عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المخرج رشيد فرشيو يكشف موقفًا لا يُنسى مع شيريهان

جانب من الندوة
جانب من الندوة

 تحدث المخرج التونسي رشيد فرشيو عن ذكرياته مع مصر، وذكر تجربته مع النجوم المصريين شريهان وجميل راتب، وكيف دعماه في فيلم كش ملك وشاركا فيه من دون أجر وظلوا شهرين في تونس لتصويره، لكن الفيلم منع من العرض وقتها في تونس وعرض في مصر.

 

اقرأ أيضًا.. التونسي حسن دلدول يكشف تأثره السينمائي بقوة المرأة المصرية

 

تفاصيل ندوة تكريم السينما التونسيةفي الإسكندرية السينمائي 2022

 

 أقيمت اليوم أولى ندوات الدورة الـ38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط وهي ندوة تكريم السينما التونسية وقام بإدارة الندوة الناقدة ماجدة موريس، بحضور الناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، والسفير التونسي محمد بن يوسف، والدكتور خالد عبدالجليل، مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، والمنتج التونسي حسن دلدول، والمخرج محمد عبدالعزيز والمخرج عمر عبدالعزيز، ومدير التصوير سمير فرج، والسيناريست عاطف بشاي، بقاعة سمير صبري.

 

 وتحدثت الناقدة ماجدة موريس عن تاريخ السينما التونسية، ضيف شرف مهرجان الإسكندرية، وأهم الأفلام التونسية التي قدمت العديد من القضايا، خصوصًا قضايا المرأة مثل صمت القصور.

 

  واستكمل الحديث المنتج والموزع حسن دلدول عن قوة المرأة المصرية قائلًا: من فرط إعجابي بقوتها قدمت فيلمًا عن حياة هدي شعراوي، وتم الاستعانة بالقريبين منها، ومنهم الفنان جميل راتب، الذي تربطه صلة قرابة بها، فهدي شعراوي من أوائل السيدات اللاتي حاربن الجهل

والتخلف.

 كما تطرق دلدول لاحتفاء تونس بفيلم الاختيار ليوسف شاهين وقت عرضه وحصوله على الجائزة الأولى في تونس. ووجه السفير التونسي محمد بن يوسف الشكر لمهرجان الإسكندرية السينمائي ورئيسه الناقد أمير أباظة، مؤكدًا عمق العلاقات المصرية التونسية المصرية.

 واستكمل حديثه قائلًا: سعدت جداً بتواجدي في هذه المدينة العريقة التي تمنيت أن تكون سفارة تونس بها من فرط حبي وعشقي الإسكندرية، وأنا سعيد بتمثيل السينما التونسية في مهرجان كبير مثل مهرجان الإسكندرية، الذي يحتفي بالسينما التونسية في عام الثقافة المصرية التونسية، ونحن بصدد تنظيم أسبوع ثقافي تونسي في مصر قريبًا سيكون للسينما نصيب كبير بها، أيضًا سعيد بالاحتفاء بمئوية السينما التونسية وعرض أول فيلم تونسي وهو زهرة. وأشار ابن يوسف إلى أنه لا صوت يعلو فوق صوت الثقافة والسينما، خصوصًا أن هناك تراثًا ثقافيًا وفنيًا كبيرًا مشتركًا بين مصر وتونس.