رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

آمال ماهر تطرب الجمهور في "Arab Idol"

فن

السبت, 04 مايو 2013 11:54
آمال ماهر تطرب الجمهور في Arab Idol لجنة التحكيم
كتب- محمد فهمى:

افتتحت الفنانة آمال ماهر مسرح "Arab Idol" بأغنية "كلام بسرّك" التي حظيت بتفاعل جماهيري كبير، وثناء من قبل أعضاء لجنة التحكيم الذين اعتبروا "آمال" امتداداً لخطّ "عمالقة الزمن الجميل"، بصوتها القوي وإحساسها المرهف.

أما أول إطلالة للمشاركين فكانت من خلال فرح يوسف من سوريا التي غنت "حبينا واتحبينا" لميادة الحناوي، فجاء أداؤها كعادته قوياً وهو ما انعكس على آراء لجنة التحكيم حيث وصف راغب علامة فرح بأنها أمل سوريا في الغناء بعد ميادة الحناوي.

مهند المرسوم من العراق أطلّ ثانياً عبر أغنية "لاه ولوه ولوّه" لسعدون جابر، فاستهلّ أغنيته بموال من التراث العراقي أدّاه بثقة وعنفوان، وهو ما أخذه عليه راغب علامة معتبرا ًعنفوانه وحماسه المُفرطيْن سبباً في خروجه عن المقام في بعض "الركزات".

وقدمت سلمى رشيد من المغرب أغنية "عالبال" لسميرة سعيد، فجاء أداؤها مرتاحاً وبدت مُمسكةً بالمقام كعادتها منذ "دخلتها" الصحيحة على الأغنية.

مفاجأة أخرى فجّرها عبد الكريم حمدان من سوريا عبر إصراره على أداء اللون العاطفي الطربي، عوضاً عن الموشحات

والقدود التي تميّز بها منذ بداية البرنامج، حيث آثر عبد الكريم غناء رائعة وديع الصافي "على رمش عيونها"، فقدّمها بأسلوبه وأضاف عليها من شخصيّته.

أما يسرى سعّوف من المغرب، فغنّت "اللي كان" لـ نانسي عجرم، مما استدعى إطراءً كبيراً من نانسي على أداء يسرى وثناءً على إحساسها العالي، فيما لفت راغب عناية الجمهور إلى صعوبة أداء هذه الأغنية بالتحديد، معتبراً أن يسرى نجحت في إيصال الأغنية إلى الناس باقتدار.

وقام فارس المدني من السعودية بغناء "ما عاد بدري" لمحمد عبده، فوقفت أحلام تصفق له، وهنأته قائلةً: "أنا فخورة باختيارك وأدائك وطريقة غنائك" وهو الرأي الذي أيّده بقية أعضاء لجنة التحكيم .

وبأغنية "أحبك موت" للفنانة أحلام، أرادت حنان رضا أن تظهر موهبتها في أداء مختلف الأنماط الغنائية، والخليجية خاصة، فكان أداؤها جيداً بشهادة أحلام التي نصحتها ببزل المزيد من الجهد في

"تجويد الأغنية"، وهو ما اعتبرته نانسي عدم توفيق في الاختيار لأن الأغنية صعبة جداً على غير المحترفين .

وتألّق زياد خوري من لبنان مُجدداً بأغنية "يللي بجمالك"، حيث علّقت أحلام على أدائه قائلة: "ستشرق الشمس على صوتك"، فيما اعتبر حسن الشافعي زياد "عبقرياً".

أغنية "يا ريت فيي خبيها" لـ راغب علامة، كانت اختيار محمد عساف من فلسطين، فاستدعى ذلك وقوفاً مطوّلاً لراغب عند تفاصيل أداء محمد عساف، سيّما وأن راغب هو ملحّن تلك الأغنية فضلاً عن كونه مطربها الأصلي واعتبر راغب أن ما قدّمه عساف هو إبداع حقيقي وقرّر إهداءه الأغنية وحقوقها وبالتالي السماح له بإعادة تسجيلها بصوته متى أراد ذلك.

وبدت صابرين النجيلي من مصر، واثقةً في أدائها لأغنية ذكرى "يوم ليك" رغم الانتقاد الذي نالته زميلتها حنان فيما مضى لغنائها غير الموفق لذكرى.

واختار أحمد جمال من مصر أن يغني لمحمد عبد الوهاب "إمتى الزمان"، فطُرب الجمهور ووصف حسن الشافعي أحمد جمال بـ "السلطان" مقترحاً اسم "أحمد سلطان" كـ اسم فني لأحمد جمال فيما اعتبر راغب سماع صوت أحمد جمال شبيهاً بسماع "رنّة عود محمد عبد الوهاب."

وفي نهاية فقرات البرنامج، مزجت برواس حسين من كردستان العراق بين اللونين الكردي والعربي ضمن أغنية واحدة هي "عالعين موليّتين"، فكان مزجها لهذيْن اللونين موفقاً .

أهم الاخبار