى رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب إريك ماريا ريمارك. الفيلم من إخراج إدوارد بيرجر، ومن بطولة فيليكس كاميرر، وألبريشت شوش، ودانييل برول، وسيباستيان هولك، وآرون هيلمر، وإدين حسنوفيتش، وديفيد ستريزو.

تدور أحداثها خلال الحرب العالمية الأولى، وتتبع حياة جندى ألمانى شاب مثالى يُدعى بول بومر. بعد التحاقه بالجيش الألمانى مع أصدقائه، يجد بومر نفسه، محطمًا آماله المبكرة فى أن يصبح بطلًا بينما يبذل قصارى جهده للبقاء على قيد الحياة. يضيف الفيلم قصة موازية غير موجودة فى الكتاب، والتى تتبع مفاوضات الهدنة لإنهاء الحرب. ومع ذلك، فإن معظم الفيلم يتبع رحلة الجندى الألمانى بول من كونه تلميذا واسع العينين يتوق إلى مغامرة الحرب إلى جندى صعب الميراس مع رغبة فى الموت. يقدم فيليكس كاميرر أداءً مذهلاً، يستحضر سذاجة بول وخوفه فى وقت مبكر إلى خيبة أمله فى نهاية المطاف والقدرية بطريقة لم يتمكن أى ممثل آخر من تحقيقها على الإطلاق. يساعده بيرجر من خلال تنظيم بعض متواليات الشجاعة، مثل مشهد فى البداية حيث نرى جنديًا شابًا يموت فقط ليتم تجريده من ملابسه بحيث يمكن ترقيع زيه وإعادة استخدامه، وفى النهاية يتم تسليمه إلى بول.

< حاصد="">

 

يبدو أن جائزة الأوسكار قد فضلت فيلم « شىء فى كل مكان فى وقت واحد» من تأليف وإخراج دانيال كوان ودانيال شاينرت (المعروفين باسم «دانيلز»). حيث حصل الفيلم على أفضل مخرج ونالها دانيال كوان ودانيال شاينرت. وأوسكار أفضل صورة، وأفضل ممثلة «ميشيل يوه»هى ممثلة ماليزية. اشتهرت باسم ميشيل خان فى أفلامها المبكرة، وقد صعدت إلى الشهرة فى التسعينيات بعد أن لعبت دور البطولة فى سلسلة من أفلام الحركة فى هونج كونج، وحصلت على جائزة Golden Globe. جائزة نقابة الممثلين، وأصبحت أول ماليزية تفوز بجائزة الأوسكار فى أى فئة بفوزها بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.فى عام 2022، صنفتها تايم كواحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة فى العالم على قائمتها السنوية وأيقونة العام.

وحصل الفيلم أيضا على جائزة أفضل ممثلة مساعدة، ونالتها «جيمى لى كورتيس» هى ممثلة ومنتجة ومؤلفة أمريكية. واحدة من أكثر الممثلين إنتاجًا فى أنواع الرعب تعتبر ملكة الصراخ. تلقت كورتيس العديد من الجوائز، بما فى ذلك جائزة الأوسكار، وجائزة BAFTA، وجائزتى جولدن جلوب، وجائزتى نقابة ممثلى الشاشة، بالإضافة إلى ترشيحات لجائزة إيمى وجرامى. حصلت على نجمة فى ممشى المشاهير فى هوليوود فى عام 1997.

أحسن ممثل مساعد عن نفس الفيلم ذهبت إلى الفيتنامي  كوان كو هوى ؛ الذى عاد إلى التمثيل فى عام 2021 بعد انقطاع دام 20 عامًا تقريبًا عن دوره التمثيلى الأخير. وفى الفيلم أدى دور وايموند وانج، الزوج اللطيف والمحب الذى يتنقل فى الكون المتعدد فى فيلم الخيال العلمى الدرامى الكوميدى كل شىء فى كل مكان سبق أن فاز عن نفس الدور على جائزة جولدن جلوب.

وأحسن سيناريو نالها دانيال كوان ودانييل شاينرت، المعروفين مجتمعين باسم دانيلز، من المخرجين والمنتجين وكتاب السيناريو الأمريكيين. بدأوا حياتهم المهنية كمخرجين لمقاطع فيديو موسيقية.

وجائزة أفضل مونتاج حصل عليها بول روجرز... وتتمحور حبكة الفيلم الفائز بكل هذه الجوائز حول إيفلين وانج، وهى مهاجرة أمريكية من أصل صينى، اكتشفت أثناء تعاملها مع مصلحة الضرائب الأمريكية أنه يجب عليها التواصل مع نسخ الكون الموازية لنفسها لمنع كائن قوى من تدمير الكون المتعدد. والفيلم مزيج من الكوميديا ​​السريالية، والخيال العلمى، وأفلام الفنون القتالية، والرسوم المتحركة. ويطرح الفيلم تصورا للمفاهيم الفلسفية مثل الوجودية والعدمية والعبثية، بالإضافة إلى مقاربتها لموضوعات مثل الاختلاف العصبى والاكتئاب والصدمات الجيلية والهوية الأمريكية الآسيوية. بدأ المخرجان دانيال كوان ودانيال شاينرت فى البحث عن مفهوم الكون المتعدد فى وقت مبكر من عام 2010، بعد أن تعرضا لمفهوم الواقعية النموذجية فى الفيلم الوثائقى روس ماكلوى شيرمان مارس (1986).

< أحسن="" ممثل="" بريندان="">

كما كان متوقعا فاز بريندان فريزر بأوسكار أحسن ممثل فى دور تشارلى، أستاذ اللغة الإنجليزية الذى يعانى من السمنة المفرطة والمنعزل فى فيلم الحوت، ويقوم بتدريس دورات الكتابة الجامعية عبر الإنترنت، لكنه يبقى كاميرا الويب الخاصة به مغلقة، خجلًا من مظهره الجسدى. تتم رعايته من قبل ليز، ممرضته وصديقته الوحيدة، التى تحثه على زيارة المستشفى لخطر الإصابة بقصور القلب الاحتقانى. يرفض لأنه قلق من أنه لن يكون قادرًا على سداد الدين الناتج.. كثيرًا ما يطلب تشارلى البيتزا، باتباع روتين ثابت مع سائق التوصيل دان، الذى يسقط البيتزا ويجمع المدفوعات من صندوق البريد دون أن يتفاعل الاثنان على الإطلاق باستثناء عدد قليل من المجاملات الصاخبة عبر الباب. يأمل تشارلى فى إعادة التواصل مع ابنته المراهقة إيلى التى لم يرها منذ ثمانى سنوات. يعرض عليها تشارلى مبلغ 120 ألف دولار فى حسابه المصرفى إذا أمضت وقتًا معه دون علم والدتها.

< أحسن="" سيناريو="" مقتبس="" لقصة="">

أفضل سيناريو مقتبس ذهب إلى النساء تتحدث Women Talking من تأليف وإخراج سارة بولى. وهو مبنى على رواية تحمل نفس الاسم من تأليف ميريام تويوز، ومستوحاة من أحداث الحياة الواقعية التى وقعت فى مستعمرة مانيتوبا، وهى مجتمع مينونايت بعيد ومعزول فى بوليفيا.

فى عام 2010، اكتشفت النساء والفتيات فى مستعمرة مينونايت المنعزلة التى كان الرجال فيها يستخدمون مهدئًا للأبقار لإخضاعهن واغتصابهن. تم القبض على المهاجمين وسجنهم فى مدينة قريبة. يسافر معظم

رجال المستعمرة للإشراف على الكفالة، تاركين النساء وحدهن لمدة يومين لتحديد كيفية المضى قدما. إنهم يجرون استفتاء ليقرروا ما إذا كانوا سيبقون ولا يفعلون شيئًا، أو يبقون ويقاتلون، أو يغادرون.

التصويت مرتبط بين البقاء والقتال والمغادرة. تتجمع 11 امرأة من المستعمرة معًا فى منزل هايلوفت للتوصل إلى قرار نهائى، على الرغم من أن سكارفيس، وهى امرأة «لا تفعل شيئًا»، تغادر الاجتماع بعد أن أصيبت بخيبة أمل من المناقشة، وأخذت معها ابنتها المترددة آنا وحفيدتها المقاومة هيلينا. ينضم أغسطس، مدرس المستعمرة وأحد الرجلين المتبقيين، إلى النساء لتسجيل الاجتماع، حيث لم يتم تعليم أى من النساء القراءة أو الكتابة. الرجل الثانى هو ملفين، وهو رجل متحول جنسيًا لا يتحدث إلا للأطفال الصغار بعد اغتصابه. لذلك يترك له رعايتهن وتحذيرهن من أى تطورات خارجية.

< عودة="">

أفضل فيلم رسوم متحركة (Pinocchio ) سيناريو ديل تورو وباتريك ماكهيل من قصة ديل تورو وماثيو روبينز استنادًا إلى الرواية الإيطالية لعام 1883 مغامرات بينوكيو لكارلو كولودى، وتأثرت بشدة برسوم جريس جريملى لإصدار عام 2002 من الكتاب، وهى تعيد تصور قصة بينوكيو، دمية خشبية الذى يأتى إلى الحياة باعتباره ابن نحاته جيبيتو. بطولة جريجورى مان وديفيد برادلى بصفته الشخصية الرئيسية وجيبيتو على التوالى، جنبًا إلى جنب مع إيوان ماكجريجور، وبورن جورمان، ورون بيرلمان، وجون تورتورو، وفين وولفارد، وكيت بلانشيت، وتيم بليك نيلسونوكريستوف والتز وتيلدا سوينتون. حصل على العديد من الجوائز، بما فى ذلك الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة وثلاثة ترشيحات فى حفل توزيع جوائز جولدن جلوب الثمانين، وفاز بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة طويل.

< أفاتار="" 2="" أكبر="" مشروع="" مؤثرات="">

أفضل مؤثرات بصرية ذهبت عن جدارة إلى Avatar: The Way of Water–جو ليتيرى، وريتشارد بانهام، وإريك سايندون، ودانييل باريت، حيث لم يقدم ذلك من قبل وهو أمر صعب للغاية، فقد استخدمت علامات تم تصويرها بمئات الكاميرات؛ خاصة أن المشكلة فى التصوير ليست فى الجزء الخاص تحت الماء، ولكن الواجهة بين الهواء والماء، والتى تشكل مرآة متحركة. تعكس تلك المرآة المتحركة جميع النقاط والعلامات، فتخلق الآلاف من الأهداف الخاطئة، لذلك كان عليهم معرفة كيفية الحصول على حلول لتلك المشكلة، ولقد استغرق ذلك حوالى عاما والنصف. يتميز الفيلم بشكل كبير بمشاهد تحت الماء، تم تصويرها بالفعل تحت الماء مع الممثلين ؛ ليكون أفاتار 2 أكبر مشروع مؤثرات بصرية قامت به الشركة المنتجة على الإطلاق.

< جائزتان="">

أفضل تصميم أزياء من نصيب» النمر الأسود: واكاندا للأبد» ؛ وفازت بها «روث كارتر» مصممة أزياء أمريكية للسينما والتليفزيون، قدمت أكثر من 40 فيلمًا، حيث أتقنت تقديم الأنواع المتعددة للملابس لأى شخصية. خلال مسيرتها السينمائية التى استمرت 30 عامًا، تم ترشيح كارتر أربع مرات لجائزة الأوسكار لأفضل تصميم أزياء ؛ وفازت أول مرة عن عملها فى فيلم Black Panther، وأصبحت أول أمريكية من أصل أفريقى تفوز بجائزة الأوسكار فى تلك الفئة. فى عام 2023 فازت بالجائزة نفسها مرة أخرى، وهذه المرة لـ Black Panther: Wakanda Forever. مما جعلها أول امرأة سوداء تفوز بجائزتين من جوائز الأوسكار.

احسن فيلم وثائقى قصير ذهب إلى كارتيكى جونسالفيس هى صانعة أفلام وثائقية ومصورة هندية أخرجت الفيلم الوثائقى The Elephant Whisperers

وحصل دانيال روهر المخرج الوثائقى الكندى عن فيلمه Navalny، على جائزة أفضل فيلم وثائقى طويل فى حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس والتسعين.

< الأوسكار="">

وفازت بجائزة الأوسكار الفخرية «اوزان بالسى»،«ديان وارن»، «بيتر وير»... اوزان بالسى مخرجة سينمائية وكاتبة سيناريو أفلامها تستكشف موضوعات العرق والجنس والسياسة، مع التركيز على الآثار الدائمة للاستعمار. غالبًا ما كانت أول مخرجة سوداء تقوم بذلك. وهى أول مخرج أسود يفوز بجائزة سيزار ومهرجان البندقية السينمائى الأسد الفضى، وكلاهما عن طريق قصب السكر (1983). فى عام 2022، حصلت على جائزة الأوسكار الفخرية لإسهاماتها فى السينما. «ديان وارن» كاتبة أغانى أمريكية. حصلت على جائزة جرامى، وجائزة إيمى، وجائزتى جولدن جلوب، وثلاث جوائز بيلبورد الموسيقية متتالية لكاتب الأغانى لهذا العام، وحصلت على جائزة الأوسكار الفخرية.تم ترشيح وارين لـ 14 ترشيحًا تنافسيًا لجائزة الأوسكار دون فوز؛ حصلت على أوسكار فخرى فى حفل توزيع جوائز المحافظين فى نوفمبر 2022. بتر وير مخرج أفلام أسترالى متقاعد. اشتهر بإخراج الأفلام التى تعبر أنواعًا مختلفة على مدار أربعين عامًا حصل على ستة ترشيحات لجوائز الأوسكار، وحصل فى النهاية على جائزة جائزة الأوسكار الفخرية فى عام 2022 عن مسيرته المهنية فى الإنجاز.