رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الفكر الإسلامي يهدي مطبوعاته لمكتبة الإسكندرية

فن

الثلاثاء, 14 مايو 2013 09:45
الفكر الإسلامي يهدي مطبوعاته لمكتبة الإسكندريةمكتبة الإسكندرية
خاص- بوابة الوفد:

أهدى الدكتور عبد الحميد أبو سليمان؛ رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي، مجموعة كبيرة من مطبوعات المعهد إلى مكتبة الإسكندرية.

وكان مركز الدراسات المعرفية بالمعهد العالمي للفكر الإسلامي، قد تعاون مع وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية، في تنظيم دورة «المنهجية الإسلامية في العلوم الاجتماعية»، وذلك بمكتبة الإسكندرية، في الفترة من 28 إلى 30 إبريل.
ويضم الإهداء مجموعة كبيرة من إصدارات المعهد، باللغتين العربية والإنجليزية؛ منها موسوعة «علم النفس في التراث الإسلامي»؛ إشراف وتقديم محمد عثمان نجاتي، وعبد الحليم محمود السيد.
وتأتي هذه الموسوعة لتبرز الدور المهم، الذي قام به علماء النفس المسلمون

في تطور علم النفس، وتوضح القيمة العلمية لما قدموه من آراء حول بعض موضوعات علم النفس، فتمكن الباحثين المعاصرين من الإحاطة بموضوعات التراث العربي الإسلامية.
وتتناول الموسوعة بالشرح والتفصيل عرض 300 كتاب ومخطوط من أمهات الكتب في التراث العربي الإسلامي؛ والمتضمنة مفاهيم ومصطلحات ونظريات وآراء نفسية، والموسوعة تسهم في ملء ثغرة كبيرة افتقدها التأريخ الموضوعي لعلم النفس، وتبرز الدور العلمي للعلماء والمفكرين العرب والمسلمين في مجال الدراسات والنظريات النفسية.
ويتضمن الإهداء أيضًا «وراقية عن السنة
النبوية وعلوم الحديث من 1997 - 2007» لمحيي الدين عطية، وتضم هذه القائمة بيانًا وافيًا بالأدبيات التي أفرزتها السنوات من 1997 إلى 2007 في مجال السنة والسيرة النبوية.
وقام المعهد أيضًا بإهداء مكتبة الإسكندرية كتاب «أصول التربية الإسلامية» للدكتور سعيد إسماعيل علي، و«صناديق الاستثمار في البنوك الإسلامية بين النظرية والتطبيق»، للدكتور أشرف محمد دوابة، و«معالم المنهج الإسلامي» للدكتور محمد عمارة، و«الإصلاح الإسلامي المعاصر» للدكتور عبد الحميد أبو سليمان.
يتضمن الإهداء أيضًا كتاب «المنهجية الإسلامية»، وسلسلة «قضايا الفكر الإسلامي»، وسلسلة «أبحاث علمية»، وسلسلة «مشروع العلاقات الدولية في الإسلام».
وينفرد هذا الكتاب بأن الدراسات والبحوث التي يضمها تتباين وتتفرع في مجالاتها وتجمع بين العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية والأدب والهندسة والطب، متجاوزة التقسيم التقليدي الضيق السائد في كتابات كثيرة.

 

أهم الاخبار