رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نيفين الكيلاني: القاهرة تعلن بهاءها وحضارتها وتاريخها عاصمة للثقافة

الدكتورة نيفين الكيلاني
الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة

 أكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أن العام الماضى أعلنت القاهرة فيه عن بهائها وحضارتها وتاريخها المتراكم كعاصمة للثقافة بمجالاتها كافة، وارتدت فيه أجمل حُللها لتظهر كعروس للثقافة، وتبرز فنونها وثقافتها العريقة، لتتيح فرصًا متكافئة للفنانيين والمثقفين والمحبين لممارسة فنونهم وأنشطتهم الثقافية.

 جاء ذلك في كلمتها خلال فعاليات حفل توزيع جوائز ومعرض مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي الذى يأتى ضمن فعاليات ختام "القاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي".

 

 أشارت الدكتورة نيفين الكيلاني إلى وجود عدد هائل من الأنشطة والفعاليات داخل المدينة العريقة وترحيب كامل بمشاركة فنانين من الأشقاء من الدول الأعضاء فى منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) لمشاركة القاهرة احتفاءها بالثقافة بفعاليات متنوعة، ما بين ندوات ومسابقات وعروض ومؤتمرات علمية، لنصل إلى الحفل الختامي.

 أوضحت أن عامًا من الثقافة كان عامًا ثقيلًا عالميًّا مشحونًا بالأزمات والنزاعات فى أماكن مختلفة ألقت بظلالها على دول العالم، ولكن القاهرة ازدانت فيه وبدعم كامل من منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) لتقدم فيه الثقافة من خلال عدد هائل من الفعاليات والأنشطة التى أعلنت فيها عن تاريخها وتراثها الثقافي المادى وغير المادى، تراث يعبر عن تراكم حضارى عبر حقب تاريخية عميقة ائتلفت جميعًا لتقدم المشهد الحالى من الثقافة الصلبة ذات المكونات المتعددة.

 

 قدَّمت وزيرة الثقافة الشكر إلى منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) ممثلة فى المدير العام الدكتور سالم بن محمد المالك، والوفد المرافق له.

 

 حيَّتْ وزيرة الثقافة زملاءها شركاء العمل الذين لم يدخروا جهدًا لإبراز ثقافة القاهرة والمشاركة فى نجاح كل الفعاليات التى قدَّمتها قطاعات وزارة الثقافة.

وأشارت إلى أن التطلع إلى مزيد من الفعاليات وتعزيز التعاون بين وزارة الثقافة ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) لدعم الثقافة المصرية.
 
يذكر أن منظم المسابقة هو وزارة الثقافة مُمَثلة في الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبوسعدة، وتضمَّن الحفل، الذي أقيم بمركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا، عرضًا لفيلم تسجيلي عن فعاليات وزارة الثقافة، خلال الاحتفال بالقاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية، وكلمات للدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، المهندس محمد أبوسعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري".