رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كتاب جديد يرصد آليات تغلغل المد الشيعي في مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

صدر منذ أيام عن "مركز الاستقامة للدراسات الإستراتيجية" كتاب "المَدُّ الشيعِيُّ في مِصر.. آليَّات التغلغُل وطَرائِق المُدافَعة" للكاتب والباحث الهيثم زعفان، حيث يأتي هذا الكتاب في توقيتٍ زادت فيه المخاوف من التغلغل الشيعي في المجتمع المصري بعد ثورة يناير وما صاحبها من تداعيات سياسية، ومحاولة فتح الباب للتطبيع مع الكيان الفارسي الراعي لهذا المذهب الفاسد من قِبَل بعض الأصوات السياسية المصرية، مؤكداً في ذات الوقت على أن الحديث عن المد الشيعي واللعبة الإيرانية ينبغي ألا يكون من باب التهويل؛ فنعطي الشيعة أكبر من حجمهم، ولا من باب التهوين فتموت معه سُنة الدفع، ولكن ينبغي أن يكون موضوعيًّا مركزًا في صد آليات اختراقه للمجتمعات السنية، ومحاولات فتحه للثغرات في جدرانها.

وفي ضوء ذلك يلقي الكتاب الضوء على بعض الثغرات التي يحاول الشيعة النفاذ منها إلى قلب المجتمع المصري السني ومنها مسألة السياحة الدينية وزيارة الأضرحة حيث يفجر الكتاب الكثير من المفاجآت في علاجه لتلك الثغرة من خلال الإثبات البحثي لوهمية كثير من الأضرحة التي يدعي الشيعة أنهم بنوها في مصر ليتناول بحثياً أكذوبتي دفن رأس الحسين والسيدة زينب رضي الله عنهما في مصر. ليختم هذه الجزئية بإطلالة على أبرز مكان سياحي ديني يمكن أن يزوره المصريون في إيران حال التبادل السياحي وهو ضريح الهالك أبي لؤلؤة المجوسي قاتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث يبين الكتاب تفصيلاً كيف يحتفي الشيعة بهذا المزار السياحي الهام عندهم في إيران.
ويتناول الكتاب أيضاً ثغرة زواج الشيعة العرب من المصريات وكيفية سد هذه الثغرة التي تقع فيها العديد من الأسر المصرية دون أن تشعر. ويتحدث الباحث في كتابه بكثير من الاستفاضة البحثية عن ثغرة الفضائيات الشيعية في البيوت السنية من حيث عددها وهويتها وفلسفتها وتحليل محتوى أطروحاتها وبخاصة فضائيات الأطفال الشيعية، ويقدم أطراً من

الحلول التي يمكن توظيفها في عملية مواجهتها.
وفي ذات الإطار يتحدث الباحث عن ثغرة الدراما الشيعية وما قد تحدثه من خلخلة لعقيدة المصريين ليحلل محتوى بعض المواد الدرامية الشيعية لإثبات خطورتها على الهوية والعقيدة ويقدم حلولاً عملية لمواجهتها.
ويلقي الكتاب الضوء أيضاً على الكثير من القضايا الشائكة في مسألة المد الشيعي مثل قضية الصحابة رضوان الله عليهم وكيف يمكن تقويض الشيعة من ملاعبة مصر بهذه الورقة الخطيرة، وثغرة زواج المتعة المهلكة وكيف أنها والخمس رفقاء للمد الشيعي. ليقف الباحث بطريقة مركزة مع التمويل الشيعي والطابور الخامس في الجدار المصري.
ويلقي الكتاب بظلاله على الدفاع الأممي عن ما يدعونه حقوقاً مسلوبة للشيعة في مصر، وكيف تورط بعض أبناء الداخل في هذا الدفاع الباطل. ليختتم الباحث كتابه بتبيان موقف كبار دعاة التقريب مع الشيعة وكيف تبدل موقفهم من الشيعة بعد أن لمسوا بأيديهم ورأوا بأعينهم محاولات المد الشيعي للتغلغل في المجتمع المصري فأطلقوا صيحات النذير حتى لا تراق الدماء الطائفية في مصر على غرار العراق واليمن وسوريا.
الكتاب دراسة بحثية موضوعية متعمقة يقع في 104 صفحة من القطع الكبير، يكشف ثغرات تغلغل المد الشيعي في مصر، ويضع الحلول العملية الإستراتيجية لمواجهتها على المستويين الرسمي والشعبي.