عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دينا دياب تقتحم أدب الرحالات بـ"رحلتى إلى كوردستان"

الكاتبة دينا دياب
الكاتبة دينا دياب

اقتحمت الكاتبة الكبيرة دينا دياب عالم كتابة أدب الرحلات بمغامرة جديدة عبر كتاب "رحلتى إلى كوردستان.. فى حضرة الزعيم مسعود بارزاني"، تكشف خلاله تفاصيل دقيقة وموافق صادقة تعكس رؤية رئيس إلى طبيعة شعبه، راصدة فيه تاريخ كوردستان بدقة وتوثق فترات وأحداثًا مفصلية.

 

 

الكتاب لا يتحدث عن نفسه أو يستخدم ضمر الأنا لكأنه يقف بعدسة مصور  ماهر  يسجل ويدون جانباً مهماً من تاريخ كوردستان من موقع الشاهد.

 

"رحلتى إلى كوردستان" تصدر عن دار المثقف للنشر والتوزيع ومن المقرر أن يشارك الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 والتي تنطلق فعالياتها في الفترة من 24 يناير وحتى 6 من فبراير 2023.

 

 

 

أبدع فى غلاف الكتاب ذات القطع المتوسط، الفنان أحمد مراد، وتنفيذ داخلى للمتميز صفوت بسطا.

 القضية الكوردية 

 

الكتاب يعد مرجعًا مهمًا لكل قارئ يسعى إلى التعرف على تاريخ القضية الكوردية بشكل عام، وكذلك للباحثين في تطورات القضية داخل العراق بشكل خاص؛ إذ تقف فيه الباحثة والكاتبة الصحفية دينا دياب على الكثير من المعلومات من مصادرها الرئيسة حول ما وقع على الكورد من جرائم ضد الإنسانية، كما تكشف تفاصيل جديدة حول نضالهم من أجل الزود عن وجودهم الإنساني والدفاع عن حقوقهم في الحياة بشكل طبيعي.

 

بوابة دخول إلى تاريخ الأكراد وقضيتهم

 

يقع الكتاب في أربعة أبواب؛ يجيء الأول بمثابة بوابة دخول إلى تاريخ الأكراد وقضيتهم، عبر استعراض مُحقق لواحد من أحدث الكتب والمراجع التي تناولت القضية وقدمت حقائق ضافية فيها، وهو كتاب الرئيس مسعود بارزاني الذي حمل اسم (للتاريخ). ومنه تصحبنا الكاتبة إلى "باب الوصول" في مقابلة

مباشرة وغير مسبوقة في وسائل الإعلام العربية من قلب كوردستان مع مسعود بارزاني، رئيس الحزب الديمقراطى الكردستانى الحاكم؛ إذ تقف معه على رؤيته عن موضعة إقليم كوردستان العراق الآن.

 

باب الإقامة

 

وفي طريقها إلى معايشة ما يحدث على أرض الواقع، تطرق الكاتبة "باب الإقامة" في زيارة للعاصمة أربيل؛ مدينة السحر والجمال؛ وتبلّور بأسلوب رشيق ما يضعنا في قلب ثقافة كوردستان وهويتها الحضارية. ثم تحملنا إلى "بوابة الخلود"؛ حيث "بارزان" بمن فيها، وما فيها من طبيعة خلابة ساحرة، فضلا عن أبرز معالمها؛ "النُصب التذكاري المهيب لشهداء المؤنفلين البارزانيين"، والذي يجسد رمزية الوفاء لأرواح الشهداء، ويعكس قدر المساعي والجهود التي بُذلت لاستعادة رفات الشهداء لتكريمهم بالخلود في جوار أهلهم وذويهم على أرض الجمال والسلام داخل إقليم كوردستان العراق.

 

دينا دياب 

دينا دياب، كاتبة صحفية واعلامية مصرية، صاحبة قلم مميز وفكر مستنير، حاصلة على الماجستير فى "أدب نجيب محفوظ" وتستعد لمناقشة الدكتوراه في رسالة تحت عنوان "التطرف فى الرواية المصرية"، وتكتب بشكل منتظم فى عدد من وسائل الإعلام المصرية.