رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لقاء تدريبي في إدارة المخازن لفهم الأساليب بالمركزية لإعداد القادة الثقافيين

الدكتورة منال علام
الدكتورة منال علام رئيس المركزية لإعداد القادة الثقافيين

التطور والتحسين المستمر في إدارة المخازن هو أمر مهم لابد من البحث فيه عن الأفضل، من أجل زيادة قدرتها التنافسية وهو ما لا يمكن حدوثه إلا بإدارة المخزون على أعلى مستوى من الكفاءة والدقة والسرعة.

 

فالعالم لا يتوقف أبداً عن مواكبة التطور في المخازن فهي عصب الإنتاج، فإذا كنت مدير مخزن، أو مرشحا لشغل إحدى هذه الوظائف، فأنت أمام أهم اللقاءات التدريبية في مجال إدارة المخازن للتأهيل لفهم الاساليب الحديثة في ادارة المخازن، المهارات الحديثة في إدارتها وإحدث الممارسات في مجال مراقبة المخزون.

 

وفي هذا الشأن، افتتحت صباح اليوم الدكتورة منال علام رئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين رابع اللقاءات التنشيطية الخاصة بمسئولي المخازن التي يشارك بها العاملون بالإدارة العامة للتفتيش المالي والإداري.

يأتي ذلك على مدار يومين متواليين عبر تقنية البث المباشر.

 ورحبت الدكتورة منال علام بالحضور ، موضحة أن أهمية هذا اللقاء تنبع من أهمية المخازن كأحد أهم الموارد التي تلقى اهتمامًا كبيرًا، نظرًا لأنها ركيزة أساسية للعملية الإنتاجية، يأخذ صورة موارد أولية أو منتجات نهائية، لذلك قامت إعداد القادة بتنفيذ هذا اللقاء التنشيطي ليتم من خلاله استكمال ما تم بدأه العام التدريبي الماضي لطرح كل ما يريد المشارك معرفته عن الإدارة الحديثة للمخازن، من خلال طرح الاستراتيجيات الحديثة في إدارتها ورقابتها.

كانت أولى محاضرات اللقاء للأستاذة ريم إبراهيم حسن مدير عام الإدارة العامة لمكتب رئيس الهيئة العامة للخدمات الحكومية مشيرة إلى أن إدارة المخازن في تطور، وتحديث مستمر لما لها من أهمية بالغة تُسخر لها كافة التقنيات التكنولوجيا الحديثة من أجل الرقى بطرق إدارة المخازن وذلك

لإدارتها بأقصى دقة ممكنة في أسرع وقت وبأقل مجهود وتعتبر هذه هي المعادلة الصعبة التي يجب أن تتحقق، بطرق إدارة المخازن متنوعة سواء اليدوية التقليدية، أو الحديثة لإدارة المخزون التي تعتمد بالأساس على التقنيات الحديثة والتي عرض لأبرز هذه الطرق وآلية تطبيقها على مخازن وارد ومنصرف. شارحةً الدورة المستندية للمخازن بشكل مبسط، باعتبارها الخطوة الأولى للمضي قدماً نحو تقديم أفضل خدمة بأقل وقت وطاقة ومجهود.
وشرحت ريم إبراهيم أنه بعد إتمام عملية الشراء يأتي تخزين السلع، التصنيع في حالة المواد الخام يلي ذلك الصرف، والتوزيع وهو ما يتطلب بطبيعة الحال تنمية مهارات تخطيط وتنظيم المستودع والتطبيق باستخدام الحاسب الآلي بما يحقق سرعة ودقة عمليات الصرف والجرد وتحديد الأصناف الراكدة والتخلص منها.مسلطة الضوء على أنواع المخزون وخصائصه في الحالات المختلفة و تصنيفه وترميزه وآليات حماية المخزون والحفاظ على خواصه.

وتناولت بالشرح والتوضيح الدورة المستندية في المخازن وعمليات الفحص والاستلام والصرف والارتجاع ، وأنواع الجرد وإجراءاته والتسويات الجردية وكيفية التعامل مع الفاقد والتالف والراكد من المواد بالمخازن أو بالعهدة .