رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قال إن مرسي أصابه بالإحباط

مفيد فوزي: مبارك أضاع كل الفرص ودفع الثمن

فن

الثلاثاء, 30 أبريل 2013 10:19
مفيد فوزي: مبارك أضاع كل الفرص ودفع الثمنمفيد فوزي
حوار- أمجد مصباح:

اتفقت أو اختلفت معه لكنك في النهاية تشعر أنك أمام إعلامي من نوع خاص.. مفيد فوزي المحاور التليفزيوني الأشهر صاحب الفضل الأول في تلفزة الصحافة علي مدي ما يقرب من 50 عاما تخصص في الإعداد والحوار التليفزيوني بجانب عمله الصحفي. أطلقوا عليه «المستفز» بسبب طريقته في الحوار والتي جعلته الإعلامي الأشهر في العقود الماضية،

واضطر في الفترة الأخيرة لترك التليفزيون المصري بعد عشرات السنين وأجرينا معه هذا الحوار حول الوضع الحالي معه سياسيا وإعلاميا وعمله في قناة «دريم» والسبب الحقيقي لتركه التليفزيون ورأيه في باسم يوسف وخوفه علي المسيحيين والمسلمين في ظل حكم الإخوان.
< ما شعورك وأنت تري الكاتدرائية المرقسية بالعباسية وهي تتعرض لهجوم من فئة ضالة؟
- مشاعري كمصري قبطي وأنا أري الكاتدرائية المرقسية بالعباسية يلقي عليها الطوب والشماريخ والخرطوش شعور غاضب لأقصي درجة، وشعرت أنني أعيش في بلد غير محترم.
< هل توقعت ذلك؟
- إطلاقا ولم أتوقع أبدأ في يوم من الأيام أن أري هذا المشهد العبثي وأعتبر ما حدث لوحة مكتوبا عليها الضياع.
< من وراء ما حدث؟
- بالطبع مسئول عنها الحكام الجدد في مصر مضافا اليه عناد مبارك وانعزاله عن الشعب في السنوات الأخيرة، مضافا اليهم الفقراء الذين أعطوا أصواتهم للإخوان بالزيت والسكر والبوتاجاز، كل هذه العوامل جعلتنا نعيش في العصر الحالي.
< هل صدقت مرسي حينما قال إن المسيحيين جزء أصيل من الشعب المصري؟
- المشكلة عندي أنني لا أثق أبدا فيما يقوله مرسي، يفعل الشيء ونقيضه وتبرير المصائب وليّ الحقائق.
< هل تخشي علي المسيحيين في ظل حكم الإخوان؟
- في الواقع أنا خايف علي المسيحيين والمسلمين..كنا نتمني دولة مدنية ولكننا الآن نعيش في دولة دينية من الألف للياء قولا وفعلا وسلوكا وكل شيء يخدم مصالحهم، لكن ربنا موجود.. كلمة رددها البابا الراحل شنودة قبل وفاته
< عاصرت أربعة رؤساء ماذا تقول عن كل منهم في سطور قليلة؟
- جمال زعيم له كاريزما خطأه الأكبر هزيمة 1967. السادات رجل دولة حصيف جدا أدخلنا الي التاريخ المستقبلي كان بعيد النظر جدا حينما ذهب للقدس في 19 نوفمبر 1977 في حادث سياسي غير مسبوق، خطأه الحقيقي أنه استعان بالإخوان لضرب الشيوعيين، كان المهندس سيد مرعي ضد هذا الرأي، ولكن رأي عثمان أحمد عثمان انتصر وفتح السادات المجال للإخوان ويقتل في النهاية علي أيديهم..حسني مبارك فتح المعتقلات كان واعدا في السنوات العشر الأولي، بدخول رجال الأعمال وكانت النتيجة «باظت الطبخة»، محمد مرسي زمن مرتبك كفاءات أقل من المتواضعة، مصير غير مفهوم، اقتصاد متردٍ

سيفتح أبواب الجياع.
< حاورت حسني مبارك كثيرا.. ما رؤيتك لشخصيته الحقيقية؟
- كنت أشعر أنه رجل صادق ووطني وعسكري وإداري ويفهم الخيوط ويعرف اليوم من غد، فلاح ماكر تعلم الكثير من عمله مع السادات كنائب لرئيس الجمهورية لـ6 سنوات وكان مسئولا عن ثلث مصر في عهد السادات، ولكن دخول رجال الأعمال كانت المصيبة مضافا اليه الجلوس طويلا علي كرسي الحكم، ولا أقول العمر لأن شارل ديجول نجح في حكم فرنسا وهو في أرذل العمر.
< ما أسباب تركك التليفزيون؟
- بداية حصولي علي جائزة مصطفي وعلي أمين في الصحافة كانت عن تحقيق تليفزيوني وكان لي الفضل في تلفزة الصحافة، وأقول لك إذا كنت متسقا مع نفسي فلابد أن أفهم أن هذا الزمن ليس زماني وأشعر أنني خرجت في اللحظة المناسبة، وحكاية خروجي طريفة للغاية حيث طلب مني المسئولون بالتليفزيون إحضار راعٍ لبرنامج «حديث المدينة» وعلي الفور قررت الابتعاد عن التليفزيون احتراما لتاريخي الطويل في هذا المبني الذي استمر قرابة 50 عاما.
< ما محطتك الإعلامية القادمة؟
- بعد 13 يوما فقط من تركي التليفزيون طلب مني المسئولون في قناة دريم تقديم برنامج، وتمت الموافقة، والبرنامج الجديد الذي سيظهر بعد أيام قليلة علي شاشة دريم بعنوان «مفاتيح» وبعيد كل البعد عن «حديث المدينة».
< متي ندمت علي كلمة قلتها علي الشاشة؟

- دائما كنت أركز في أي كلمة أقولها أو أكتبها، لم أندم يوما علي أي شيء، أذكر أنني كتبت عن علاقات عبدالحليم حافظ العاطفية وغضب مني، وعلي فكرة مفيش حد ملاك أنا أؤمن جيدا بكلمة قالها الكاتب الإيطالي الشهير ألبرتو مورافيا أن بشرية الفنان جزء لا يتجزأ من شخصيته.
< ما رأيك فيمن يقولون إن عصر مبارك لم تكن فيه حرية ولا يستطيع أحد التحدث بصراحة.. وكان عهد استبداد وطغيان؟
- قول خاطئ تماما.. لا كان هناك حرية صحافة وإعلام، أقول لمن يقولون هذا كيف أصبح عبدالحليم قنديل وإبراهيم عيسي نجومين في عالم الصحافة وكانا يشتمان مبارك صباح مساء، وكانت برامج «التو شو» مرآة لما يحدث في المجتمع ولولاها ما قامت الثورة.
وأنا شخصيا تصديت للعديد من السلبيات، العشوائيات وحادث الدويقة وأرض اليهود ورُفِض لي برامج عن
أجريوم وجزيرة آمون.
< ما رأيك في ظاهرة باسم يوسف؟
- أجمل ابتسامة تحولت الي موعد عاطفي للمصريين كل جمعة، إعلامي ناجح بكل المقاييس زرع البسمة علي وجوه المصريين في زمن كئيب.
< كثيرا من الإعلاميين موجودون علي الشاشة يوميا منذ عدة سنوات هل أصاب بعضهم العطب؟
- أي عمل إعلامي لا يطور يصبح مملا وينصرف عنه الناس، علي فكرة الناس تستطيعون أن ينهوا عمر جريدة وينصرفوا عنها وتصبح منتهية الصلاحية، اعلم تماما أن هناك إعلاميين أصابهم العطب ولكن لا أملك أن أحدد أسماء لأن هناك حاجة اسمها «القمص» عند الإعلاميين لو ذكرت أسماءهم.
< ما رؤيتك لمستقبل الإعلام في ظل حكم الإخوان؟
- بداية الشعار القائل «عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية» غائب تماما، للأسف ينقصنا العيش والحرية في حالة أنيميا، والعدالة غائبة والناس لسة حتغضب أكثر. أعتقد أن الإعلام يقوم بدوره رغم كل السهام الموجهة له خاصة الفضائيات الخاصة، والصحف الخاصة والحزبية وهي في الواقع تكشف مساوئ النظام، طبعا ليس فيهم الصحف الحكومية والتليفزيون الرسمي تحول لجثة هامدة ولكن أري أن عاطف كامل وجمال الشاعر يقولان رأيهما دون خوف بالتليفزيون الرسمي.
< ما أبرز سلبيات ثورة يناير؟
- للأسف أخرجت الثورة أشياء سلبية: قطع الطرق الذي بدأ من محافظة قنا لمجرد تعيين محافظ قبطي وخضعت الدولة لهم ومنذ ذلك أصبح قطع الطرق والسكك الحديدية أمرا مشروعا، وارتفع سقف المطالبات في معظم الهيئات، وأصبح عدم الاستقرار هو السائد في المجتمع وغاب القانون تماما، وكل واحد بيعمل اللي هو عايزه حتي ولو كان علي حساب الناس وأصبحنا نعيش في حالة فوضي مستمرة.
< ماذا حدث لإعلام الدولة؟
- بصراحة شديدة في زمن مبارك كان هناك اختراع اسمه المهندس أسامة الشيخ استطاع أن يجعل الشاشة متميزة، وكان العاملون يحصلون علي حقوقهم، وأقول لمتظاهري التليفزيون تفرغوا أكثر لعملكم، أنا كنت أحصل علي أجر متدنٍ مقارنة بالآخرين ولكني كنت أقدم رسالة إعلامية، وتلك أهم بكثير من الفلوس وهي الباقية. واسمح لي أن أتحدث عن صفوت الشريف صاحب فكرة برنامج «حديث المدينة» كان له الفضل في إنشاء مدينة الإنتاج وقنوات وإذاعات محلية ومتخصصة.
< ولكنه كان خادما للنظام؟
- أي نظام في أي عصر له رجاله.
< ماذا تقول لمبارك لو قابلته؟
- أقول لماذا أوصلتنا يا ريس لهذا الحال، كان لديك فرص كثيرة. حادث أثيوبيا 1995، مرضك في 2010، وفاة حفيدك 2009 كان من الممكن أن تتخذ القرار المناسب ولكنك لم تفعل، أنت رجل عشت أحداثا هائلة لماذا عاندت ورفضت اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
< ما السؤال الذي تريد أن توجهه للرئيس محمد مرسي؟
- لا أريد توجيه أي سؤال لمرسي!!
< ألم تفكر في عمل حلقة تليفزيونية في سجن طرة؟
- أتمني طبعا تقديم برنامج من سجن طرة ولكن الدولة لن تسمح.
< ماذا تقول للإعلاميين المتحولين؟
- أقول لهم التنطيط يؤدي الي عدم الاتزان ويصل بصاحبه الي الانزواء خجلا وهناك شخصيات اختفت من الساحة خجلا.
< هل الثورة المصرية فشلت؟
- في الواقع الثورة تحتاج الي عملية جراحية كبيرة جدا من الجراح العالمي مجدي يعقوب وأحمد زويل وفاروق الباز، وأقول العملية أكبر من كل هؤلاء الكبار من الأطباء والعلماء والجراحة الحقيقية للثورة هي الزمن.

أهم الاخبار