رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهرجان شرم الشيخ يحتفي بالفائزين بجائزة يسري الجندي للتأليف المسرحي

بوابة الوفد الإلكترونية

 احتفى مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، برئاسة الفنان مازن الغرباوي بالمؤلفين الفائزين بجائزة يسري الجندي للتأليف المسرحي، وذلك بحضور الكاتب إبراهيم الحسيني من مصر، عضو لجنة التحكيم، والكاتب علي عبدالنبي الزيدي من العراق، أحد أعضاء لجنة التحكيم أيضًا، والفائز بالجائزة الأولى الدكتور ميثم هاشم من العراق، والفائز الثاني أيمن هشام من مصر.

 

 اقرأ أيضًا.. الفنان عبدالله راشد: فخور لتكريمي ضمن القامات المسرحية الكبيرة بمهرجان شرم الشيخ 


 وقال الكاتب إبراهيم الحسيني: "عندما اطلعنا على النصوص المقدمة للمسابقة وجدنا التيمة الأساسية أن جميعها مختلفة فرأينا اختلافات في اللغة وعرض للقضايا الملحة التي تشغل المجتمع، وإن النصوص متماسة بشكل كبير مع الواقع، في الحقيقة لدينا ثلاثة من الفائزين المميزين فالفائز الأول الدكتور ميثم هاشم".

 

 وتابع: "والذي فاز عن نص "سادل الحياة" هو كاتب لديه الكثير من الإبداع، وكذلك الكاتب أيمن هشام حسن من مصر، الذي فاز عن نص "السيدة إيزيس"، فهو مصحح لغوي وخريج دار العلوم، وقد حصل من قبل على جائزة الهيئة العربية للمسرح، والفائز الثالث عن نص راقص الفلامنكو والذي لم يستطع الحضور اليوم.

 
 ومن جانبه قال الكاتب علي عبدالنبي الزيدي: "في حدود ثلاثة أشهر ونحن نعمل بجد واجتهاد لاختيار أفضل العروض، وبعد النتيجة وجدنا هناك تباين بالنسبة لوجهات نظر اللجنة وتقارب كبير ورائع على مستوى الدرجات التي وضعناها للنصوص الثلاثة، ومن أهم الملاحظات التي وجدتها بعد قراءة النصوص المقدمة أن أغلب الكتاب يكتب، وكأنه مخرجًا مسرحيًا فهو لا يعي أن النص الأدبي لا علاقة له بالإخراج، ولكن في النهاية اعتقد أن في هذه المسابقة الكثير من النصوص التي أتنبأ من خلالها بجيل عظيم".


 وقال الفائز الأول في المسابقة بنص "سادل الحياة" الدكتور ميثم هاشم: أنا في الأصل روائي، أكتب لأجل الكتابة فقط، أحاول أن أصوغ المفاهيم نحو الإبداع وهناك ثلاث ضروريات من وجهة نظري أسعى إليهم دائمًا في الكتابة وهم، ضرورة الجمال في العالم أحاول أن أبحث عنه لفضيحة القبح، والضرورة الثانية ضرورة الحب في العالم".

 وتابع: "والضرورة الثالثة والأخيرة السلوان في العالم ومن خلالها

كتبت النص، فقد قدمت بُعدًا آخرًا للموت، فقد قمت بأنسنة الموت وحولت الموت من مرعب وقاتم إلى شخص طريف يلقي نكات.

 
 وقال الفائز الثاني بالمسابقة بنص "السيدة إيزيس" أيمن شهاب حسن: الكتابة بدأت معي من خلال المسرح، فأنا خريج كلية دار العلوم، وكنت ملتحقًا بفريق المسرح هناك، قدمت العديد من المسرحيات كمخرج وكممثل، والمسرح بالنسبة لي كي أقوم بكتابته لابد أن أراه أمامي، ومسرحيتي الفائزة "السيدة إيزيس".

 

 تدور أحداثها حول أديب مغمور اختار الانعزال وكان يحب زوجته إيزيس التي لم تتحمل وضعه كثيرًا وطلبت منه أن يهاجروا ولكنه رفض وماكان عليها إلا أن تتركه وتزوجت بآخر يحمل نفس اسمه وبدأت في نشر رواياته باسم زوجها الجديد الذي كان يحمل نفس اسمه، حتى ذهب زوجها له وطلب منه أن يظهر للنور لأنه شخص ناجح وأنه يعيش بدلًا منه.


 وقال الدكتور أبو الحسن سلام: أبارك وأهنئ للفائزين بجائزة يسري الجندي، وأوجه كلامي للأستاذ علي الزيدي الذي أثار قضية مهمة وهي تجاوز حدود النص للمنصة ولكن في الحقيقة ما من مسرحي مارس الكتابة، أو الإخراج إلا وقد مرّ حتى لو مرور كرام على عناصر اللعبة المسرحية،  ومن أهم الكتب التي كتبت في التأليف المسرحي يقول كاتبها الكاتب يكتب بالأذن للأذن، لذا لا يصح أن نقول إن النص المسرحي هو نص أدبي لكنه نص درامي.