عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حنان أبوالضياء تكتب: أجمل أفلام 2022 ببصمة «آن هاثاواى» «سبيلبرج» و«هانكس»

أجمل أفلام 2022
أجمل أفلام 2022

السيرة الذاتية لـ«سبيلبرج» الأكثر جدلاً.. و«ألفيس» صاحب قفزات خيالية

 

سينما 2022 تزينت بالبصمات المختلفة لإبداع كوكبة من مخرجيها وممثليها، من خلال أطروحات فنية متباينة فى الأفكار، وتتناول الموضوعات بأساليب درامية تحوى العديد من القفزات الفنية المتوقعة من مبديعها وهذا ما وجدنا مع آن هاثاواى فى توقيت هرمجدون، ستيفن سبيلبرج فى فيلم The Fabelmans، فيلم إلفيس لباز لورمان وغيرها من الأفلام الرائعة.

 

توقيت هرمجدون

يحب البشر التباهى بالأوقات التى فعلوا فيها الشيء الصحيح، لكن ذكريات الأوقات التى فشلنا فيها فى التصرف هى الأكثر إثارة للقلق على الإطلاق. فى هذه الدراما للسيرة الذاتية لجيمس جراى، وهو طالب ذكى وفى الصف السادس فى كوينز، يصادق أحد الأطفال السود القلائل فى فصله، جونى جايلين ويب، على الرغم من أنه لا يزال جاهلًا بالحقائق المحددة لحياة صديقه. يحسب جراى هذه الإخفاقات - ولا يسامح نفسه.

 

الفيلم بطولة آن هاثاواى، جيريمى سترونج، بانكس ريبيتا، جايلين ويب، وأنتونى هوبكنز. القصة من تجارب جراى فى الطفولة، تتبع القصة صبيًا يهوديًا أمريكيًا صغيرًا يصادق زميلًا أمريكيًا من أصل أفريقى ويبدأ فى النضال مع التوقعات من عائلته وينشأ فى عالم من الامتيازات وعدم المساواة والتحيز. تم تصويره فى نيو جيرسى مع المصور السينمائى داريوس خوندجى.

أجمل أفلام 2022

ظهرت آن هاثاواى فى دور إستر جراف، والدة بول وابنة هارون؛ جيريمى سترونج فى دور ايرفينغ جراف، والد بول جايلين ويب فى دور جونى ديفيس، صديق بول من أصل أفريقى وزميل فى المدرسة العامة وأنتونى هوبكنز فى دور آرون رابينوفيتش، جد بول.

 

كل الجمال وسفك الدماء

فى عام 2017، بعد أن أنهى المصور نان جولدين لتوه فترة فى إعادة التأهيل لإدمان OxyContin، أسس مجموعة، لإجبار عائلة Sackler - Purdue Pharma تحمل دورهم فى أزمة المواد الأفيونية من إخراج لورا بويتراس، هذا الفيلم الوثائقى عبارة عن حكاية جولدين، المصور المعروف الذى وثق عمله غالبًا ثقافات LGBT الفرعية وأزمة فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز؛ تعرض جرعة زائدة شبه مميتة. يشير بين إلى المتاحف والمؤسسات الفنية الأخرى على وجه التحديد لإخضاع مجتمع الفن للمساءلة عن تعاونه مع عائلة Sackler ودعمه المالى للفنون المعلن جيدًا. منذ أنشطة PAIN، قطعت معظم المتاحف المستهدفة جميع العلاقات مع عائلة Sackler.

 

يتكون الفيلم من سبعة فصول، يبدأ كل منها بتسلسل فوتوجرافى «عرض شرائح» أو لقطات أرشيفية لفترة من حياة جولدين ثم الانتقال إلى لقطات من احتجاجاتها الأخيرة مع برنامج «بين». عمل جولدين الخاص فى إنشاء عروض شرائح أو سلسلة من الصور، مثل The Ballad of Sexual Dependency. تشمل لقطات مظاهرات PAIN أول احتجاج لهم فى 2018 فى جناح متحف متروبوليتان للفنون فى معبد دندور، بالإضافة إلى مظاهرات مماثلة فى متحف اللوفر ومتحف جوجنهايم. جولدين هو الراوى الرئيسى للفيلم، مع مقابلات إضافية من شركاء مثل الصحفى باتريك رادين كيفى وعضو باين ميجان كابلر.

أجمل أفلام 2022

السيرة الذاتية The Fabelmans

ستيفن سبيلبرج صانع الأفلام لأكثر من 50 عامًا، بالطبع هناك بعض من ذاته فى العديد منها وخاصة ما يتعلق بأنه يهودى. لكن فيلم The Fabelmans هو الأكثر ذاتية، وهو الفيلم الذى يحسب للحقيقة المرّة عن الكيفية التى تتحمل بها العائلات حتى فى خضم التوتر والأزمات. ميشيل ويليامز وبول دانو يلعبان دور ميتزى وبورت فابلمان، والدى سبيلبرج الواقعيين. إنها قصة شبه سيرة ذاتية تستند بشكل فضفاض إلى مراهقة سبيلبرج والسنوات الأولى كمخرج، يتم سردها من خلال قصة أصلية للخيال سامى فابلمان، وهو صانع أفلام شاب طموح؛ يستكشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام فى رؤية الحقيقة حوله. عائلته المفككة ومن حوله. يضم الفيلم طاقمًا يضم جابرييل لابيل فى دور سامى، مع ميشيل ويليامز، وبول دانو، وسيث روجين، وجود هيرش فى الأدوار المساندة. الفيلم مخصص لذكريات والدى سبيلبرغ الواقعيين ليا أدلر وأرنولد سبيلبرج، اللذين توفيا فى عامى 2017 و2020 على التوالى.

The Fabelmans

كان سبيلبرج قد فكر فى الفيلم مع أخته أن فى وقت مبكر من عام 1999، وكتب سيناريو بعنوان سأكون فى المنزل. كان لديه تحفظات على استكشاف قصة عائلته بسبب مخاوف من رفض والديه، وتم حجب المشروع. أعاد سبيلبرج النظر فى المشروع مع كاتب السيناريو تونى كوشنر فى عام 2019 أثناء قيامهما بعمل قصة West Side Story، وانتهى من السيناريو بنهاية عام 2020. بدأ تطوير الفيلم رسميًا بعد فترة وجيزة، حيث بدأ العرض بين مارس ومايو 2021. بدأ التصوير الرئيسى فى يوليو فى لوس أنجلوس، وانتهى فى سبتمبر. تم اختياره كواحد من أفضل عشرة أفلام لعام 2022 من قبل المجلس الوطنى للمراجعة والمعهد الأمريكى للأفلام، كونه الفيلم الثانى على التوالى من إخراج سبيلبرج للحصول على هذه التكريمات بعد West Side Story. حصل على خمسة ترشيحات فى حفل توزيع جوائز جولدن جلوب الثمانين، بما فى ذلك أفضل فيلم سينمائى - دراما وأفضل مخرج

 

بعد الشمس

ليس لدينا أى فكرة كأطفال عن كيفية تشكيل مشاعرنا تجاه والدينا عندما نكبر نحن أنفسنا. هذه هى المنطقة التى تستكشفها الكاتبة والمخرجة الاسكتلندية شارلوت ويلز فى أول ظهور مذهل لها. تمضى صوفى (فرانكى كوريو) البالغة من العمر 11 عامًا فى إجازة نادرة مع والدها، كالوم (بول ميسكال)، حيث بدأت ترى عيوبه ومعاناته.

 

تم اختياره كأحد أفضل الأفلام لعام 2022 من قبل المجلس الوطنى للمراجعة هو أول فيلم روائى طويل للمخرجة والكاتبة شارلوت ويلز وصفته بأنه «سيرة ذاتية عاطفية»، سعت إلى الخوض فى علاقة بين والد شاب ابنته مما استكشفته فى فيلمها القصير الأول لعام 2015.

 

تقضى صوفى البالغة من العمر 11 عامًا إجازة صيفية فى تركيا مع والدها المحب والمثالى والمضطرب البالغ من العمر 30 عامًا، كالوم.

 

صوفى فتاة فضوليّة وذكية وملاحظة وتكافح مع مشاعرها المتزايدة للنمو وهى تراقب المراهقين فى المنتجع التركى وهم ينخرطون فى النشاط الجنسى والرومانسى ويناقشونه.

يحب كالوم صوفى بشدة، لكنه يظهر علامات على الانفصال العام، والذى يحاول إخفاءه عن ابنته، مع الحفاظ على واجهة من الرضا خلال العطلة. أنه منفصل وديًا عن والدة صوفى، ويتعامل مع صراعات مهنية ومالية، ويقوم بمحاولات فاشلة لتهدئة مشاعر الكراهية الذاتية والحزن التى يحتفظ بها فى الغالب من خلال الانخراط فى أنماط وقراءة كتب المساعدة الذاتية.

 

تسمح له طبيعة صوفى الملتزمة بإدراك أن والدها يعانى مع عدد كبير من الأشياء البالغة التى تفشل فى فهمها.

 

يفاجئ إدراك صوفى كالوم ويؤدى عن غير قصد إلى زيادة اكتئابه لكن لحظة الذروة تحدث فى وقت متأخر من العطلة، يشترك كالوم وصوفى معًا فى رقصة على موسيقى Under Pressure التى تجمعهما معًا فى واحدة من آخر أوقاتهما فى أحضان حب.

 

بعد عشرين عامًا، لم يعد كالوم موجودًا فى حياة صوفي. صوفى البالغة من العمر 31 عامًا تنظر إلى الوراء فى رحلتها إلى تركيا مع والدها على شكل لقطات مسجل DVR التقطتها هى وكالوم فى الرحلة.. تستخدم مقطع الفيديو لتتذكر التجربة، وتتأمل علاقتهما والأجزاء التى لم تكن قادرة على فهمها أو معرفتها عندما كانت تبلغ من العمر 11 عامًا.

إلفيس

فيلم إلفيس لباز لورمان ليس سيرة ذاتية مباشرة لإلفيس بريسلى أكثر من كونه بدلة مطرزة فى شكل فيلم، ومصممة لاستيعاب قفزات خيالية عملاقة. يستحضر أوستن بتلر، بعظام وجنتيه الملكيتين، وعيناه ناعمة مثل تنهيدة الشوق، كلاً من الجلالة الجسدية وحزن

إلفيس الحالم. هذا الفيلم مجنون. لكنها أيضاً مليئ بالحب لألفيس.. أشادت ليزا مارى بريسلى، ابنة إلفيس، بالفيلم فى منشور على Instagram بعد مشاهدته مرتين، وواصلت إبداء أفكارها حول أداء بتلر كوالدها الراحل، مشيرة إلى  أنه جسد قلب والدى وروحه بشكل جميل. فى رأيى المتواضع، أداؤه غير مسبوق وأخيرا تم إجراؤه بدقة واحترام». يصف بتلر باعتباره المرشح الأوفر حظًا لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

 

أعطت بريسيلا، زوجة إلفيس السابقة، أفكارها حول الفيلم قائلةً، «لأولئك الذين لديهم فضول بشأن الفيلم الجديد «إلفيس» قدم المخرج باز لورمان عرضًا خاصًا لى ولجيرى شيلينج فى استوديوهات وارنر. تدور هذه القصة حول علاقة الفيس والعقيد باركر. إنها قصة حقيقية يتم سردها ببراعة وإبداع، التى كان بإمكان باز فقط تقديمها بطريقته الفنية الفريدة. أوستن بتلر، الذى لعب دور إلفيس رائع. فى منتصف الفيلم، نظرنا أنا وجيرى إلى بعضنا البعض وقلنا واو !!! برافو له.

 

توم هانكس كان كول باركر فى هذا الفيلم. فى 21 مايو 2022، شاركت حفيدة بريسلى والممثلة والمخرجة رايلى كيو ردها بعد مشاهدة الفيلم فى مهرجان كان قائلة بالكامل: «لقد كانت تجربة عاطفية للغاية من الصعب جدًا مشاهدتها عندما تكون عائلتك.

 

الحدث

الفيلم الرائع الذى شاهدناه فى مهرجان الجونة، والمأخوذ عن مذكرات عام 2000 للمؤلفة الحائزة على جائزة نوبل آنى إرنو، مقدما الصورة الصريحة والمؤثرة فى استكشافها لما يمكن أن يعنيه الحمل غير المرغوب فيه للمرأة - فى هذه الحالة، لعبت طالبة شابة حلًا خشنًا وعنيف للتخلص من الجنين.

 

فى عام 1963 فى فرنسا، حملت آن، وهى طالبة شابة وموهوبة، ورأت فرصها فى إنهاء دراستها والتفوق بعيدًا عنها. مع اقتراب امتحاناتها النهائية وتبدأ حياتها الاجتماعية فى التلاشى، يتقدم حمل آن، مما يجبرها على مواجهة العار والألم الناتج عن الإجهاض، حتى لو اضطررت إلى المخاطرة بالسجن للقيام بذلك.

 

قامت ناماريا فارتولومى بدور أن ،كيسى موتيت كلاين بدور جان، ساندرين بونيير فى دور جابرييل دوتشيسن

 

التفتيش

استخلص الكاتب والمخرج إليجانس براتون هذه القصة من تجربته الخاصة، وبدلاً من البحث عن إجابات سهلة، قام باستخراج الأسئلة الصعبة. يقدم جيريمى بوب أداء رائعًا كرجل شاب مثلى الجنس، بلا مأوى ولا توجد لديه خيارات، وينضم إلى مشاة البحرية، حيث يواجه القسوة والتعصب ولكنه يجد أيضاً شعورًا معقدًا بالانتماء. وينتهى به المطاف فى معسكر تدريب فى جزيرة باريس بولاية ساوث كارولينا. يفى فى البداية بالمتطلبات الجسدية، لكنه لم ينجح فى إخفاء توجهه الجنسى، مما يجعله هدفًا لمضايقات شبه مميتة من مدرب التدريب.

الحفرة

فى عام 1961، توجهت مجموعة من علماء الكهوف الشباب إلى ريف كالابريا فى جنوب إيطاليا لاستكشاف أعمق كهف فى أوروبا، يمتد 700 متر تحت سطح الأرض. أعاد المخرج الإيطالى مايكل أنجلو فرامارتينو ابتكار هذا الاستكشاف، مقدمًا إثارة البحث فى أعمق أسرار الطبيعة فى مواجهة اضطرابات عالم سريع التغير.

تار

تلعب كيت بلانشيت دور قائدة الأوركسترا غير العادية ليديا تار، وهى شخصية حية للغاية لدرجة أنك تكاد تصدق أنها شخص حقيقي. إنها ليست كذلك: استدعها الكاتب والمخرج تود فيلد وبلانشيت، مستبدة ورائعة، من الخيال. هذا فيلم طموح - وغالبًا ما يكون مضحكًا للغاية - عن امرأة معقدة، وغالبًا ما تكون غير مرغوب فيها تعمل بجد وتصل إلى مستوى عالٍ لما تريده. ولكنه أيضاً يتعلق بالفن كنوع من القوت والقود للبقاء فى عالم لا يرحم أحياناً.

 

ليديا تار هى واحدة من أعظم الملحنين والموصلات على قيد الحياة، وأول رئيسة قائدة لفرقة برلين الموسيقية. فى مقابلة مع آدم جوبنيك فى مهرجان نيويوركر، قامت بالترويج للعديد من المشاريع الجديدة، بما فى ذلك أبرزها، تسجيلها المباشر القادم لسيمفونية ماهلر الخامسة.

 

قبل اختبار لعازف تشيلو أوركسترا جديد، ترى ليديا واحدة متفائلة، أولجا الروسية، فى الحمام. منجذبة إلى أولجا بينما كانت تستعد بشكل مكثف للتسجيل الخامس لماهلر، توترت علاقاتها مع فرانشيسكا وشارون، حيث أدرك كلاهما انجذابها لأولجا.

تقتل كريستا نفسها، تاركة ملاحظة بها مزاعم خطيرة ضد ليديا. تطلب ليديا من فرانشيسكا حذف أى رسائل بريد إلكترونى منها أو عنها. تحتفظ ليديا بمحام بينما يخطط والدا كريستا لمقاضاتها. ليديا تطاردها صراخ النساء عن بعد، والكوابيس، والألم المزمن، والحساسية المتزايدة للصوت، والخربشات الغامضة التى تشبه تلك التى صنعتها كريستا ذات مرة. كانت فترات الراحة الوحيدة لها هى أولجا، وكذلك بترا ابنة شارون بالتبني.

 

إيو

نحن لا نعرف سوى القليل عن الحياة الداخلية للحيوانات. يمكن للعلم أن يخبرنا بالكثير فقط. فى عمر 84 عامًا، قدم لنا المخرج البولندى جيرزى سكوليموفسكى فيلمًا عن ملحمة حمار يُدعى EO، يجد كلًا من اللطف والافتقار إليه فى رحلة من بولندا إلى إيطاليا. أن EO، الذى يصعب مشاهدته فى بعض الأحيان، هو فى النهاية جميل للغاية، وهو تذكير بأننا بحاجة إلى البحث عن أصدقائنا من الحيوانات بأقصى قدر من العناية.