رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ41

معرض الشارقة الدولي
معرض الشارقة الدولي للكتاب

 افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الدورة الـ41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب.

 

و أعلن حاكم الشارقة عن إطلاق الأجزاء الجديدة من المعجم التاريخي للغة العربية، لافتاً إلى أن معرض الشارقة الدولي للكتاب شهد خلال العامين الماضيين إطلاق الأجزاء الأولى من المعجم .


وتوجه القاسمي، في كلمته خلال افتتاح الدورة الـ 41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار "كلمة للعالم"، وذلك في الفترة من 2 إلى 13 نوفمبر الجاري، في مركز إكسبو الشارقة، بالتهنئة إلى كل أبناء العربية على هذا الإنجاز وصدور الأجزاء الـ 36 التي تؤرخ لـ9 أحرف من حروف العربية. حسب ما نشرت أ ش أ.
وتناول حاكم الشارقة أهمية وفوائد المعجم في البحث والتأريخ، وشموليته لكل المعارف اللغوية العربية وتفرده المعلوماتي، قائلاً إن المعجم التاريخي الذي ما أنجز منه متاحاً بشكله المطبوع والرقمي، ليس معجماً كسائر المعاجم يشرح معاني كلمات العربية ويعرّف بمعانيها فقط، وإنما هو سجلُ هذه الأمة وتاريخها وديوان أشعارها وأخبارها وأمثالها ابتداءً من عصر النقوش القديمة ومرورًا بجميع أعصر العرب التاريخية، ووصولًا إلى العصر الحديث.. مقدما الشكر إلى كل من عمل وساعد في إنجاز المعجم التاريخي من العلماء.


واختتم حاكم الشارقة كلمته بالإشارة إلى الحدث الثقافي الكبير الذي تعيشه الإمارة هذه الأيام، داعيًا الجميع إلى الاستفادة منه، قائلًا "تعيش الشارقة أكثر من 10 أيام من الحراك الثقافي من خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب بخلاف ما يعرض بين أجنحته من كتب في مختلف المعارف والعلوم، وإننا ننتهز هذه الفرصة لندعو الجميع للإقبال على هذا المعرض، والنهل مما في صالاته من العلوم والمعارف والثقافات بمختلف لغات العالم" .


من جهته، أعلن رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري عن تصدّر معرض الشارقة الدولي للكتاب للعام الثاني على التوالي، معارض الكتب العالمية، ليستمر المعرض الأكبر على مستوى العالم، على مستوى بيع وشراء حقوق النشر والترجمة.


وقدم العامري، في كلمته، الشكر والتقدير لحاكم الشارقة على دعمه للمعرض منذ سنوات بعيدة، قائلاً "معرض الشارقة الدولي للكتاب تاريخ ومستقبل؛ 40 عاماً ماضية أسست

لمستقبل قرن قادم، مبارك للشارقة، ومبارك للإمارات"، كما توجه بالشكر لكل المشاركين في المعرض، بقوله "الوصول لهذا المكان جاء بحضوركم ومشاركتكم، وكل الشكر لفريق العمل الذي تعب وسهر لنستحق هذه المكانة العالمية" .


من جانبه، عبر سفير إيطاليا لدى الإمارات لورينزو فانارا، عن سعادته لحضوره ممثلًا عن إيطاليا ضيف شرف الدورة الجديدة من "معرض الشارقة الدولي للكتاب"، وقال إن الشارقة ليست عاصمة الثقافة في العالم العربي فحسب، بل عاصمة الكتاب في العالم بأسره .


وأشار إلى أن إيطاليا تشارك بعدد كبير من الكتاب، والطهاة، و12 دار نشر، مع مجموعة من العروض المسرحية والفنية والراقصة انطلاقاً من إيمانها بضرورة الاستثمار بالثقافة والحوار الثقافي وتعزيز القيم المشتركة، وتسليح الأجيال القادمة من الشباب بالتفكير النقدي، من خلال حثهم على قراءة المزيد من الكتب.


ويستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ41 هذا العام 2213 ناشرًا من 95 دولة منها 1298 دار نشر عربية و915 أجنبية، وينظم المعرض 123 عرضًا فنيًا، يقدمها 22 مشاركًا من 8 دول، منها 6 برامج جديدة تقام للمرة الأولى، إضافة إلى أكثر من 30 فعالية مخصصة لأبرز طهاة المنطقة والعالم.


ويشارك في فعاليات المعرض 150 من كبار الكُتَّاب والمفكرين والمبدعين والفنانين العرب والأجانب من 15 دولة، يقدمون 1500 فعالية وجلسة حوارية متنوعة، منها 200 فعالية ثقافية تضم جلسات وقراءات وورش عمل، وخطابات حول تجاربهم الإبداعية في مختلف أنواع المعارف والتأليف.